الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 17 أبريل 2024:

“بلوكاج” برلماني يؤجل الحصيلة الحكومية (الأحداث المغربية)

تسبب عدم استكمال هيكلة مكتب مجلس النواب، التي كانت مرتقبة بداية الأسبوع في تأجيل جلسة تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، وفقا لما ينص عليه الفصل 101 من الدستور. وحصلت الجريدة على مراسلة موقعة من رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، يدعو فيها رئيس الحكومة لتأجيل هذه الجلسة لوقت لاحق لم يتم تحديده بعد. وفشلت الاجتماعات التي عقدها رئيس مجلس النواب المنتخب ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية في الحصول على توافق لتجديد هياكل المجلس، بسبب تمسك الفريق الاشتراكي للمعارضة الاتحادية برئاسة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، بالإضافة إلى تمسك المعارضة بالحفاظ على وضع المكتب الحالي، والذي لا يحترم التمثيل النسبي.

الزيادة في الأجور .. صمت حكومي (الأحداث المغربية)

لم تتقدم الحكومة خلال الاجتماعات التي جمعتها بالمركزيات النقابية بأي عرض يهم الزيادة في الأجور، واكتفت فقط بالتطرق إلى الزيادات الأخيرة التي استفاد منها العاملون في القطاعين الصحي والتعليمي، وذلك بما ما أكده مصدر نقابي في اتصال مع الجريدة. وأضاف المصدر نفسه أن تحسين الدخل عبر زيادة مرتقبة في الأجور في القطاعين العام والخاص “باتت ضرورة ملحة”، وذلك بفعل الغلاء “الفاحش” في الأسعار، على حد تعبير المصدر نفسه، الذي لامس خلال الاجتماعات الأخيرة أن “الحكومة مترددة في التعاطي بجدية مع هذه النقطة”، في إشارة إلى الزيادة في الأجور بالقطاعين العام والخاص.

الربط القاري .. سيناريو جديد (الأحداث المغربية)

عاد الحديث عن الربط القاري عبر بوغاز جبل طارق للواجهة بشكل كبير، عقب إعراب المغرب وإسبانيا عن استعدادهما لركوب غمار التحدي وإخراج المشروع إلى حيز الوجود. لكن تعددت الآراء والمقترحات بشأن شكل هذا الممر الذي سيربط بين القارتين، وإن كانت جل التقديرات تسير نحو فرضية إنجاز نفق تحت بحري خاص بالقطارات فقط نظرا لعدة اعتبارات، إذ يتضمن المقترح الأخير، المتداول حاليا، الربط عبر القطار السريع. سيناريو التصور القائم حاليا لن يكون مخصصا فقط للقطارات المكوكية والمسافرين الراجلين، بل ستكون هناك قاطرات وقطارات يمكنها حمل سيارات وعربات وشاحنات لنقلها بين الضفتين وتجنب السفر عبر السفن. كما أن من موانع جعل المعبر أو النفق مفتوحا في وجه العربات مباشرة قد يكون وراءه مشكل أمني مرتبط بالهجرة غير الشرعية، حيث سيمكن أو سيسهل من محاولات الهجومات الجماعية للمهاجرين غير الشرعيين.

محمد سقراط: أحزاب ضد تجريم الإثراء غير المشروع (الصباح)

قال محمد سقراط، رئيس المنظمة المغربية لحماية المال العام، إن “أغلب الأحزاب السياسية لاذت بالصمت ولم تناقش موضوع تجريم الإثراء غير المشروع”. وأبرز سقراط، في حوار مع اليومية، أن “الكثير من الأحزاب السياسية تتجنب إثارة مواضيع الفساد والرشوة وربط المسؤولية بالمحاسبة، لدرجة أن هناك صمتا وتواطؤا مع قضية سحب مقتضيات تجريم الإثراء غير المشروع من القانون الجنائي”. وتساءل المتحدث عن سبب عدم “تقدم الأحزاب بمقترحات ومشاريع قوانين لتطويق ناهبي المال العام ومحاصرتهم، وتنزيل الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي انطلقت سنة 2015، والتي ما زالت متعثرة إلى يومنا هذا”، مشددا أنه على العكس من ذلك، “كان حريا بقيادات الأحزاب السياسية التي ذكرها التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات، أن تقدم استقالتها للحفاظ على ما تبقى من ماء وجه تاريخ أحزابها”.

مختبرات أشباح لصناعة الأدوية (الصباح)

تلاحق وزارة الصحة والحماية الاجتماعية مختبرات صناعة أدوية أشباح حصلت على هذه الصفة، لإنتاج الأدوية محليا، لكنها لا تتوفر على وحدات صناعية مجهزة، بل تكتفي بإنشاء بنايات للتمويه دون توفرها على أي تجهيزات للإنتاج. وأوضح عبد المجيد بلعيش، محلل الأسواق الدوائية وباحث في ميدان اقتصاد الأدوية والمستلزمات الصحية، أن مدونة الأدوية والصيدلة تنص على أنه يتعين التوفر على صفة مؤسسة صناعية صيدلية لتسجيل طلب الحصول على الإذن بالعرض باسم المؤسسة، مذكرا بأن مديرية الأدوية أصدرت أخيرا، دورية تشدد على المعايير والشروط تسجيل الإذن بالعرض، ما من شأنه أن يحد من التلاعبات في هذا المجال.

“نداء الموقوف” يعيد الأساتذة إلى الشارع (الصباح)

انبعثت نار الغضب في قطاع التعليم التي أخمدتها الزيادة الأخيرة في أجور الأساتذة، إذ لم يمر شهران على عودتهم إلى الأقسام، حتى قرروا النزول إلى الشارع مرة أخرى، متوعدين بشل المدارس. وأطلق تنسيق ميداني يضم ثلاثة أقطاب ينضوي تحت كل منها عددا من التنسيقيات ما أسماه “نداء الموقوف”، من أجل العودة إلى الشارع، بهدف الضغط على الوزارة من أجل إرجاع الموقوفين إلى عملهم، وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في المرحلة السابقة. وقرر التنسيق التعليمي الميداني، الذي يتشكل من التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم بالمغرب، والتنسيق الوطني لقطاع التعليم، والتنسيقية الوطنية لأساتذة التعليم الثانوي التأهيلي، خوض إضراب وطني عام في 22 أبريل الجاري، تسبقه وقفة ممركزة أمام البرلمان مع مسيرة نحو وزارة التربية الوطنية، مصحوبة باعتصام مركزي مفتوح لجميع الموقوفين.

الأحرار يحسم أسماء مرشحيه لمكتب وهياكل ومجلس النواب (الأخبار)

حسم فريق التجمع الوطني للأحرار لائحة مرشحيه لشغل مناصب المسؤولية بمكتب المجلس ورئاسة الفريق واللجان البرلمانية الدائمة، وتم الإعلان عن أسماء المرشحين لشغل المناصب في اجتماع عقده الفريق، بالمقر المركزي للحزب. وتم تكليف النائب البرلماني محمد شوكي برئاسة فريق التجمع الوطني للأحرار، خلفا لمحمد غياث، الذي حصل على منصب نائب رئيس مجلس النواب، وهو المنصب الذي كان يشغله حسن بنعمر، وترك شوكي منصبه في رئاسة لجنة المالية للبرلماني لحسن السعدي. وحصلت النائبة البرلمانية سلمى بنعزيز على منصب رئيسة لجنة الخارجية خلفا للبرلمانية نادية بوعيدا، فيما سيحصل البرلماني عن إقليم الداخلة، مبارك حمية، على منصب أمين مجلس النواب خلفا للبرلماني، محمد بودريقة. وحافظت البرلمانية زينة إدحلي على مقعد نائبة الرئيس، الذي كانت تشغله في النصف الأول للولاية التشريعية.

سبع سنوات سجنا لموظفة بنكية (الأخبار)

أصدرت غرفة جرائم الأموال الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط، أحكامها في حق المتهمين فى ملف الاختلاسات المالية بإحدى المؤسسات البنكية بمدينة تيفلت، ويتعلق الأمر بمدير الوكالة ومستخدمة وزميل لها كانا مسؤولين عن صندوق الصرف بنفس الوكالة. وحكمت الهيئة القضائية بسبع سنوات سجنا في حق المستخدمة، وتعويضات مالية لصالح الوكالة البنكية المطالبة بالحق المدني وباقي المشتكين، فاقت قيمتها مليار سنتيم، كما أدانت زميلها الإطار البنكي بثلاث سنوات حبسا نافذا، فيما أدين مدير الوكالة بسنتين حبسا نافذا، مع تغريم المتهمين الثلاثة مبلغا ماليا يناهز 15 مليون سنتيم لصالح الضحايا. وكانت الشرطة القضائية بولاية أمن الرباط قد أحالت في يوليوز من السنة الماضية، المتورطين الثلاثة على أنظار النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالرباط، بتهمة اختلاس وتبديد أموال عامة من مؤسسة “بريد بنك” بمدينة تيفلت ناهزت قيمتها 500 مليون سنتيم.

حوار الحكومة مع النقابات يدخل مرحلة الحسم (الصحراء المغربية)

على بعد أيام قليلة من تخليد الشغيلة المغربية للعيد العالمي للعمال “فاتح ماي”، تدخل جولة الحوار الاجتماعي مرحلة الحسم، باستعداد الحكومة إلى تقديم عرضها إلى المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية حول مجموعة من الملفات المطلبية، منها ذات الأثر المالي كالرفع من الأجور، وذلك في موعد منتظر تحديد تاريخه بحر الأسبوع الجاري ضمن أجندة لقاءات تفاوض أخرى برمج بدء جلساتها، ابتداء من الجمعة المقبل. وقال خالد العلمي لهوير، نائب الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح للجريدة، “نتمنى أن يكون العرض الذي ستقدمه الحكومة في مستوى الانتظارات وأن ترد بالإجراءات التي نترقبها قبل فاتح ماي، الاعتبار للحوار الاجتماعي وتسترجع الثقة التي فقدت في السنتين الماضيتين نتيجة عدم الالتزام بترجمة ما اتفق عليه”، مؤكدا أن الحكومة مطالبة أيضا، بأن “تعطي إشارات قوية لاحترام الحريات النقابية والتجاوب مع مطالب الطبقة العاملة”.

الوكالة الوطنية للمياه والغابات والوكالة الفرنسية للتنمية توقعان خطاب نوايا لإعادة بناء المنتزه الوطني توبقال (الصحراء المغربية)

وقعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات، والوكالة الفرنسية للتنمية، بالرباط، رسالة نوايا تروم الإسهام في جهود إعادة التهيئة والتنمية المستدامة للمنتزه الوطني لتوبقال. وذكر بلاغ مشترك للوكالة الوطنية للمياه والغابات، والوكالة الفرنسية للتنمية أن رسالة النوايا هذه تعكس التزام الوكالتين بتمديد تعاونهما الذي بدأ منذ 2021 دعما لاستراتيجية “غابات المغرب 2020-2030” عبر برنامج “غابتي حياتي”، ومشروع “المحافظة على التنوع البيولوجي بالمنتزه الوطني لإفران”، وذلك عبر توسيع شراكتهما لتشمل مناطق أخرى، لاسيما المنتزه الوطني لتوبقال الذي تأثر بزلزال الحوز. وأوضح المصدر أن البرنامج الجديد الذي سيتم تمويله بقرض قدره 100 مليون أورو ومليوني أورو كدعم، سيمكن من تحقيق التنمية المحلية عبر إحداث فرص اقتصادية، مع المحافظة على المنظومات الغابوية.

برلماني يسائل وزير الصحة حول اختفاء دواء “الباركنسون” (المساء)

وجه النائب البرلماني المهدي الفاطمي عن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آیت الطالب، حول اختفاء دواء خاص بمرضى الباركنسون في الصيدليات. وقال البرلماني سؤاله، إن “اختفاء دواء (أرتان) من الصيدليات بالمغرب تسبب في معاناة حقيقية لمرضى الارتعاش (الباركنسون) وكذلك المرضى النفسانيين، مما أضحى يهدد هذه الفئة من التأثيرات الممكن وقوعها على صحتهم ومحيطهم العائلي”. وساءل البرلماني وزير الصحة عن أسباب غياب الدواء، وعن الإجراءات العاجلة التي سيتخذها من أجل تزويد الصيدليات المغربية به حتى يتسنى للمرضى استكمال علاجهم دون مضاعفات أو اضطرابات قد تهدد حياتهم وحياة أسرهم.

اعتقال رجل أمن بشبهة حيازة وترويج المخدرات (المساء)

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد ظروف وملابسات تورط موظف شرطة برتبة حارس أمن، يعمل بالأمن الإقليمي بمدينة سلا ويستفيد حاليا من عطلته السنوية، في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر مصدر أمني أنه قد جرى توقيف موظف الشرطة المشتبه فيه خلال عملية أمنية جرى تنفيذها بمدينة القنيطرة، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، حيث تم ضبطه متلبسا بحيازة 151 غراما من مخدر الكوكايين ومجموعة من علب اللصاق المستعمل في التخدير، فضلا عن مبلغ مالي بالعملتين الوطنية والأوروبية يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

محللون اقتصاديون يتساءلون عن الضمانات الواقعية للبرهنة على انتعاش الاقتصاد الوطني (العلم)

ينظر المحللون والخبراء، الذين يتابعون ما استجد في الساحة الاقتصادية الوطنية، إلى الأرقام والمعطيات التي خلصت إليها المندوبية السامية للتخطيط في نشرتها الأخيرة للظرفية الاقتصادية، على أنها أرقام في منزلة بين المنزلتين، مؤكدين أنه لا يمكن الجزم كليا بأن الاقتصاد الوطني سيعرف انتعاشة كبيرة فى المنظور القريب، مادامت الرؤية لم تتضح بعد بخصوص محصول الموسم الفلاحي الحالي. وقال المحلل الاقتصادي، المهدي فقير، إن هناك ترقبا وتتبعا دقيقا لما يعيشه الاقتصاد الوطني في الآونة الأخيرة، بالنظر إلى ما سيعرفه القطاع الفلاحي من تراجع وانعكاس ذلك على الاقتصاد الوطني برمته، موضحا أن المعطيات الاقتصادية المتوصل إليها من خلال استطلاعات الرأي تدخل في باب المؤشرات المتقلبة التي لا تقدم حقائق ثابتة، لأنها تعتمد مقاربة رقمية فقط دون الأخذ بعين الاعتبار بعض القطاعات التي تتأثر بفعل الظروف المناخية أو الجغرافية.

دفاعا عن مطالبهم .. المتصرفون يخوضون مسيرة وطنية السبت القادم بالرباط (العلم)

قرر المتصرفون المغاربة تنظيم مسيرة وطنية، يوم السبت المقبل بالرباط، للضغط على الحكومة للاستجابة إلى مطالبهم التي يعتبرونها مشروعة. وفي هذا السياق، أكدت فاطمة بنعدي، رئيسة الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة، أن مطلب المتصرفين يتمثل في العدالة الأجرية، والاستفادة من أجور وترقيات على غرار فئات أخرى، مذكرة في تصريح للجريدة، بأنه “في 2010 تم إخراج نظام أساسي كان خال من الزيادة الأجور والترقيات، وفي سنة 2011 جاء الاتفاق بين الحكومة والنقابات فيما يخص درجة جديدة استفادت منها فئات معينة دون أخرى”. وقالت بنعدي إن “مسيرة السبت هي مناسبة أيضا لرفض أية تسوية لا ترقى لتطلعات المتصرفين المجمدة أجورهم منذ 20 سنة”، مؤكدة أن “الاتحاد الوطني للمتصرفين سوف يستمر في أشكاله النضالية حتى تتحقق مطالبه المشروعة”.

الحكومة “تفشل” في إنقاذ مقاولات ناشئة من الإفلاس (الاتحاد الاشتراكي)

مازالت الحكومة تتخبط في إيجاد حلول ناجعة للحد من إفلاس المقاولات المغربية الناشئة بسبب صعوبة وصول هذه الأخيرة لآليات التمويل، على الرغم من أن الدولة صرفت حتى الآن ملايير الدراهم لتحقيق هذا الهدف عبر عدة برامج أحاطتها بدعاية إعلامية كبيرة دون أن تكون لها نتائج مرضية على أرض الواقع. وفي سنة 2023 وحدها، أعلنت أزيد من 14 ألف مقاولة من هذا النوع إفلاسها، وإن كان الوضع الحالي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة والمقاولين الذاتيين في المغرب الوضع أكثر خطورة مما تتحدث عنه الجهات الحكومية. ويشير المقاولون الصغار وحملة المشاريع الصغرى بأصابع الاتهام إلى المؤسسات الحاضنة “لكون كثير منها لم تلتزم بدفاتر التحملات التي وضعتها الدولة ولم تحقق النتائج المتفق عليها في البرنامج، بل إن بعض هذه المؤسسات اتخذت من احتضان الشركات الناشئة مطية للحصول على الدعم العمومي بملايين الدرهم”.

وزير العدل البلجيكي يعبر عن ارتياحه لمستوى التعاون القضائي مع المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

عبر نائب الوزير الأول، وزير العدل البلجيكي، بول فان تيغشيلت، بالرباط، عن ارتياحه لمستوى التعاون القضائي بين بلاده والمملكة المغربية. وأعرب بول فان تيغشيلت، في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، عن ارتياحه لعلاقات التعاون القضائي بين البلدين، مشيدا بجهود المملكة المغربية في مجال إصلاح منظومة العدالة. من جانبه، سجل وهبي أن مذكرة التفاهم الموقعة اليوم بين وزارتي العدل المغربية ونظيرتها البلجيكية حول تحديث الإدارة القضائية هي استكمال لبروتوكول التعاون القضائي بين البلدين، معتبرا أن هذه الاتفاقية تعد تثمينا للشراكة التاريخية بين المملكتين.

توقعات بلهيب أثمنة أضاحي العيد وسط عجز حكومي عن ضمان توازن العرض والطلب (بيان اليوم)

تفيد أصداء الأسواق الأسبوعية بمختلف أقاليم وجهات المملكة، بأن أسعار المواشي والأغنام مرتفعة جدا في وقت لا تفصلنا عن عيد الأضحى سوى شهرين, وبحسب مصادر مهنية، فإن ارتفاع أسعار المواشى ليس وليد اليوم، بل امتد لسنوات بفعل أزمة كورونا، والحرب الروسية على أوكرانيا ، فضلا عن توالي خمس سنوات من الجفاف وتداعيات كل ذلك على اقتصاد المملكة، متوقعة استمرار هذا المد التصاعدي فى ظل غياب تدخلات جدية من الحكومة، مرجحين أن لا يقل ثمن شراء بالمعاينة الخروف من الحجم بالأسواق الأسبوعية عن 3000 درهم. وأشار هؤلاء المهنيين إلى أن استيراد الأغنام من الخارج، لن يخفف الضغط على المنتوج الوطني الذي يعرف إقبالا مكثفا خلال هذه المناسبة، مثيرين كذلك مساهمة السماسرة والشناقة، فى تأزيم هذا الوضع مما سيعمق معاناة شريحة عريضة من الأسر المغربية التي تحرص كعادتها على إحياء شعيرة العيد بشراء الكبش ولو بالاستدانة.

اتفاق مرتقب حول الرفع من الأجور وتحديد شروط الإضراب وإصلاح التقاعد (بيان اليوم)

قال وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، بالرباط، إن الحكومة تؤكد على ضرورة توصل الفرقاء الاجتماعيين إلى اتفاق حول أجرأة “اتفاق 30 أبريل” قبل عيد الشغل. وأبرز سكوري، في تصريح للصحافة عقب اجتماعه مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب وفي وقت سابق اليوم مع الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن “الحكومة أكدت على أنه من الضروري أن يتوصل جميع الفرقاء الاجتماعيين إلى اتفاق قبل فاتح ماي المقبل لترجمة اتفاق 30 أبريل ضمن ثلاثة مواضيع أساسية تهم تحسين الدخل والرفع من الأجور في القطاعين العام والخاص، والقانون التنظيمي الذي يحدد شروط ممارسة الحق في الإضراب، وإصلاح أنظمة التقاعد”.

جلالة الملك يهنئ راشيد الطالبي العلمي بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لمجلس النواب (رسالة الأمة)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى راشيد الطالبي العلمي، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لمجلس النواب. وقال جلالة الملك في هذه البرقية، “فالله تعالى نسأل أن يلهمك التوفيق والسداد، في مواصلة العمل الجاد، بمعية كافة مكونات مجلس النواب، من أجل نهوض الغرفة الأولى للبرلمان، في انسجام مع مجلس المستشارين، بمهامها التشريعية والرقابية والتقييمية، على أكمل وجه، وتعزيز مساهمتها، بروح من المسؤولية العالية والتوافق البناء وتغليب الصالح العام، في تفعيل ما أطلقناه من إصلاحات مجتمعية، وتنموية كبرى، والدفاع عن المصالح والقضايا العادلة للوطن، وخدمة المواطنين، وتخليق الحياة البرلمانية، ترسيخا للثقة في المؤسسات المنتخبة”.

الأطباء الداخليون والمقيمون يعودون إلى الاحتجاج (رسالة الأمة)

تخوض اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالمغرب إضرابا إنذاريا يوم غد الخميس، احتجاجا على “غياب الحوار وتجاهل ملفها المطلبي من طرف الحكومة”، داعية كافة الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان الداخليين والمقيمين إلى الانخراط في هذا الإضراب الذي يستثني أقسام المستعجلات والإنعاش والعناية المركزة. وتأتي هذه الخطوة، حسب اللجنة ذاتها، بعد “محاولة فتح حوار جاد مع وزارتي الصحة والتعليم العالي، دون أي تجاوب، رغم الدعوات التي وجهتها لوزارة الصحة بتاريخ 26 يناير، ولوزارة التعليم العالي بتاريخ 19 فبراير مطالبة بفتح حوار جاد لتجاوز الأزمة الحالية، في إطار التوجه الذي يصبو إلى تجويد الخدمات المقدمة إلى المريض والمواطن المغربي”.

مفتش شرطة يضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي بمراكش (ليبيراسيون)

اضطر مفتش شرطة يعمل بالأمن العمومي بمدينة مراكش، لاستعمال سلاحه الوظيفي في تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 19 سنة، والذي عر ض أمن المواطنين وسلامة عناصر الشرطة لتهديد جدي وخطير عن طريق تحريض كلب من فصيلة شرسة. وذكر مصدر أمني أن عناصر الشرطة كانت قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيه بعدما أقدم على اعتراض سبيل المارة وتهديدهم عن طريق تحريض كلب من فصيلة شرسة، الأمر الذي تسبب في تعرض مواطنة لعضة على مستوى أطرافها السفلى، غير أنه واجه موظفي الشرطة بمقاومة عنيفة، وهو ما اضطر أحدهم لإطلاق رصاصة أصابت هذا الحيوان ومكنت من تحييد الخطر الناتج عنه.

طانطان: البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ53 مرشحا للهجرة غير النظامية (البيان)

اعترضت وحدة تابعة للبحرية الملكية، أول أمس الاثنين، قاربا مطاطيا، على بعد حوالي 46 كلم شمال-شرق ميناء طانطان، وعلى متنه 53 مرشحا للهجرة غير النظامية. وأوضح بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، أن هؤلاء المرشحين للهجرة غير النظامية، الذين ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء، كانوا يعتزمون التوجه إلى جزر الكناري. وأشار المصدر ذاته إلى أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، تلقوا الإسعافات الضرورية، قبل تسليمهم للدرك الملكي قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

الحوار الاجتماعي: سباق ضد الزمن قبل فاتح ماي (ليزانسبيراسيون إيكو)

الحكومة وأرباب العمل والشركاء الاجتماعيين في سباق مع الزمن. فبالنسبة لوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، فإن الهدف يتجلى في التوصل إلى توافق قبل فاتح ماي، أو بعبارة أخرى، “نحن بحاجة إلى استدراك الوقت الضائع بسبب عدم عقد الدورة الخريفية في أعقاب زلزال الحوز”. لكن كل شيء سيعتمد على نتائج الاجتماعات التي بدأت يوم الثلاثاء 16 أبريل بين النقابات والوزراء المعنيين. ومن هذا المنطلق، سيبرز الأفق لذي سينعقد فيه عيد الشغل المقبل. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه في نهاية الاجتماعات الثانية بين الحكومة وممثلي النقابات، بدا أن التفاؤل يسود فيما يتعلق بإحراز التقدم في عدة نقاط.

بإمكان المغرب أن يجعل من الطاقة المتجددة محركا اقتصاديا قويا (ليكونوميست)

ينظم فرع الطاقة التابع لشركة “وارتسيلا” (Wärtsilä) الفنلندية متعددة الجنسيات أول منتدى له حول الانتقال الطاقي في شمال وغرب إفريقيا بالرباط يومي 16 و17 أبريل الجاري. ويهدف الاجتماع، الذي ترأست افتتاحه كل من ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ومارجانا صال، سفيرة فنلندا في المغرب، وكينيث إنغبلوم، نائب رئيس شركة (Wärtsilä Energy)، إلى عرض المجالات التي يمكن لفرق الشركة التركيز عليها لدعم البلدان في تسريع وإنجاح الانتقال الطاقي. وأكد مارك تيريت، مدير أعمال الطاقة في شركة (Wärtsilä) في إفريقيا، في حوار مع الصحيفة، أن “المغرب في طليعة الانتقال الطاقي بإفريقيا”، مذكر بأنه منذ سنة 2009، وضعت البلاد مكافحة تغير المناخ وإزالة الكربون من إنتاج الكهرباء على رأس جدول أعمالها، وبالتالي فهي تسعى إلى انتقال جريء للطاقة للاستفادة من مواردها الهائلة من الرياح والطاقة الشمسية”. وشدد على أن “المغرب في وضع مثالي لجعل الطاقة المتجددة محركا اقتصاديا قويا للبلاد، وهو بصدد توفير الوسائل اللازمة لتحقيق طموحاته”.

مخطط توجيهي جديد لـ20 مطارا (لوبينيون)

في مواجهة تطور حركة النقل الجوي، لا سيما على ضوء استضافة المغرب لكأس العالم 2030 إلى جانب كل من إسبانيا والبرتغال، تعتزم المملكة تكثيف الاستثمار بغية تطوير وتحديث البنية التحتية للمطارات. وتهدف هذه الخطوة إلى مواكبة الطلب المتزايد وتحسين تجربة المسافرين في الرحلات الداخلية والدولية على حد سواء. ومن هذا المنطلق، تنكب المديرية العامة للطيران المدني حاليا، على إطلاق دراسة جديدة تهدف إلى وضع مخطط توجيهي استشرافي ومتماسك لتطوير نحو عشرين مطارا من مطارات المملكة، بميزانية تبلغ 9.7 مليون درهم. ومن بين المطارات المعنية بهذه العملية مطار فاس سايس ومطار تازة ومطار الرباط ومطارات وجدة والناظور والعيون وإفران وبني ملال وزاكورة وغيرها.

محمد صديقي يعقد اجتماعا مع مهنيي قطاع اللحوم الحمراء (لوماتان)

عقد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أول أمس الاثنين بالرباط، اجتماعا مع مهنيي قطاع اللحوم الحمراء، وذلك في إطار الاستعدادات لعيد الأضحى. وشدد السيد صديقي، خلال هذا اللقاء، على أهمية التوقف عند وضعية قطاع اللحوم الحمراء في مواجهة التحديات الراهنة، على غرار الجفاف والتضخم، فضلا عن تداعيات أزمة كوفيد-19 التي عطلت توازن إنتاج هذا القطاع. وأبرز أن هذا الاجتماع شكل أيضا فرصة لتدارس وضعية العرض بالسوق الوطنية فيما يتعلق باللحوم الحمراء ومناقشة التدابير الواجب اتخاذها لضمان تموين السوق واستقراره.