الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين

عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 8 أبريل 2024:

الأغلبية والمعارضة.. استعدادات لدخول سياسي ساخن (الأحداث المغربية)

في اجتماعين منفصلين، عقدت الأغلبية الحكومية اجتماعا بين مكوناتها، خصص للتداول في عدد من الملفات استعدادا للدخول البرلماني المرتقب يوم الجمعة القادم. وفي الوقت نفسه، التأمت فرق ومجموعات المعارضة في اجتماع مماثل، للتنسيق من أجل ترتيب أوليات الدخول البرلماني، الذي من المرتقب أن يكون ساخنا، والتداول في رزنامة النصوص القانونية المنتظر مناقشتها خلال دورة البرلمان الربيعية. ويأتي على رأس النصوص القانونية، التي من المحتمل أن ترفع حدة النقاش، قانون المسطرة المدنية الذي فتح النقاش حوله الأسبوع الماضي، وقانون المسطرة الجنائية، بالإضافة إلى مشروع القانون الجنائي، المرتقب أن تحيله الحكومة على البرلمان في الأسابيع المقبلة، بالإضافة إلى مشروع مدونة الأسرة ومشروع قانون الإضراب، إلى جانب نصوص قانونية أخرى.

الإعاقة تتهدد آلاف المغاربة (الأحداث المغربية)

يقدر الاختصاصيون وجود حوالي 45 ألف مغربي مصاب بمرض الباركنسون، أو الشلل الرعاش، وذلك بمعدل 4 آلاف حالة جديدة كل سنة. وبمناسبة اليوم العالمي للشلل الرعاش الذي يوافق 11 أبريل من كل عام، أطلقت جمعية مغرب باركنسون نداء إلى جميع الجهات الفاعلة في المجتمع المغربي من أجل تضافر الجهود لتحسين جودة حياة مرضى باركنسون وعائلاتهم. ونبهت الجمعية التي تنشط في مجال التوعية والتحسيس إلى أهمية إدراج مرضى الباركنسون ضمن الأشخاص الذين يشملهم القانون الإطار رقم 97.13 المتعلق بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها، نظرا لحالة الإعاقة التي يمكن أن يصل إليها مريض الباركنسون، مما سيساعد في تخفيف معاناة المرضى وتحسين جودة حياتهم.

أرباب المقاهي يطرقون باب السكوري (الأحداث المغربية)

أمام الوضعية الصعبة التي يعرفها قطاع المقاهي بعدد من المدن، وجهت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب استفسارا إلى يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات والإدماج المهني. وأشارت الهيئة الممثلة لأرباب المقاهي إلى أن الدراسة الميدانية التي أجرتها الجامعة خلصت إلى نتائج وأرقام “مخيفة” بخصوص عمليات إغلاق المقاهي والمطاعم بالمغرب، وما رافقها من فقدان عدد كبير من العاملين لعملهم. وأضافت الجامعة أنها وضعت طلب اللقاء الوزير منذ يوم 29 يناير 2024، إلا أن “هذا الطلب لقي المصير نفسه لعدد من الطلبات التي وضعت سابقا إما من أجل عقد لقاء أو للقيام بدراسة تشخيصية للوقوف على مكامن الخلل بالترسانة القانونية التي يخضع لها قطاع المقاهي والمطاعم بالمغرب”.

مجلس المنافسة يشخص خلفيات ارتفاع أسعار المحروقات (الأخبار)

أكد مجلس المنافسة أن مستوى العلاقة بين تباين أسعار البيع والأسعار العالمية وتكاليف الشراء المرجحة يتباين وفقا للمنتجات (الكازوال أو البنزين)، وبين الفترات المختلفة من السنة الواحدة؛ موضحا، في تقرير حول تتبع الالتزامات المتعهد بها من قبل شركات التوزيع بالجملة للكازوال والبنزين، في إطار اتفاقيات المعاملات المبرمة مع المجلس، أنه بالنسبة للكازوال ثمة علاقة موجبة عالية بين تباين الأسعار العالمية وتقلبات تكاليف الشراء وتقلبات المخزون، حيث بلغ معامل العلاقة حوالي 0،88، سواء بالنسبة للعلاقة بين سعر البيع/الأسعار العالمية، وكذا بالنسبة لسعر البيع/ تكلفة الشراء. أما بالنسبة للبنزين، فأشار المجلس إلى أن مستوى العلاقة يظل ضعيفا نسبيا، لقربه من 0.62 و 0.78 على التوالى بالنسبة لسعر البيع/ الأسعار العالمية، وسعر البيع / تكلفة الشراء.

حيار تكشف مصير وكالة التنمية الاجتماعية (الأخبار)

قطعت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، الشك باليقين بخصوص مصير وكالة التنمية الاجتماعية، مؤكدة أن “لا خطة لدى الوزارة حاليا من أجل حل الوكالة التي تعتبر إحدى ركائز القطب الاجتماعي للوزارة”. وأشارت الوزيرة إلى أنه “لم يحسم حاليا في مسألة حل وكالة والوزارة تراهن على مؤسساتها، على الخصوص الوكالة والتعاون الوطني، من أجل إنجاح البرامج المتعلقة بالجانب الاجتماعي”، مضيفة أن الوزارة تعمل على تطوير أداء الوكالة إلى جانب تطوير عمل مؤسسة التعاون الوطني في الشق المتعلق بالحكامة والبرامج تماشيا مع الورش الملكي الدولة الاجتماعية”. وأوضحت أن “المغرب في حاجة إلى هاتين المؤسستين للمساهمة في تنزيل مشاريع الدولة الاجتماعية وفق الاختصاصات المخولة لهما”.

ضبط فواتير مزورة بـ4 آلاف مليار سنتيم (الصباح)

رصد مراقبو المديرية العامة للضرائب ما يناهز 300 ألف مقاولة وهمية (295 ألفا)، لم تتقدم قط بأي تصريح جبائي، رغم أن فواتيرها منتشرة في السوق. وأكد يونس إدريسي قيطوني، المدير العام للضرائب، خلال استضافته بـ”نادي ليكونوميست”، أن القيمة الإجمالية للفواتير التي كانت تروج سنويا، قبل 2022، تصل إلى 40 مليار درهم (4 آلاف مليار سنتيم)، ما يمثل خسارة كبيرة للاقتصاد الوطني ولخزينة الدولة. وأفاد قيطوني بأن الإجراءات التي تم اعتمادها، سواء في قانون المالية 2023، أو المتعلقة بالسنة الجارية، تروم تشديد الخناق على مستعملي الفواتير المزورة، ما مكن من تقليص حجم الفواتير الوهمية، مضيفا أن الإدارة عازمة على مواصلة محاربة هذه الممارسات بكل حزم، بالنظر إلى أن الأمر يتعلق بنهب المال العام.

العنف المدرسي يؤرق بنموسى (الصباح)

في وقت لا يزال فيه العنف عملة رائجة في الوسط المدرسي، حسب دراسات رسمية للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، بما فيه الجسدي والجنسي والنفسي، أصدر شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية، تعليمات صارمة لمديري الأكاديميات للحد منه. وبعد توصل الوزارة بالأرقام الصادمة للعنف في الوسط المدرسي، التي رصدتها دراسة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين بشراكة مع “اليونسيف”، وجه بنموسى المسؤولين عن القطاع جهويا، إلى التعامل بحزم مع الظاهرة. ومن جملة التعليمات الوزارية، تعزيز آليات الرصد والتتبع لحالات العنف والسلوكات المشينة بالوسط المدرسي، وتيسير سبل التبليغ عنها، ووضع قاعدة للمعطيات بشأنها، بهدف استثمارها وتحليلها وتقييمها، إضافة إلى إحداث بوابة إلكترونية على مستوى الأكاديميات الجهوية، وخط أخضر داخل المؤسسات التعليمية للإشعار بحالات العنف.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقدم مقترحات تتوخى تعزيز حقوق الأسرة (الصحراء المغربية)

شدد المجلس الوطني لحقوق الإنسان على ضرورة إدراج تعريف للأسرة في صلب المادة الأولى من المدونة يستحضر كافة التحولات التي شهدتها الأسرة المغربية. وأكد المجلس، في المذكرة الشاملة حول مراجعة مدونة الأسرة، والتي تضمنت مقترحات تتوخى تعزيز حقوق الأسرة وتحقيق المساواة بين الجنسين، على ضرورة مواكبة تطورات العلوم والاكتشافات الحديثة في مجال الطب، وكيف يجب أن تتناسب مدونة الأسرة مع هذه التطورات لضمان حماية الأسرة وتعزيز الرعاية المشتركة بين الزوجين، مشددا على أهمية توافق مدونة الأسرة مع التشريعات الوطنية الأخرى، وضرورة توفير الشروط المؤسسية والبشرية اللازمة لتطبيقها بفعالية. وأوصى المجلس بتقوية ضمانات المساواة الفعلية بين المرأة والرجل على النحو المنصوص عليه في الفصل 19 من الدستور، وفي الالتزامات الدولية المترتبة عن الاتفاقيات التي صادقت عليها المملكة المغربية.

كوت ديفوار.. الافتتاح الرسمي لمسجد محمد السادس بأبيدجان (الصحراء المغربية)

تنفيذا للتعليمات السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أشرفت مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، بالتعاون مع كل من سفارة المملكة المغربية في أبيدجان والسلطات الإيفوارية المختصة، بما في ذلك المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية في كوت ديفوار (كوزيم) وفرع المؤسسة بأبيدجان، على الافتتاح الرسمي لمسجد محمد السادس بأبيدجان. ويمتد هذا الصرح الديني على مساحة 25 ألف متر مربع، ويشمل قاعة للصلاة بطاقة استيعابية تناهز 7000 مصل، وكذا قاعة ندوات ومكتبة ومركبا تجاريا وفضاءات خضراء ورواقا إداريا ومسكنا للإمام وموقفا للسيارات. ويعد تشييد مسجد محمد السادس بأبيدجان “تجسيدا للرؤية السديدة لأمير المؤمنين، كما أنه يعبر عن التزام جلالته الشريفة بحماية الثوابت الدينية”.

شبكة تدق ناقوس الخطر بخصوص تفشي الأمراض المعدية (المساء)

كشفت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة أن المغرب يواجه ظاهرة تفشي وارتفاع معدلات الإصابة بأمراض معدية كالسل الذي سجل 35 ألف حالة جديدة سنة 2024 والسل المقاوم للأدوية، وفيروس المناعة المكتسب والتهاب الكبد الفيروسي والتهاب السحايا. وأوضحت الشبكة أن هذه “الأمراض ناتجة عن عوامل اجتماعية كالفقر والهشاشة وسوء التغذية خاصة في البوادي وهوامش المدن وتلوث المياه وعوامل وسلوكيات اجتماعية أخرى”. ورصدت الشبكة “تزايد الأمراض العقلية والنفسية بشكل مخيف في أوساط الشباب، مما يشير إلى انخفاض مستويات الفحوصات بين السكان، رغم ارتفاع معدل انتشار الأمراض الناتجة أساسا عن تعاطي التبغ والخمول البدني، وتعاطي الكحول على نحو ضار والنظم الغذائية غير الصحية وتلوث الهواء كلها تزيد من خطر الوفاة بمرض من الأمراض غير السارية كالسرطانات وأمراض القلب والسكري”.

تفكيك شبكة متخصصة في الاتجار الدولي في السيارات (المساء)

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمدينة الناظور، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف 16 شخصا ينشطون ضمن شبكة إجرامية متورطة في الاتجار الدولي في السيارات المسروقة والتزوير واستعماله. وذكر مصدر أمني أنه تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بمجموعة من المناطق القروية بضواحي مدن الناظور والدريوش وابن الطيب، حيث أسفرت عن ضبط المشتبه فيهم، الذين يشتبه تورطهم في تزوير الوثائق القانونية والصفائح المعدنية للأرقام التسلسلية ولوحات ترقيم السيارات وتصريفها بشكل غير قانوني لحساب الشبكات الإجرامية. وأضاف أن عمليات التفتيش المنجزة بداخل مستودعات يستغلها المشتبه فيهم مكنت من حجز 69 سيارة من مختلف الأنواع والفئات، فضلا عن حجز لوحات ترقيم مزورة و220 محركا، بالإضافة إلى قطع غيار ومفاتيح ووثائق وصفائح لمصنعي المركبات.

“القصابة” يشجبون إقصاءهم من عملية استيراد العجول المعدة للتسمين (العلم)

شجب القصابة بقوة، إقصاءهم من عملية استيراد العجول المعدة للتسمين، كما كان معمول به في السابق، وذلك على خلفية إقدام مديرية تنمية سلاسل الإنتاج بوزارة الفلاحة الامتناع عن الترخيص لهم. وفي هذا الصدد، خرجت الجمعية الوطنية لبائعي اللحوم الحمراء بالجملة التابعة للفدرالية البيمهنية للحوم الحمراء، عن صمتها بتوجيه شكايات في الموضوع المذكور إلى كل من رئيس الحكومة ووزير الفلاحة تطالب من خلالها بتدخلهما العاجل قصد إنصافهم من هذا الحيف، وضرورة مراجعة قرار مديرية تنمية سلاسل الإنتاج. وأكد محمد الذهبي، الكاتب العام للاتحاد العام للمقاولات والمهن، أن “مسألة إقصاء القصابة يعتبر أمرا مرفوضا، على اعتبار أنهم فاعلون أساسيون في قطاع تزويد الأسواق الوطنية باللحوم الحمراء، وكانوا من الفاعلين الأوائل في الاستيراد”. وأضاف أن “إقصاء القصاب من عملية الاستيراد، سيساهم في الرفع من ثمن بيع اللحوم الحمراء على المستهلك المغربي”.

ندوة: المغرب ماض نحو إنتاج الهيدروجين الأخضر وسيكون فاعلا أساسيا في هذا المجال (العلم)

قدم المشاركون في اللقاء الذي نظمته رابطة المهندسين الاستقلاليين لجهة الدار البيضاء سطات بتنسيق مع مؤسسة “كونراد إيناور” الألمانية، حول موضوع “الهيدروجين الأخضر: حافز حقيقي للتحول الطاقي وخلق فرص الشغل – ماذا عن العرض المغربي؟”، مجموعة من المعطيات التي دفعت المغرب إلى اختيار استراتيجية كبرى لإنتاج الهيدروجين الأخضر لتلبية حاجياته المتزايدة على الطاقة المتجددة عبر استغلال كل إمكانياته من أجل تأمين سيادته الطاقية والصناعية في غضون السنوات القادمة. وأكد رياض مزور، وزیر الصناعة والتجارة، أن المغرب وضع لنفسه إستراتيجية كبيرة لتأمين حاجياته من الطاقة، وذلك بالاعتماد على بدائل عصرية تتمثل في الهيدروجين الأخضر والطاقات المتجددة، في أفق التحول إلى تصدير الهيدروجين إلى أوروبا، وتحقيق سيادته الطاقية في السنوات القادمة.

تثمين مقترح المعارضة البرلمانية براهنية اللجوء لإعمال ملتمس الرقابة (الاتحاد الاشتراكي)

انتقد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ادريس لشكر، تدبير الحكومة لبعض الأوراش الكبرى، من قبيل ورش الحماية الاجتماعية، وما يطبع هذا التدبير من مزاجية وتردد، وكذا ما يعرفه الوضع المؤسساتي من هشاشة. وقال لشكر، في كلمة خلال اجتماع لمؤسسة كتاب الجهات والأقاليم للحزب، “انتهينا في مجلسنا الوطني الأخير إلى اقتراح مبادرة الانفتاح على أحزاب المعارضة، والدعوة لجبهة اجتماعية واسعة” في مواجهة هذا الوضع. وشدد في هذا السياق، على أهمية “فتح ورش الإصلاح السياسي والمؤسساتي والشروع في حوار وطني حول الإعداد للانتخابات المقبلة بما يحررها من الفساد واستعمال المال، ويضمن عودة النخب إلى هذه المؤسسات التي لن يؤدي الاستمرار في تبخيسها إلا إلى سكتة مؤسساتية”. وخلص الاجتماع إلى “تثمين مقترح المعارضة البرلمانية براهنية اللجوء لإعمال ملتمس الرقابة، باعتباره نقطة نظام لا تقبل التأجيل”.

“ريان إير” لا تستفيد من أي دعم عمومي مقابل رحلاتها الداخلية (الاتحاد الاشتراكي)

أكدت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أنه لم يتم منح أي دعم مالي أو مساعدة مالية لشركة “ريان إير” قصد تسيير رحلات داخلية في المغرب، وذلك تبعا لبعض التساؤلات المتداولة عند بعض وسائل الإعلام. وذكرت الوزارة في بيان توضيحي بخصوص المخاوف المتعلقة بدعم مالي ممنوح لـ(ريان إير) من طرف المكتب الوطني المغربي للسياحة قصد تسيير الرحلات الداخلية، أنه بالنسبة للنقطة المتعلقة بـ”المنافسة المباشرة التي تمثلها الشراكة مع رايان إير للخطوط الجوية الملكية المغربية”، أن “هدف هذه الشراكة، كما هو الحال بالنسبة لجميع الشراكات الجوية، هو التكامل”، مبرزة أن رحلات رايان إير لا تتداخل مع تلك التابعة للناقلين الوطنيين، مما يسهم في تعزيز الربط الجوي، بما في ذلك الربط بين الجهات.

بنعبد الله يدعو إلى مقاربة مسؤولة ومتزنة في التعاطي مع ملف طلبة الطب والصيدلة (بيان اليوم)

ارتباطا مع تعاطي الحكومة مع طلبة كليات الطب والصيدلة، دعا محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، “حكومة عزيز أخنوش إلى التحلي بفضيلة الحوار والتراجع عن بعض الإجراءات والقرارات غير مفهومة، سواء تلك المتعلقة بالجمعيات الفاعلة في الحقل الطلابي الطبي أو ببعض القرارات التأديبية، ومنع كل الخطوات الاحتجاجية”. واعتبر نبيل بنعبد الله، في كلمة له خلال ندوة نظمها القطاع الطلابي لحزبه، حول موضوع مستقبل التكوين الطبي في المغرب، أن الحكومة كيف ما كانت درجة نفاذ صبرها، عليها أن تبقى منفتحة على الحوار وملتزمة به، من أجل تجاوز هذه الأجواء المتوترة”. وأضاف أن “على الحكومة أن تفهم بأن لها مسؤولية تدبير الشأن العام في هذه البلاد، وأن عليها أن تجد الحلول لكل أوضاع الاحتقان التي يمكن أن توجد بالنسبة لأي قضية مطروحة”.

المعارضة بمجلس النواب تطالب الحكومة بالحضور لجلسات المساءلة (بيان اليوم)

سجلت مكونات المعارضة بمجلس النواب “عدم التزام رئيس الحكومة باحترام مواعيد الجلسات الشهرية للمساءلة وعدم حضوره لهذا الموعد الدستوري الهام بانتظام”، داعين إلى ضرورة التقيد بالدستور وتجاوز هذا الخلل والعمل على الالتزام والحضور أمام ممثلي الأمة، فضلا عن دعوة رئيس الحكومة إلى تسريع تقديم الحصيلة المرحلية لتقييم أداء الفريق الحكومي، خصوصا وأن الدورة الربيعية تمثل بالضبط منتصف الولاية التشريعية. وإلى جانب عدم التزام رئيس الحكومة، سجلت المعارضة أيضا “عدم انضباط عدد من أعضاء الحكومة لواجب الحضور أمام البرلمان بالوتيرة والمحتوى اللازمين، حيث اتفقت مكونات المعارضة المكونة من أحزاب التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية والعدالة والتنمية على التعبئة الشاملة واللجوء إلى جميع آليات الرقابة المتاحة”.

المغرب يفتح مساجده للتبرع بالدم بعد بلوغ المخزون الوطني أدنى مستوياته (بيان اليوم)

تسجل حملات التبرع بالدم، المنظمة على مستوى مساجد المملكة خلال شهر رمضان المبارك، إقبالا كبيرا من طرف المواطنين، من منطلق وعيهم بأهمية هذه المبادرة النبيلة وتضامنهم مع الأشخاص الذين يحتاجون لهذه المادة الحيوية. وخلال هذا الشهر الفضيل، يلاحظ تزايد أعداد المتبرعين بالدم المنخرطين في هذه الحملات التضامنية التي ينظمها المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم بشراكة مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين. وفي تصريح صحفي، قالت مديرة المركز الوطني لتحاقن ومبحث الدم، الدكتورة نجية العمراوي، إن جمع أكياس الدم خلال شهر رمضان كان يطرح في الماضي تحديا كبيرا بسبب نقص عدد المتبرعين، مشيرة إلى أن التعاون المثمر مع مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للقيمين الدينيين مك ن من تنظيم حملات للتبرع بالدم بالمساجد منذ سنة 2012.

فوضى البنايات غير القانونية يستنفر الحكومة (رسالة الأمة)

وجهت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدنية، دورية جديدة إلى مدراء الوكالات الحضرية بخصوص “مسطرة دراسات ملفات طلبات رخص تسوية البنايات غير القانونية”. وجاء في الدورية أنه “بعد مضي 9 أشهر من إعمال التسوية لوحظ أن العمل بمقتضيات المرسوم رقم 2.23.103 واجه صعوبات التنفيذ، مما أدى إلى انخفاض معدل طلبات رخص النسوية”، مشيرة إلى أن هذه الصعوبات تتجلى في جزء كبير منها في “عدم احترام قواعد البناء”. وتابعت الوزيرة في دوريتها، أنه “في أفق معالجة هذه الإشكالية، تم وضع دليل للممارسات الجيدة يتعلق بتراخيص التسوية لتحديد الحالات التي لا يمكن تسويتها، وكذا إبراز الممارسات الجيدة التي يتعين تضمينها بناء على الخبرات التي راكمتها الوكالات الحضرية في هذا المجال”.

استهلاك المغاربة لـ”الكازوال” و”البنزين” تجاوز 8 مليارات لتر في 2023 (رسالة الأمة)

شهد استهلاك المغاربة لمادتي “الكازوال” و”البنزين”، خلال السنة الماضية (2023)، ارتفاعا ملحوظا، مقارنة مع السنة التي قبلها، حيث بلغ هذا الارتفاع 3.75 في المائة. وحسب تقرير لمجلس المنافسة حول “تتبع الالتزامات المتعهد بها من قبل شركات التوزيع بالجملة للكازوال والبنزين”، فإن المبيعات السنوية من مادتي الكازوال والبنزين وصلت إلى ما يقارب 6.78 ملايين طن، أي ما يعادل 8.12 مليارات لتر في سنة 2023، مقابل 6.53 ملايين طن في سنة 2022، أي ما يمثل 7.83 مليارات لتر. وبالنسبة لحجم فاتورة واردات السوق الوطني من الكازوال والبنزين، أفاد التقرير بأنها شهدت خلال السنتين الأخيرتين انخفاضا كبيرا ناهزت نسبته 21.5 في المائة، منتقلة من 66.3 مليار درهم في سنة 2022 إلى ما يقرب من 52.7 مليار درهم في سنة 2023. وقال التقرير إن هذا الانخفاض يعزى إلى تراجع أسعار المحروقات عالميا.

الجلسة الشهرية حول قضايا السياسة العامة.. المعارضة تطالب عزيز أخنوش بمزيد من الالتزام (لوماتان)

عادت أحزاب المعارضة لإطلاق سهامها على الأغلبية الحكومية خلال اجتماعها الأخير الذي عقد يوم الجمعة الماضي. وفي هذا السياق، احتجت الأحزاب السياسية الأربعة على عدم حضور رئيس الحكومة الجلسات الشهرية المتعلقة بقضايا السياسة العامة و”عدم تفاعله مع المؤسسة التشريعية”. كما استنكروا “سيطرة” الحكومة على العمل التشريعي وضعف تفاعلها مع القوانين المقترحة.

مكافحة الهجرة غير الشرعية: إسبانيا تقدم 200 جهاز رؤية ليلية للمغرب (لوبينيون)

تستعد إسبانيا لتصدير 200 جهاز رؤية ليلية إلى المغرب في إطار مكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المخدرات. وتهدف هذه الدفعة إلى تعزيز الأمن في المناطق الحدودية المعرضة لتدفقات الهجرة غير الشرعية. وقد تم التخلي عن هذا العقد في البداية، غير أنه أعيد إطلاقه وقامت الحكومة الإسبانية بتسريع العملية بحيث أصبحت جاهزة قبل زيارة بيدرو سانشيز للرباط في فبراير الماضي. وستتيح هذه الأجهزة، التي تبلغ قيمتها 847 ألف يورو، مراقبة المناطق ذات الإضاءة المنخفضة بشكل فعال.

نبيل بنعبد الله يدعو إلى مقاربة مسؤولة ومتزنة في التعاطي مع ملف طلبة الطب والصيدلة (البيان)

دعا محمد نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، مختلف التعبيرات الطلابية إلى تبني مقاربة مسؤولة ومتزنة، على أن تساهم في بلورتها كل الأطراف المعنية بهذا الملف، مشيرا إلى أن هناك بعض الأبواب المفتوحة التي يتعين الدخول منها من أجل تجاوز الوضعية الحالية. وأشار بنعبد الله، في كلمة له خلال ندوة نظمها القطاع الطلابي لحزبه، إلى أنه أجرى اتصالا هاتفيا مطولا مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر عبد اللطيف الميراوي، حول الموضوع. وأضاف أن هناك على الأقل أربعة قضايا أساسية في الملف المطلبي، قابلة للحل ويمكن الحوار والتفاوض بشأنها، والتي يمكن أن تطمئن عموم الطالبات والطلبة حول مسارهم الدراسي. وكان الحزب قد أكد في بيانين متتاليين صادرين عن مكتبه السياسي أن الحكومة يجب أن تظل منفتحة على الحوار وعليها أن تفهم أنها تتحمل مسؤولية إدارة الشؤون العامة في البلاد وإيجاد الحلول المناسبة لجميع حالات التوتر.