الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية

عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية:

تشغيل .. صدمة الأرقام تدفع رئيس الحكومة للاستعانة بـ”ماكينزي”(تيل كيل)

كشف مصدر من رئاسة الحكومة، للأسبوعية، ردا على موضوع التشغيل، أن “عزيز أخنوش ص دم من الأرقام المعروضة عليه”. وفي بداية شهر فبراير، أثارت الأرقام الصادرة عن المندوبية السامية للتخطيط حول وضعية سوق الشغل “استياء” رئيس الحكومة. وكشفت المعطيات ذاتها أن الاقتصاد الوطني، شهد خلال سنة 2023، فقدان 157 ألف منصب شغل صاف. وفي الوقت الذي يقترب فيه معدل البطالة بشكل خطير من 15 في المئة، كثف أخنوش من اجتماعاته لإدارة الأزمة. وفي هذا الصدد، لجأ أخنوش لشركة الاستشارات “ماكينزي” لإيجاد حلول وبلورة الرؤية الملكية للتشغيل. ورفض مصدر من داخل الفرع المغربي لإدارة الشركة، الذي اتصلت به الأسبوعية، تأكيد أو نفي هذا الخبر، الأمر نفسه ينطبق على رئاسة الحكومة.

صناعة الأدوية من القنب الهندي .. مختبرات تمر إلى السرعة القصوى (تيل كيل)

آلام مزمنة، إجهاد نفسي، صرع…، تشرع مختبرات الأدوية في سباق محموم لتطوير الأدوية المصنوعة من القنب الهندي. وفي الوقت الذي يتطلب فيه مسلسل البحث والتجارب السريرية، عدة أشهر، بل سنوات من التطوير، فإن مختلف المصنعين المستجوبين يأملون في تقديم أولى طلبات براءات الاختراع بحلول نهاية هذا العام، ويراهنون على التسويق التجاري بدءا من السنة المقبلة. وأكدت لمياء التازي، الرئيس المدير العام لشركة الصناعات الصيدلية (سوطيما) أن شركتها “في تطور مستمر”، مبرزة أن “الأمر يتعلق بعملية طويلة يجب اتباعها لضمان فعالية الأدوية وجودتها”. بدورها، أعلنت مديرة مختبر “فارما 5″، ميا لحلو الفيلالي، عن عزمها الإفصاح عن التقدم الذي أحرزته المجموعة عند نهاية السنة الجارية، مشددة على “سرية الأبحاث الحالية”، حيث انطلق جميع المصنعين في سباق محموم للتموقع في هذه السوق الواعدة. وفي المختبرات الصيدلانية “لابروفان” تسير الأبحاث بوتيرة متقدمة جدا.

إشكالية النقل المزدوج في المناطق القروية (فينانس نيوز إيبدو)

أكد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أن نمط النقل المزدوج لم يعد يشكل اليوم الحل الأنسب للتنقل في المناطق القروية. وقال عبد الجليل، في معرض جوابه عن سؤال حول حوادث السير التي يتسبب فيها النقل المزدوج، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس الحكومي، إن “نمط النقل المزدوج الذي تم اعتماده لأول مرة سنة 1982، لحل عدد من مشاكل التنقل خلال تلك الفترة، لم يعد يشكل اليوم الحل الأنسب للتنقل في المناطق القروية”. وفي ما يتعلق بحوادث السير التي يتسبب فيها النقل المزدوج، قال الوزير إن عددا من الحوادث التي تنسب إلى النقل المزدوج تتسبب فيها في الواقع عربات غير مرخص لها بمزاولة النقل العمومي. وبعدما دعا إلى تشديد المراقبة على هذا “النقل العشوائي”، شدد الوزير على أهمية حل الإشكالات المتعلقة بالنقل العمومي، لا سيما على مستوى المناطق القروية، مبرزا أهمية إعادة هيكلة التكوين.

الإحصاء المقبل سيؤكد تنامي ظاهرة الانتقال الديمغرافي (فينانس نيوز إيبدو)

يستعد المغرب، خلال الأشهر القليلة المقبلة، لإطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى، وهي العملية السابعة من نوعها في تاريخ المملكة. وبخلاف العمليات السابقة، تتميز عملية هذه السنة باعتماد نمط جديد لجمع واستغلال ونشر المعلومات الإحصائية المستقاة لدى الأسر. وسيتم الاعتماد على التكنولوجيات الجديدة بشكل مكثف، من أجل تحقيق نجاعة أكبر وسرعة في معالجة المعلومات. وأوضح محمد العمراني، أستاذ الاقتصاد بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن “الإحصاء المقبل سيعطي فكرة حول تطور السكان والتفاعلات القائمة مع التنمية”. وتابع أن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، سيؤكد من تسارع الانتقال الديمغرافي الذي يعرفه المغرب منذ سنوات، مبرزا أن هذا الانتقال يتسم بتطور التمدن، وارتفاع أمد الحياة وانخفاض الخصوبة.

جهة الدار البيضاء سطات تطمح إلى تطوير سياحتها القروية (لانوفيل تريبون)

أعلن المجلس الجهوي للسياحة الدار البيضاء-سطات، عن تنظيم “تحدي السياحة القروية – الدار البيضاء-سطات” يوم 25 أبريل الجاري بالدار البيضاء. وتعد هذه المنافسة بين المدارس (الجامعات العمومية والخاصة) مبادرة فريدة، تهدف بفضل مشاركة طلبة التعليم العالي، إلى إحداث ثورة في تصور وتثمين السياحة القروية بالجهة. وحسب بلاغ للمجلس فإن العمالات المعنية بالمسابقة هي الدار البيضاء والمحمدية، مضيفا أن الأمر يتعلق أيضا بأقاليم الجديدة والنواصر ومديونة وبنسليمان وبرشيد وسطات وسيدي بنور. وبالنسبة للمجلس الجهوي للسياحة، تمثل السياحة القروية في جهة الدار البيضاء سطات قطاعا مزدهرا يتمتع بإمكانيات تنموية هائلة، إلا أنها تواجه تحديات تتعلق بالرؤية والولوجية والاستدامة.

صيد بحري.. المغرب منفتح على الشراكات التي تراعي المصالح المشتركة (لانوفيل تريبون)

أكد محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بمجلس المستشارين، أن المملكة المغربية “منفتحة دائما على الشراكات المتنوعة التي تراعي المصالح المشتركة لجميع الأطراف وتحترم السيادة الكاملة لبعضها البعض وتتطلع إلى تحقيق التفاهم المتبادل”. وقال الوزير في معرض رده، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، على سؤال حول “مستجدات اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الأوربي” ، إن هذه الشراكات تقوم ،كذلك، على “مراعاة التدبير المستدام للموارد البحرية في المياه المغربية وحماية الاقتصاد البحري الوطني واحترام سيادة المملكة على كافة مياهها ومنطقتها الاقتصادية الخالصة”. وأبرز المسؤول الحكومي أن اتفاقية الصيد البحري بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي لازالت سارية المفعول كاتفاقية منذ 30 سنة ويتم تنزليها اليوم من خلال سلسلة من الاتفاقيات الثنائية والبروتوكولات التنفيذية.