الرئيسية » 24 ساعة » صدور العدد 40 من مجلة الثقافة المغربية

صدور العدد 40 من مجلة الثقافة المغربية

صدر العدد 40 من مجلة الثقافة المغربية، ضمن البوابة الإلكترونية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة، نظرا للظرف الطاريء الذي لم يسمح بالنشر الورقي.

وحسب بلاغ في الموضوع، فإن ملف العدد الجديد عن المسرح المغربي، أفق التجريب وحدود الفرجة. شارك فيه عدد من الباحثين والمسرحيين المغاربة، إلى جانب حوار غير منشور مع الفنان والزجال الرحل الطيب لعلج.

وأضاف البلاغ، أن أبواب المجلة تنوعت، كعادتها، بين الأنتربولوجيا، التي فيها يتم مقاربة بعض ظواهر الثقافة المغربية، وباب التشكيل، وبورتريه لفنان تشكيلي مع بعض أعماله الفنية، والتصوير الفوتوغرافي، والمنمنمات، والسينما، وملف الإبداع الشعري والقصصي. وضمن العدد استعاد لبعض الكتاب الراحلين، في هذا العدد استعاد لعبد الكبير الخطيبي، وأحمد بركات، ضمن باب فصوص الغائب. وباب النبوغ المغربي عن نص للمختار السوسي، وأهميته في ما يطرحه من قضايا وأفكار. مع باب الترجمة المعنون بلسان الآخر.

حرصت المجلة كعادتها، يضيف البلاغ، ضمن سلسلتها الجديد التي يديرها الشاعر صلاح بوسريف، على وضع صورة على ظهر غلافها لبعض الكتاب الراحلين، وفي هذا العدد  استحضار واحتفاء بالشاعر الراحل أحمد الجوماري.