الرئيسية » الأرشيف » صحف الخميس : 450 مليون سنتيم تجر محاميين للتحقيق وزبناء شركات الإتصال يكتشفون حسابات غامضة منسوبة لإستهلاكاتهم

صحف الخميس : 450 مليون سنتيم تجر محاميين للتحقيق وزبناء شركات الإتصال يكتشفون حسابات غامضة منسوبة لإستهلاكاتهم

 

الكاتب:
مراكش 24

   نستهل قراءة صحف الخميس من “المساء” وتطرقها لزيارة وفد مغربي عسكري مكون من 56 عضوا إلى الهند، في شهر ماي المقبل، وذلك في إطار تعاون استخباراتي.

ونسبة إلى مصادر دبلوماسية هندية، فإن تعاونا بين البلدين يجري التحضير له على أعلى مستوى في البلدين، ويتباحث الوفد المغربي مع المسؤولين الهنديين سبل تعزيز التعاون الأمني والاستخباراتي. وأضافت “المساء” أن الهند تسعى إلى تعزيز علاقتها الاقتصادية مع المغرب، إذ تعد قطبا اقتصاديا عملاقا، حيث تعتبر من أكبر مستوردي الفوسفاط من المغرب.

وذكرت الورقية نفسها أن تقريرا يتهم مؤسسات بتبديد أموال عمومية تم رفعه إلى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، مطالبا إياه بتفعيل دور المجلس الأعلى للحسابات، الذي أحال ملفات كثيرة خاصة بتبديد أموال عمومية دون أن يجري تحريك المتابعة في حق مسؤولين رؤساء جماعات وموظفين بمؤسسات عمومية. التقرير أشار إلى غياب الشفافية في الصفقات العمومية، وطالب بتحريك المتابعة ضد المتورطين.

وكتبت “المساء” أن كتابة الدولة الأمريكية طالبت بالزيادة في المنحة الأمريكية السنوية الخاصة بسنة 2017 المخصصة للمغرب، وهي المنحة التي يوجه جزء منها للمساعدة في تمويل برنامج التدريب والتعليم العسكري، والتمست إدارة الرئيس الأمريكي منح المغرب 33 مليون دولار لمساعدته على الرفع من قدراته العسكرية، بالنظر إلى التحديات التي تواجهه.

المنبر ذاته أشار إلى حالة الاستنفار وسط عناصر الدرك الملكي بأولاد سعيد، بسطات، على إثر العثور على دجاج نافق في مقلع عشوائي يوجد بالقرب من الطريق السيار بين سطات ومراكش.

في موضوع الصحراء، قال مصدر دبلوماسي رفيع إن السعودية تقود مساع مكثفة للدفاع عن الموقف المغربي في الأمم المتحدة وأفادت “المساء” بأن الرياض تحركت، بعد التصريحات الأخيرة لبان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، من أجل حشد مزيد من الدعم لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب لحل قضية الصحراء.

“الصباح” تطرقت إلى إمام أمريكي من أصل مصري، يعمل بمسجد في نيويورك، بث شريطا على الإنترنيت، صور بفندق بجهة الشرق بالمغرب، يثير ضمنه عملية نصب قال إنه تعرض إليها على يد امرأة ادعت القرب من أميرات، وبكونها صديقة لنساء جنرالات، إذ باعت له، بمشاركة موثقين ووسطاء عقاريين، أرضا لفائدة مؤسسة أمريكية يرأسها، قبل أن يكتشف تبعية الوعاء العقاري لأملاك الدولة.

وقال المتحدث، المعروف وسط شبكات التواصل الاجتماعيّ بلقب “الإمام طارق يوسف حسن صالح”، إن المرأة احتالت عليه لتسلّم 50 ألف دولار، بمشاركة حملة أسماء مستعارة ينشطون بين الرباط ووجدة، وبادعاء نفوذ وصداقة مع شخصيات سامية في القصر والجيش، مع التنصيص على أن العقار المعني بالأمر هو في ملكيّة سجين أوكل للواقفة وراء عملية النصب مهمة بيعه.

الجريدة نشرت أن مراسلات للأمن الوطني والنيابة العامة كشفت تفاصيل جريمة معلوماتية محبوكة، كان ضحاياها من زبناء شركات لخدمات الاتصال اكتشفوا وجود عشرات الاشتراكات والأرقام الهاتفية، تحت الخدمة، مسجلة بأسمائهم من قبل جهات مجهولة، بينما التحقيقات التي دامت عاما لم تصل إلى نتيجة.

وبأخبار الجرائم تزيد “الصباح” أن 450 مليونا من السنتيمات جرت محاميّيْن إلى التحقيق، حيث إن مستثمرَين تركيين يتهمان المنتميَيْن إلى هيأتَي البيضاء والرباط بالاستيلاء عليها دون وجه حق، بينما تحرك الوكيل العام لاستئنافية الدار البيضاء ضد رجلَي القانون، بعد توصله بشكاية تثير النصب والاختلاس والغبن وسوء استغلال صفة ينظمها القانون، والحصول على مستحقات مادية غير قانونيّة.

وقالت اليومية إن المحاميين المعنيين بالأمر نابا عن المشتكيّيْن ضد محامية، جرى التشطيب عليها لاحقا، لاسترجاع 500 مليون بعد أن أوهمتهما بأنها تؤسس لهما شركة للدخول في مزاد قضائي لاقتناء منقولات شركة واقعة تحت مسطرة التصفيّة، وبعدها تنازل المحاميان لزميلتهما مقابل نيلهما شيكا بمبلغ يعادل 450 مليونا.

أما “أخبار اليوم” فقالت إن جناية “القتل العمد” هي التهمة التي تابعت بها النيابة العامّة الزجرية في مراكش المهاجر المغربي الذي سحل بسيارته الموسيقي الشاب أبو بكر القدوري، في الشارع العام، بعد عراك جمع الطرفين داخل “مقهى شيشة” مجاور لكلية العلوم والتقنيات.

المنبر الورقي نفسه ذكر أنّه بعد الأمر الملكي لوزيري التربية الوطنية والشؤون الإسلامية لمراجعة مناهج وبرامج التربية الدينية، قال بلمختار إن المراجعة ستشمل أيضا المناهج الدراسية التاريخيّة بشكل عميق، لأن التاريخ بقدر ما هو تاريخ للعنف فهو أيضا تاريخ للأفكار والتطورات التي أفضت إلى الحضارات وتقدم الإنسانية.

الختم من “الأخبار” التي أوردت أن عناصر الفرقة الوطنية للدرك الملكي تحقق في استغلال 5 مقالع عشوائية بتراب الجماعة القروية “كيسر”، بإقليم سطات، بناء على تعليمات الوكيل العام للملك باستئنافية سطات، بحيث تم الاستماع إلى كل من رئيس الجماعة وخمسة أعوان سلطة، من طرف عناصر الفرقة الوطنية، حول الاتهامات الموجهة إليهم بخصوص التستر على مقاول سخر مجموعة من الشاحنات لإنجاز مسالك طرقية.

وورد بالمصدر ذاته أن المدير الجهوي لشركة “كياموطورز” بمراكش تم إيداعه السجن المدني على ذمة التحقيق، فيما تقررت متابعة مدير وكالة بنكية ومستخدم بها ومستخدم بالشركة السالف ذكرها في حالة سراح، وذلك بعد متابعتهم من طرف النيابة العامة من أجل التزوير في محررات تجارية وبنكية واستعماله.

وأشارت “الأخبار” إلى مسيرة لسكان بأوطاط الحاج إلى الرباط لتبليغ المسؤولين احتجاجاتهم على اختلالات عملية توزيع الشعير المدعم من طرف الدولة، والمشاكل التي تعرفها العملية في غياب تدخل المسؤولين من أجل المراقبة واحترام المعايير الضرورية للاستفادة.