الرئيسية » 24 ساعة » بلاغ التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب ENSA

بلاغ التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب ENSA

بلاغ

في ظل متابعتنا لمستجدات الحالة الوبائية ببلادنا ، و التي باتت تسجل أرقاما قياسية في الآونة الأخيرة ، تتعدى 1000 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كوفيد19يوميا ، مع معدل وفيات في تزايد مستمر ، تدارست التنسيقية الوطية لطلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب الحلول المقترحة من طرف إدارات هذه المؤسسات حول آليات أجتياز امتحانات الدورة الربيعية لسنة 2019-2020 ، حيث تبين أن أغلب هذه القرارات تتجه نحو اجتياز الامتحانات حضوريا في شهر شتنبر ، و حرصا منا على ضمان سيرورة الموسم الدراسي الحالي بنجاح ، فإننا تعبر عن  قلق طلبتنا و ذويهم ، من اجتياز الاختبارات الحضورية المقرر إجرائها شهر شتنبر المقبل ، لما تمثله من تهديد مباشر على صحتهم وسلامتهم ، مع الإشارة إلى ما يلي :

تميز المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب باستقطاب أزيد من 13000 طالب من شتى أنحاء المغرب ، ما يزيد من احتمالية انتقال العدوى و انتشارها بسرعة .

تحتضن المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب طلبة من مدن مغلقة حالياء جراء تفاق انتشار القيروس ها ، مثل الدار البيضاء ، طنجة ، فاس ، بني ملال ، مراکش الخ ، ما بيد من مخاوف طلبتنا و عنائهم من اجل الحصول على رخصة العمل الاستثنائية لحضور الامتحانات و وجود معضلة حقيقية في وسائل التنقل بين المدن ، خصوصا بالمدن التي تقرر إطلاقها ، و غلاء تكاليف النقل .

إغلاق أبواب الأحياء الجامعية و دور الطالب والطالبة التي تحتضن عددا مهما من طلبتنا ، يجعلهم بلا مأوى للاستقرار خلال فترة الامتحانات و عرضة للمضاربات غير المعقولة في سومة الكراء اليومي للغرف . . : ضرورة الاستمرار على نفس وثيرة التدابير الاحترازية المتخذة في بداية تفشي فيروس كورونا المستجد ، عبر فرض حالة الطوارئ الصحية لاسيما على المرسوم بقانون رقم 220293 الصادر في 29 من رجب 1441 الموافق ل 23 مارس 2020 ، في حين لم يتجاوز عدد الحالات المؤكدة حين إذن 100 حالة ، ما يؤكد استحالة اجتیار الامتحانات حضوريا في ظل تسجيل ارقام خيالية في الآونة الأخيرة . وإسهاما منا في إيجاد حلول عملية ترضي كافة المعنيين ، نتقدم بالاقتراحات التالية :

• إجراء الامتحانات عن بعد ، تماشيا مع مقتضيات الوضعية الاستثنائية الراهنة ، التي تقضي من الجميع حرصا أكبر على صحة وسلامة الطلبة .

• اعتماد نقط المراقبة المستمرة بناءا على : Mini projets ou travaux a retudre بالنسبة للوحدات التي تم تدريسها عن بعد .

• الاستفادة من تجربة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالقنيطرة التي أنهت جميع امتحانات الدورة الربيعية عن طريق اجتياز امتحانات عن بعد . وإذ يهيب طلبة المدارس الوطنية للعلوم التعليمية بالمغرب بكل المسؤولين و الأطر التعليمية و الإدارية تغليب مصلحة و سلامة الطلبة ، و العقيد الصارم بمختلف التدابير الاحترازية والانخراط ، بكل الترام و مسؤولية ، في الجهود الوطنية الرامية إلى الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد ” ، فإنا نشدد على

• وجوب انخراط كل من مديري المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب ، و رؤساء الجامعات للبث في هذه المطالب و إيجاد حلول عملية و منطقية تراعي مصلحة الطالب المهندس و تحفظ سلامته : اجتياز الامتحانات حضوريا يبقى رهينا بتطور الحالة الوبائية ببلادنا .

• مرة طلبتنا النفسية و البدنية و مستقبلهم أولوية لا تقبل المزايدة.