الرئيسية » الأرشيف » انطلاق مشروع استخدام تكنولوجية ترددات التلفزيون الخاص لربط المؤسسات التعليمية بالأنترنيت

انطلاق مشروع استخدام تكنولوجية ترددات التلفزيون الخاص لربط المؤسسات التعليمية بالأنترنيت

الكاتب: 
مراكش 24

تم أمس الجمعة إعطاء الانطلاقة الرسمية لمشروع تجريبي لاستخدام ترددات التلفزيون الخاص عن طريق تكنولوجية (ويفي تي في دوبل في ايس) من أجل ربط المؤسسات التعليمية بجماعة توامة بنيابة الحوز بشبكة الأنترنيت.
وسيعمل هذا المشروع الذي أشرف على إطلاقه رشيد بن المختار وزير التربية الوطنية والتكوين المهني بحضور سمير بنمخلوف المدير العام لميكروسوفت- المغرب و تود هواجين المدير العام لميكروسوفت (كورب)، على ربط مؤسسات تعليمية بشبكة الأنترنيت عبر الأقمار الاصطناعية، حيث سيتم ربط الثانوية التأهيلية توامة مع مؤسسات تعليمية غير موصولة بشبكة الأنترنيت، وهي الثانوية الإعدادية توامة، ومجموعة مدارس تورتيت، ومجموعة مدارس آيت وحمان تاغزوت.
وذكر بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أن هذا المشروع، الذي يجرب لأول مرة بالمغرب ويتم تنفيذه بتعاون مع شركة ميكروسوفت، وبدعم من شركة الاتصالات (سيميكوم /نورتيس) إلى إعادة توزيع الربط بالأنترنيت من خلال استعمال تكنولوجيا (تي في دوبل في ايس) عبر الأقمار الاصطناعية بسرعة 2 ميغابت في الثانية، وإلى اختبار الجدوائية والنطاق الديناميكي المحتملين، وكذا مساحات (تي في) البيضاء للمؤسسات التي تقع في المناطق الغير قابلة للارتباط بشبكة الأنترنيت.
كما يتوخى هذا المشروع الذي يندرج في إطار برنامج “جيني” ، المساهمة في دمقرطة عملية إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع المؤسسات التعليمية التي يتعذر ربطها.
وأبرز البلاغ أن إعطاء انطلاقة هذا المشروع، واكبه تقديم فريق بيداغوجي تابع لهذه المؤسسات التعليمية لنماذج من مقاطع بيداغوجية تعتمد على استخدام شبكة الأنترنيت بواسطة هذه التكنولوجيا.
وتجدر الإشارة إلى أن برنامج “جيني” مكن حتى اليوم من ربط 4838 مؤسسة تعليمية بالأنترنيت، وأن مشروع (تي في دوبل في ايس) يمكن أن يشكل خيارا لجعل إمكانية ربط الوحدات المدرسية بالمناطق النائية بشبكة الأنترنيت أمرا متاحا وممكن