الرئيسية » الأرشيف » انتخاب المراكشية هدى العلوي هاروني نائبة لرئيس المجلس البلدي في هالمستاد بالسويد

انتخاب المراكشية هدى العلوي هاروني نائبة لرئيس المجلس البلدي في هالمستاد بالسويد

الكاتب: 
و م ع مراكش 24

تم مؤخرا انتخاب المغربية السيدة هدى العلوي هاروني نائبة لرئيس المجلس البلدي لمدينة هالمستاد السويدية (غرب)، وذلك بعد الانتخابات العامة الأخيرة التي نظمت في السويد، وهو انتخاب اعتبرته هاروني بأنه “انتصار للمغرب”. وكانت السيد العلوي هاروني قد انتخبت سنة 2010 عضوا بالمجلس وأصبحت أول سويدية من أصل مغربي تنتخب بمجلس محلي في هذا البلد الاسكندنافي، وفازت خلال الانتخابات المحلية التي جرت في هالمستاد بمنصب نائبة رئيس مجلس المدينة ومستشارة بالمجلس مكلفة بالملف الثقافي به.

وقالت السيدة هاروني، وهي عضو في حزب المحافظين، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إن هذا الانتخاب يعني الكثير بالنسبة لي، ويشكل تكريسا للمجهودات التي بذلتها خلال مساري السياسي”.

ولا تخفي السيدة العلوي هاروني، التي غادرت المغرب سنة 2003 من أجل الاستقرار في السويد، طموحاتها بالنسبة لمدينة هالمستاد، حيث تؤكد نائبة الرئيسة الجديدة للمجلس البلدي أنها تهدف إلى تطوير المدينة من أجل جذب المزيد من السياح وتعزيز جاذبية هالمستاد لدى المقاولات بغية خلق المزيد من فرص الشغل.

وقالت السيدة العلوي هاروني، المنحدرة من مدينة مراكش، “طموحي هو أن نرى أيضا المدينة وقد أصبحت وجهة جامعية تمكن كل الطلبة السويديين والأجانب من الدراسة العليا أو استكمالها هنا”.

وأضافت السيدة العلوي هاروني، التي تعمل أستاذة للغة الفرنسية، “نريد أيضا تطوير مستوى التعليم في المدينة من خلال توفير تعليم عالي الجودة، و نجعل من هالمستاد مجتمعا متجانسا عبر الاندماج الاجتماعي الجيد للأجانب”.

وأبرزت أن “الفوز في الانتخابات ليس فقط انتصار شخصي، بل أيضا انتصار للمغرب، الذي أهديه على الخصوص لوالدي”.

وفي ما يتعلق بالوضع في حزب المحافظين، حيث غادر اثنان من شخصياته الكاريزمية الحياة السياسة بعد هزيمة الحزب في الانتخابات الأخيرة، وهما الوزير الأول ووزير المالية السابق فريديريك راينفيلدت، وأندرس بورغ، أبرزت السيدة العلوي هاروني أنه “من الصعب تعويضهما بالنظر إلى كاريزميتهما والدور الذي لعبه هذا الثنائي”.

ومع ذلك، تؤكد السيدة العلوي هاروني توجد شخصيات أخرى داخل الحزب يمكن أن تسير في نفس مسارهما من أجل تطوير الحزب، ومن ضمنهم انا كينبيرغ باترا (رئيسة مجموعة الحزب في البرلمان) والتي تتوفر على جميع المؤهلات لتصبح رئيسة جديدة للحزب.

وانتقدت السويدية من أصل مغربي الحكومة الجديدة التي شكلها كل من الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر، معبرة عن الاعتقاد بأن “الحكومة الجديدة ضعيفة جدا، ومشروع الميزانية العامة المقترح يتضمن مقتضيات من شأنها إضعاف الاقتصاد وكبح جماح تطوره”.

ولاحظت أنه “ليس لديهم أي اقتراح لخلق فرص شغل جديدة، ومشروعهم للرفع من الضرائب سيؤثر سواء على أرباب العمل أو العمال”، وأن “من شأنه أن يجعل العديد من الأشخاص يفضلون عدم العمل وبالتالي سيجد أرباب العمل صعوبة في التشغيل”.

وقالت السيدة العلوي هاروني إنه ” لا توجد في مشروع ميزانية الحكومة الجديدة سياسة حقيقية لقطاع الطاقة، ولا إجابات وافية حول مصير مطار بروما. ولا نجد أيا من المقترحات لاستقطاب استثمارات جديدة في القطاع الصناعي”.

وأضافت “لقد وجدت صعوبة في الاقتناع بأن الحكومة الجديدة ستبقى على قيد الحياة بعد هذه الميزانية المقترحة”، مضيفة أن هناك مخاطر تتعلق بالتدبير المحتمل لهذه الحكومة.

يذكر أن السيدة العلوي هاروني تمكنت، وفي وقت وجيز ، من نيل الاحترام والتقدير داخل حزب المحافظين، ونقشت اسمها في مدينة هالمستاد بحيث يتم تداوله بشكل كبير في هذه المدينة.