الرئيسية » 24 ساعة » الوفيات والإصابات مستمرة في صفوف الأشخاص غير الملقحين

الوفيات والإصابات مستمرة في صفوف الأشخاص غير الملقحين

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن أغلب الحالات الحرجة والوفيات الناجمة عن فيروس “كوفيد 19″، تسجل أساسا لدى الأشخاص غير الملقحين، ثم في بعض الحالات عند الأشخاص الملقحين منذ أكثر من ستة أشهر.

وترى الوزارة أن هذه المؤشرات تفسر جدوى استكمال جرعات التلقيح حتى الجرعة الثالثة، مشيرة إلى أن أبرز المحددات لوقوع الحالات الحرجة والوفيات، هي كبر السن والأمراض المزمنة والسمنة بالإضافة إلى الحمل عند النساء.

جاء ذلك على لسان رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، اليوم الثلاثاء، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة من 12 إلى 25 منه.

وسجلت الوزارة استمرار تراجع عدد الحالات الحرجة الجديدة التي يتم استشفائها في أقسام العناية المركزة بالمملكة بسبب “كوفيد-19″، خلال الأسبوعين الأخيرين، بما بناهز نسبة ناقص %49، حيث تم الانتقال من 692 حالة إلى 352 حالة.

وشدد رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة، على أن هذه النسبة انعكست إيجابا على مستوى ملء الأسرة الاستشفائية المخصصة للحالات الحرجة، الذي مر من 12 في المائة إلى 6،6 في المائة.

وعرف التطور الأسبوعي للمعدل اليومي للحالات بأقسام الإنعاش تحت التنفس الاصطناعي، تحسنا ملحوظا في عدد الحالات خلال الأسبوعين الأخيرين، حيث انخفض بناقص %30، بحسب المصدر ذاته.