الرئيسية » 24 ساعة » المغرب وفرنسا يتفقان على وضع مخطط عمل للتعاون الثنائي في مجال إصلاح الإدارة سنة 2018

المغرب وفرنسا يتفقان على وضع مخطط عمل للتعاون الثنائي في مجال إصلاح الإدارة سنة 2018

أوضح الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية ، محمد بنعبد القادر عقب مباحثات أجراها أمس بباريس مع كاتب الدولة الفرنسي لدى وزير العمل والحسابات العمومية، ان هذا المخطط سيتم إعداده من قبل لجنة مشتركة سيتم إحداثها من قبل الوزارتين المعنيتين بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية بالمغرب وفرنسا.

ويركز المخطط على إصلاح الوظائف العليا، وإعداد خطة وطنية للتحول الرقمي. وشكل اللقاء فرصة للجانبين من اجل بحث وسائل تنفيذ إعلان النوايا في مجال إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية الموقع في 16 نونبر 2017 في إطار الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب وفرنسا. وقرر المسؤولان في هذا الصدد عقد اجتماع للخبراء بالرباط من اجل إعداد برنامج للشراكة بين الوزارتين.

يذكر انه بمقتضى إعلان النوايا الذي وقعه محمد بنعبد القادر مع وزير العمل والحسابات العمومية الفرنسي ، جيرار درامانين ، سيتخذ المغرب وفرنسا مبادرات مشتركة لتبادل الخبرات والممارسات الفضلى، في مجال إصلاح نظام الإدارة العمومية، وأداء الإدارة العمومية، والإدارة الالكترونية، وتبسيط المساطر الإدارية.

كما يتعلق إعلان النوايا بالتواصل الرقمي والمؤسساتي، وأخلاقيات الوظيفة العمومية ،وتحسين جودة المرفق العمومي، ومهننة الموارد البشرية، والحكومة المفتوحة والتعاون جنوب- جنوب.

يشار إلى ان الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية يقوم حاليا بزيارة لباريس للمشاركة في المؤتمر الوزاري الذي تنظمه سيغما ( دعم تحسين المؤسسات العمومية وأنظمة التدبير) وهي مبادرة مشتركة بين منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ، والاتحاد الاروبي.