الرئيسية » 24 ساعة » المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 8 غشت 2022

المغرب: أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 8 غشت 2022

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 8 غشت 2022:

رئيس الحكومة يدعو وزرائه إلى التقشف (المساء)

کشف منشور حول إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2023، أن الحكومة تراهن على سياسة التقشف من أجل مواجهة الأزمة التي خلفتها جائحة فيروس كورونا المستجد وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية. وبحسب المنشور الصادر عن رئيس الحكومة، فقد كشف هذا الأخير أن حكومته ستحرص خلال سنة 2023 والـسـنـوات اللاحقة على التقليص التدريجي لعجز الميزانية، وذلك من أجل وضع المالية العمومية في مسار تقليص المديونية وتعزيز التوازن المالي واستعادة الهوامش المالية الضرورية لمواصلة الأوراش التنموية.

المغرب يتابع بقلق تطور الأحداث في غزة ويدعو إلى تجنب مزيد من التصعيد واستعادة الهدوء (العلم)

أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أول أمس، بأن المملكة المغربية تتابع بقلق بالغ ما تشهده الأوضاع في قطاع غزة من تدهور كبير، نتيجة عودة أعمال العنف والاقتتال وما خلفته من ضحايا وخسائر في الأرواح والممتلكات. وذكر بيان للوزارة أن “المملكة المغربية التي يرأس عاهلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، لجنة القدس، تدعو إلى تجنب مزيد من التصعيد واستعادة التهدئة لمنع خروج الأوضاع عن السيطرة وتجنيب المنطقة مزيدا من الاحتقان والتوتر الذي يقوض فرص السلام”. وخلص البيان إلى القول “إذ تجدد المملكة المغربية مواقفها الثابتة والداعمة لحقوق الشعب الفلسطيني، تؤكد أن الحل المستدام للصراع بين الجانبين، الفلسطيني والإسرائيلي، يكمن في إقامة دولة فلسطينية مستقلة تعيش جنبا إلى جنب مع دولة إسرائيل في أمن وسلام”.

مناخ الأعمال خلال الفصل الثاني من سنة 2022: “عادي” بالنسبة ل 58 في المائة من المقاولات (الأحداث المغربية)

أفاد بنك المغرب بأن 58 في المائة من المقاولات اعتبرت أن مناخ الأعمال العام في الصناعة “عادي” بينما اعتبرته 34 في المائة منها “غير ملائم” برسم الفصل الثاني من سنة 2022. وأوضح بنك المغرب في النسخة الفصلية لاستقصاء الظرفية أن معدل المقاولات غير الراضية يتراوح بين 23 في المائة في قطاع “الصناعات الغذائية” وحوالي النصف في قطاعي “النسيج والجلد” و”الميكانيك والتعدين”.وأضاف التقرير أنه في ما يتعلق بظروف التموين، فقد كانت خلال الفصل الثاني من سنة 2022 “صعبة” بالنسبة ل 54 في المائة من المصنعين و”عادية” بالنسبة ل 42 في المائة منهم، مبرزا أن مخزون المواد الأولية والمواد نصف الجاهزة كان في مستوى عادي في مجمل فروع النشاط. وبحسب فروع النشاط، فقد أشارت 84 في المائة من المقاولات إلى أن ظروف التموين “صعبة” في قطاعي “الكهرباء والإلكترونيك” والميكانيك والتعدين”، و45 في المائة في “الصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية”، و43 في المائة في “الصناعة الغذائية” و28 في المائة في “النسيج والجلد”.

حجز 118 كلغ من مخدر الشيرا بمعبر باب سبتة (الاتحاد الاشتراكي )

تمكنت عناصر الجمارك العاملة بمعبر باب سبتة، أول أمس، من حجز حوالي 118 كلغ من مخدر الشيرا على متن سيارة مرقمة بالخارج. وأفاد مصدر جمركي بأن عناصر إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة العاملة في منطقة المغادرة بمعبر باب سبتة قامت بحجز هذه الكمية من المخدرات إثر تفتيش دقيق لسيارة خفيفة مرقمة بإسبانيا، كانت في طريقها لمغادرة التراب الوطني. وأضاف المصدر نفسه أن التفتيش أسفر عن العثور على هذه الكمية من المخدرات، المعدة على شكل صفائح، مدسوسة بعناية في تجاويف معدة لهذا الغرض بأرضية السيارة وتحت الكراسي الخلفية. وقد تمت إحالة سائق السيارة، الذي يحمل الجنسية الإسبانية، على المصلحة الولائية للشرطة القضائية بتطوان من أجل تعميق البحث تحت إشراف النيابة العامة المختصة لتحديد ملابسات هذه العملية المتعلقة بالتهريب الدولي للمخدرات.

مراكش.. طرق حل النزاعات الدولية بالمعايير الأممية موضوع الدورة الأولى لمؤتمر نموذج الأمم المتحدة للشباب (بيان اليوم)

يشكل موضوع “حل النزاعات الدولية بمعايير الأمم المتحدة” محور النسخة الأولى لمؤتمر نموذج الأمم المتحدة للشباب المغربي والدولي، التي انطلقت فعالياتها، أول أمس، بمراكش، بمشاركة شباب من المغرب وبلدان من القارات الأربع. ويروم هذا المؤتمر الشبابي، الذي تنظمه، إلى غاية تاسع غشت الجاري، جمعية المنتدى المغربي للشباب، بشراكة مع ماستر اللسانيات والدراسات الإنجليزية المعمقة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش، والمركز الإنجليزي WLC ، تعلم طرق التواصل بمعايير الأمم المتحدة، بوصفه تلك العروة الوثقى التي تربط بين الأمم والشعوب، لما له من اهمية بمفهومه العام على المستويين الدولي والوطني. كما يسعى المؤتمر إلى تطوير الطلاقة اللغوية والاحترافية، فضلا عن تعليم الشباب طرق المناظرة والمناقشة بأساليب الأمم المتحدة، كتعزيز اهتماماتهم بمناقشة القضايا الدولية ، وطرق حل النزاعات، وكذا ترسيخ كيفية اتخاذ القرارات.

الدار البيضاء.. اختتام أشغال المحاكمة الصورية المشتركة بين المغرب والنيجر حول الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين (رسالة الأمة)

اختتمت يوم الجمعة بالدار البيضاء، أشغال المحاكمة الصورية المشتركة بين المغرب وجمهورية النيجر، حول قضايا الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين لفائدة العاملين في قطاع العدالة الجنائية بالبلدين. وتميزت هذه الورشة التي امتدت على مدى أربعة أيام (من 2 إلى 5 غشت الجاري) بتنفيذ محاكاة للتحقيقات والمحاكمة الجنائية في كل مراحلها وصولا إلى النطق بالحكم النهائي في القضية، في إطار مقاربة ترتكز على حماية حقوق الضحية. وتم تسليط الضوء خلال هذه المحاكاة على التحقيقات بالاعتماد على الأدلة الجنائية الرقمية والتحليل الجنائي، من خلال الاشتغال على حالة عملية وفق سيناريو يقارب الجريمة على المستوى الواقعي ببعدها العبر وطني. كما ركزت الورشة على تبادل الخبرات والممارسات الفضلى وكذا الوقوف على الإكراهات العملية التي تعوق الممارسة الميدانية في التصدي لقضايا الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين.

انعقاد اللقاء التأسيسي للمؤتمر العلمي الجامعي حول حقوق الإنسان (الصحراء المغربية)

انعقد ،مؤخرا بالرباط، اللقاء التأسيسي للمؤتمر العلمي الجامعي حول حقوق الإنسان الذي دعت إليه المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، وذلك بمشاركة 40 أستاذا جامعيا وخبيرا في مجال حقوق الإنسان. وذكرت المندوبية الوزارية ،في بلاغ لها، أن هذا اللقاء سبقه إعداد المندوبية لمشروع نص تأسيس المؤتمر العلمي كفضاء ثقافي خالص بغرض الإسهام في تطوير المعرفة الحقوقية. وقد وجه منذ شهرين، هذا المشروع إلى أساتذة جامعيين وخبراء، وكان موضوع تعقيبات كتابية رصينة من قبلهم، عرضت في تقرير تركيبي على المشاركات والمشاركين في اللقاء التأسيسي. وتميزت الجلسة الافتتاحية للقاء، وفق البلاغ، بالكلمة الهامة لوزير العدل التي رحب فيها بثلة الأساتذة الرواد والأساتذة المقتدرين في مجال حقوق الإنسان والقانون والعلوم الإنسانية، ولما أسهموا به مع باقي زملائهم خدمة لقضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان، معبرا عن إشادته ودعمه لمبادرة تنظيم هذا المؤتمر .

المجلس الأعلى للسلطة القضائية : انعقاد 22 اجتماعا خلال دورة يناير 2022 (اليوم المغربي)

شهدت الدورة العادية الأولى للمجلس الأعلى للسلطة القضائية (دورة يناير) برسم سنة 2022 انعقاد 22 اجتماعا، كان أولها بتاريخ 25 يناير 2022. وجاء في بلاغ للمجلس بخصوص أشغاله في دورة يناير 2022، أنه “وفقا للقرار رقم 2/1 الصادر بتاريخ 27 ذي الحجة 1443 (27 يوليوز 2022) في شأن الإعلان عن اختتام الدورة العادية الأولى للمجلس الأعلى للسلطة القضائية (دورة يناير) برسم سنة 2022، التي تعد أول دورة تعقد في إطار الولاية الثانية للمجلس (2022 – 2026)، حيث شهدت انعقاد (22) اجتماعا، كان أولها بتاريخ 25 يناير 2022”.وبحسب المصدر ذاته فقد نوقشت خلال هذه الدورة مجموعة من المواضيع ذات الصلة بوضعية القضاء ومنظومة العدالة، بالإضافة إلى مواضيع أخرى كانت مقررة في جدول أعمالها، تهم أساسا تدبير الوضعية المهنية للقضاة في احترام تام للضمانات المقررة لهم بمقتضى دستور المملكة، ووفق الضوابط والمعايير المنصوص عليها في القانون التنظيمي رقم 100.13 المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والقانون التنظيمي رقم 106.13 المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة، وكذا تلك الواردة في النظام الداخلي للمجلس.

فتح مركز استقبال لفائدة مغاربة العالم (اليوم المغربي)

افتتحت مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج يوم الجمعة بالرباط مركز استقبال لفائدة مغاربة العالم، وذلك في إطار عملية مرحبا 2022. ويضم المركز الذي افتتح بمقر المؤسسة إلى غاية 15 شتنبر (من الساعة التاسعة والنصف صباحا إلى الرابعة بعد الزوال طيلة أيام الأسبوع)، أطرا متخصصين في المجال القانوني والاقتصادي، علاوة على إطارين متخصصين من المديرية العامة للضرائب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية و المسح العقاري و الخرائطية، من أجل مساعدة المغاربة المقيمين بالخارج والاستجابة لطلباتهم. ومن جانب آخر، فإن المديرية العامة للجمارك تظل على اتصال مع المؤسسة من أجل الاستجابة للطلبات المتعلقة بمجال تدخل المديرية.

الرباط .. افتتاح المرآب تحت أرضي “باب شالة” في وجه العموم (أوجوردوي لوماروك)

أعطيت، أول أمس بالرباط، الإنطلاقة الرسمية لتشغيل المرآب تحت أرضي “باب شالة”، الذي تم إنجازه بموقع باب شالة بالقرب من المدينة العتيقة .ويشتمل المرآب ،الذي أنجزته شركة الرباط الجهة للتهيئة، على 495 مكان لوقوف السيارات. وقد تم بناؤه على طابقين تحت الأرض، كما يضم في الأعلى مساحة مخصصة لحافلات النقل الحضري.ويندرج مرآب باب شالة الجديد ضمن مشروع “الرباط مدينة الأنوار، عاصمة المغرب الثقافية” ، والذي تم إنجازه في إطار الرؤية الملكية السامية لفائدة عاصمة المملكة، من خلال إعطاء الأولوية للمشاريع العمومية المستدامة التي تلبي تطلعات المواطنين.

المبادئ التوجيهية لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2023 (ليكونوميست)

وقع رئيس الحكومة مؤخرا على مذكرة توجيهية لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2023. وقد حددت هذه المذكرة أربع أولويات مستلهمة من التوجيهات الملكية السامية والنموذج التنموي الجديد والبرنامج الحكومي. ويتعلق الأمر بتعزيز أسس الدولة الاجتماعية، وإنعاش الاقتصاد من خلال دعم الاستثمار، وترسيخ العدالة المجالية. أما الأولوية الأخيرة فتتعلق باستعادة الهوامش المالية الضرورية لمواصلة الأوراش التنموية.

طنجة-تطوان الحسيمة : تخصيص 36 مليون درهم للنهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني (لوماتان)

تروم اتفاقية متعددة الأطراف بقيمة تصل إلى 36 مليون درهم النهوض بوحدات الاقتصاد الاجتماعي والتضامني على مستوى تراب جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.وسيتم تعبئة هذا الغلاف المالي ضمن اتفاقية شراكة تجمع بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن (15 مليون درهم) ومجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة (15 مليون درهم) ووكالة إنعاش وتنمية الشمال (6 ملايين درهم)، إلى جانب التأطير والمواكبة من المديرية الجهوية للفلاحة.وتسعى الاتفاقية، التي تشمل الفترة من 2022 إلى 2024، إلى النهوض بالاقتصاد الاجتماعي والتضامني من خلال ضمان التقائية البرامج والمشاريع ذات الاهتمام المشترك، عبر إنجاز برنامج دعم ومواكبة التعاونيات واتحادات التعاونيات والتجمعات ذات النفع الاقتصادي العاملة في قطاع تثمين وتسويق المنتوجات المجالية بالجهة، لاسيما ذات القيمة المضافة التي تمثل رافعة الاقتصاد المحلي، خاصة في المجال القروي.

الصناعة الغذائية: السيادة الغذائية، العمود الفقري لعقد البرنامج المستقبلي (لوماتان)

يتعين على الحكومة أن تبدأ مسلسل إعداد استراتيجية الصناعة الغذائية الجديدة خلال شتنبر المقبل. وستغطي مسودة خارطة الطريق فترة 5 سنوات وستدمج توصيات النموذج التنموي الجديد. وبالتالي، يجب أن يشكل البحث والتطوير والتكوين والمقاربة المجالية العناصر الأساسية لهذا الإطار التعاقدي المستقبلي الذي سيساهم في تحقيق هدف ذهبي: ضمان السيادة الغذائية للمملكة.

المغرب: إحداث 48.001 مقاولة عند متم يونيو 2022 (لوبينيون)

كشفت لوحة القيادة العامة للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب بلغ48.001 وحدة خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2022. وأوضح المصدر ذاته أن هذه المقاولات تتوزع بين الأشخاص الاعتباريين ب 33 ألفا و529 وحدة والأشخاص الذاتيين (14 ألفا و472). وحسب القطاعات، أشارت لوحة القيادة العامة إلى أن التجارة استحوذت على 36,28 في المائة من إجمالي المقاولات المحدثة، متبوعة بالبناء والأشغال العمومية والأنشطة العقارية (18,23 في المائة)، والخدمات المختلفة (17,29 في المائة)، والنقل (9,12 في المائة)، والصناعات (6,81 في المائة)، والفنادق والمطاعم (6,37 في المائة) وقطاع التكنولوجيات والمعلومات والتواصل (2,54 في المائة)، والفلاحة والصيد البحري (2,27 في المائة)، والأنشطة المالية (1,09 في المائة).

سوق الصرف (28 يوليوز 3 غشت) شبه استقرار في سعر صرف الدرهم مقابل الدولار (البيان)

أفاد بنك المغرب بأن الدرهم بقي شبه مستقر مقابل الدولار الأمريكي وانخفض مقابل الأورو بنسبة 0,26 في المائة، خلال الفترة من 28 يوليوز إلى 03 غشت الجاري. وأبرز البنك المركزي، في نشرته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.وبلغت الأصول الاحتياطية الرسمية 330,1 مليار درهم في 29 يوليوز 2022، أي بارتفاع قدره 1,1 في المائة من أسبوع لآخر، و9,7 في المائة على أساس سنوي. وضخ بنك المغرب، خلال الفترة ذاتها، ما مجموعه 104,1 مليارات درهم، منها 38,3 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام على طلبات العروض، و38,6 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و27,1 مليار درهم في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

سيولة البنك: العجز يستمر في الانخفاض (ليزانسبيراسيون إيكو)

يستمر عجز السيولة البنكية في الانخفاض من أسبوع لآخر. بعد تسجيل تراجع خلال الأسبوع الماضي، أعلن المحللون في (BKGR) عن مزيد من الارتياح خلال الأسبوع السابق. وهكذا، استقر عجز السيولة البنكية عند -93.7 مليار درهم مقابل -97 مليار درهم في الأسبوع الفارط. لذلك لاحظ المحللون، في مذكرة “Fixed income weekly” الأخيرة، أن “هذا الارتياح الملحوظ” سجل عندما انخفضت التسبيقات لمدة 7 أيام ب 3.36 مليار درهم إلى 38.34 مليار درهم. أما في ما يتعلق باستثمارات الخزينة، تلاحظ “BKGR” أن هذه الأخيرة سجلت ارتفاعا.

مجموعة “مناجم” : ارتفاع رقم المعاملات بأزيد من 81 في المائة خلال النصف الأول من سنة 2022 (ليبيراسيون)

حققت مجموعة “مناجم” رقم معاملات قدره 5,466 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2022، أي بارتفاع بنسبة 81,53 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.وأفاد بلاغ للمجموعة حول مؤشراتها الفصلية في 30 يونيو 2022، أن “مناجم” سجلت خلال الفصل الثاني نموا قويا بنسبة 52 في المائة في رقم معاملاتها مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.وأوضح المصدر ذاته أن هذا التطور الإيجابي، اتسم، على وجه الخصوص، بمساهمة منجم Tri-K في غينيا في رقم معاملات الفصل الثاني بنسبة 33 في المائة، وعبر تعزيز إنتاج المعادن النفيسة والمعادن الأساسية ، ما مكن من الاستفادة من المنحى التصاعدي لأسعار المعادن، وكذا عبر ارتفاع زوج العملات الدولار/الدرهم بزائد 9 في المائة.

السجن المحلي بواد لاو يحتفي بالسجناء المتفوقين دراسيا وتكوينيا (ماروك لوجور)

احتفت إدارة السجن المحلي بواد لاو، مؤخرا، بنزلائها من التلاميذ والطلبة المتفوقين في مختلف الاسلاك والشعب، وذلك بمناسبة اختتام السنة الدراسية والتكوينية 2021 – 2022.وتندرج هذه الاحتفالية، التي حضرها ممثلو السلطات المحلية والمنتخبون وشخصيات مدنية وجمعوية، في سياق سياسة المندوبية العامة لادارة السجون وإعادة الإدماج الرامية إلى تشجيع النزلاء على الانخراط الفعال في مختلف البرامج التكوينية والتعليمية الموجهة لفائدة نزلاء مختلف المؤسسات السجنية.كما تروم التظاهرة المساهمة في تسهيل عملية إدماج السجناء في المجتمع بعد الافراج عنهم، عبر تحفيزهم على الاستفادة من مدة المحكومية للحصول على شواهد علمية وتقنية، تيسير عملية انخراطهم في محيطهم بعد معانقتهم الحرية.