الرئيسية » 24 ساعة » المغرب: أبرز اهتمامات الصحف اليومية –السبت 7 أكتوبر 2023

المغرب: أبرز اهتمامات الصحف اليومية –السبت 7 أكتوبر 2023

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 7 أكتوبر 2023:

حزب الحركة الشعبية ينبه إلى ثغرات قانون الجنسية (الصحراء المغربية)

طالب حزب الحركة الشعبية بتحيين القانون المتعلق بالجنسية الصادر سنة 1958. وأكد الحزب، في اللقاء الذي نظمه فريقه النيابي بمجلس المستشارين حول “المرأة والطفل في قانون الجنسية المغربي والاتفاقيات الدولية”، أن الوقت حان لتعديل قانون الجنسية على غرار مراجعة مدونة الأسرة، موضحا أن هذا القانون، الذي لم يعرف منذ سنة سوى بعض التغييرات القليلة، لم يعد يتماشى مع ما يعرفه المغرب من تطور على الساحة الاجتماعية والاقتصادية والتشريعية. ومن ضمن التعديلات التي طرحها الحزب، شدد محمد أوزين، الأمين العام لحزب السنبلة، على ضرورة المساواة بين المرأة والرجل في قانون الجنسية، بما يمكن من إنصاف المرأة المغربية التي لا يزال القانون الحالي ينطوي على “تمييز” ضدها، مؤكدا أن “المشرع تنكر للمرأة المغربية في الاستفادة من الامتيازات التي يوفرها قانون الجنسية للرجل، إذ لا يمكن للرجل الأجنبي المتزوج من مغربية أن يحصل على الجنسية المغربية، بينما يحق للأجنبية المتزوجة برجل مغربي أن تحصل على الجنسية المغربية”.

برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى أفراد أسرة الراحل جون-بيير الكباش (الصحراء المغربية)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة الراحل جون-بيير الكباش. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن بالغ التأثر بالنبأ المحزن لوفاة الراحل جون-بيير الكباش، معبرا جلالته، بهذه المناسبة المحزنة، لأفراد أسرة المرحوم ومن خلالهم لكافة أصدقائه وذويه، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة. وقال جلالة الملك “نستحضر بكل تقدير ما كان يتحلى به هذا الصحفي البارز الذي بصم على تاريخ الإذاعة والتلفزيون الفرنسيين”، مضيفا جلالته أن شغف الراحل بالحقيقة وموهبته الفذة “أضاءا المشهد الإعلامي وسيستمران في إلهام الأجيال المقبلة”.

انطلاق عملية صرف الدفعة الأولى من المساعدات المالية للأسر المتضررة من الزلزال (الصحراء المغربية)

انطلقت، على مستوى إقليم تارودانت، عملية صرف الدفعة الأولى من المساعدات المالية للأسر المتضررة من زلزال 8 شتنبر الماضي. وانطلقت هذه العملية أيضا، التي تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، والمتواصلة إلى غاية 16 أكتوبر الجاري، في كل من عمالة مراكش وإقليم الحوز، إذ تبلغ قيمة هذه المساعدات الاستعجالية 2500 درهم شهريا لمدة سنة، وستستفيد منها الأسر التي انهارت منازلها جزئيا أو كليا.

صندوق الضمان الاجتماعي يحذر من عصابة تنصب باسمه (المساء)

نبه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لخطورة الإدلاء بالبيانات والمعلومات ذات الطابع الشخصي لأغيار غير موثوق بهم، والتي قد تكون أداة للنصب والاحتيال. وجاء في بلاغ تحذيري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أنه يخبر كافة مؤمنيه، بأنه “يتبرأ من الأشخاص الذين اتصلوا بعدد من المواطنين منتحلين صفة ممثلين للصندوق، مطالبين إياهم بمعلوماتهم البنكية”. وتابع أنه من أجل حماية مؤمنيه، يثير الصندوق انتباههم إلى خطورة الإدلاء بالبيانات والمعلومات ذات الطابع الشخصي لأغيار غير موثوق بهم، والتي قد تكون أداة للنصب والاحتيال، واستعمال معطياتهم الشخصية لأغراض مشبوهة.

138 مصابا بكورونا الأسبوع الماضي (المساء)

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية عن تسجيل ما مجموعه 138 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، فيما لم يتم تسجيل أية حالة وفاة. وأبرزت الوزارة، في النشرة الأسبوعية لحصيلة (كوفيد-19) التي تغطي الفترة من 30 شتنبر إلى 6 أكتوبر 2023، أن عدد الملقحين بلغ 24 مليونا و924 ألفا و212 شخصا ممن تلقوا الجرعة الأولى، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و 426 ألفا و120 شخصا، كما تلقى ما مجموعه 6 ملايين و886 ألفا و879 أشخاص الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، مقابل 61 ألفا و156 شخصا تلقوا الجرعة الرابعة التذكيرية.

فشل عمدة الرباط في دورة أكتوبر بسبب مقاطعة 70 مستشارا لأشغالها (الاتحاد الاشتراكي)

لم تتمكن عمدة الرباط، أسماء أغلالو، من عقد دورة أكتوبر، بعد مقاطعة أغلبية مستشاري مجلس الجماعة، الذين ينتمون لفرق الأغلبية والمعارضة. فقد قاطع دورة أكتوبر للمجلس الجماعي بالرباط 70 مستشارا، من أصل 81 مستشارا، من فرق الأغلبية، والمعارضة، ما اضطر عمدة الرباط غلالو إلى رفع الجلسة، وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني، حيث لم يحضر الاجتماع سوى 11 مستشارا. ومن جهة أخرى، رفض أعضاء لجنة الميزانية بجماعة الرباط مناقشة مشروع ميزانية 2024، إلا بعد إحضار كل الوثائق المتعلقة بعمليات الصرف. وكشفت مصادر من داخل مجلس المدينة، أن غالبية المستشارين المنتمين لفرق الأغلبية والمعارضة سيقاطعون الجلسة القادمة أيضا، رغم توجيه الدعوة لهم مرة ثانية، وذلك احتجاجا على القرارات الانفرادية للعمدة التي جعلت مجلس المدينة في حالة “البلوكاج”.

المغرب يدعم السعودية بقوة في ترشحها (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد فوزي لقجع، رئيس لجنة “لجنة كأس العالم 2030″، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أنه تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تعلن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، عن دعمها القوي واللا مشروط لرغبة المملكة العربية السعودية الشقيقة المشروعة في الترشح لتنظيم نهائيات كأس العالم 2034. وأضاف لقجع، في بلاغ، أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، التي تربطها علاقات متميزة مع الاتحاد السعودي لكرة القدم، تؤكد على تعبئة كل مكونات كرة القدم المغربية، من عصب وأندية وقدماء اللاعبين، لمساندة ملف المملكة العربية السعودية، التي تتوفر على كل المؤهلات التنظيمية والرياضية وفي مجال البنيات التحتية والمرافق السياحية، وقدرتها على تنظيم أكبر التظاهرات الدولية على أعلى المستويات، وتعرف ثورة كروية حقيقية مشهود بها على الصعيد العالمي، إضافة إلى ما هو معروف عن الشعب السعودي الشقيق من شغف بكرة القدم ومن كرم الضيافة وحسن الاستقبال.

لارام تخصص 10 آلاف مقعد إضافي لاستقبال المشاركين في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي (الاتحاد الاشتراكي)

أعلنت الخطوط الملكية المغربية، عن وضع برنامج خاص لمواكبة تنظيم الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي 2023، الحدث البارز الذي يكتسي أهمية كبرى على الصعيد العالمي، والمنتظر انعقاده من 9 إلى 15 أكتوبر الجاري بمراكش. وفي ما يتعلق بالعرض والقدرة الاستيعابية، تضع الخطوط الملكية المغربية 18.000 مقعدا انطلاقا من البلدان المشاركة في هذا الحدث العالمي، من ضمنها 10.000 مقعد إضافي. وسيتم وضع حوالي 5.268 مقعدا لربط مراكش بالولايات المتحدة الأمريكية. ومن أجل الاستقبال الجيد لأكثر من 14 ألف مشارك من 190 دولة عضو في هاتين المؤسستين الدوليتين، لم يذخر المكتب الوطني للمطارات جهدا، لاسيما على مستوى الموارد اللوجستية والبشرية، ليكون في مستوى هذا الحدث العالمي والسماح لضيوف المملكة باكتشاف كرم الضيافة والاستقبال الحار، التي تعتبر من الخصوصيات المتجذرة في الثقافة المغربية.

شركة “بريداتور”البريطانية تشرع في تسويق غاز جرسيف (رسالة الأمة)

قرت شركة “بريداتور أويل أند غاز” البريطانية، المتخصصة في التنقيب عن النفط والغاز، الشروع في تسويق الغاز المستخرج من امتياز حقل جرسيف. وأعلنت الشركة البريطانية، في بلاغ لها، أنها فتحت مفاوضات مع مجموعة للطاقة، وذلك لبيع حصتها من الغاز المنتج في بئر جرسيف، بعدما حصلت مؤخرا على ترخيص لحفر بئر الغاز “3-MOU” بجرسيف. وذكر البلاغ أنه من أجل تسريع المفاوضات بشأن بيع حصتها من الغاز، فإنها ستقوم بتعديل برنامجها للاختبارات، حيث سيكون بئر”3-MOU” أول بئر يتم اختباره، مما يساعد شركة “بريداتور أويل آند غاز” على زيادة معدلات تدفق الغاز إلى الحد الأقصى من أجل تحديد المعايير التجارية لبيع الغاز.

استعادة ثلاث حفريات ديناصورات من الولايات المتحدة إلى المغرب (رسالة الأمة)

تم، بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط، تقديم ثلاث حفريات ديناصورات تمت استعادتها من الولايات المتحدة إلى المغرب، وذلك خلال لقاء ترأسه وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، وعرف حضور، على الخصوص سفير الولايات المتحدة بالمغرب، بونيت تالوار. وخلال هذا اللقاء، الذي انعقد عقب ورشة عمل لتكوين خبراء في مجال ترميم الحفريات، تم تقديم جمجمة كاملة لديناصور من منطقة واد زم-خريبكة، والجزء الأمامي للفكين العلويين الأيسر والأيمن لحوت باسيلوسور من خريبكة، وفقرات رقبة يفترض أنها تعود لحوت الساجاستس، كلها تم ترميمها.

تنظيم كأس العالم 2030 من قبل المغرب وإسبانيا والبرتغال، مصدر “فخر للقارة الإفريقية” (لوماتان)

أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي محمد، أن تنظيم كأس العالم 2030 من قبل المغرب وإسبانيا والبرتغال يعد مصدر “فخر للقارة الإفريقية”. وقال موسى فقي، في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “إكس”، “مبروك للمغرب على حصوله، بعد الإنجاز التاريخي في الدوحة، على شرف تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال. إنه مصدر فخر للقارة الإفريقية”.

البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ234 مرشحا للهجرة غير الشرعية (لوماتان)

علم لدى مصدر عسكري أن عناصر تابعة للبحرية الملكية مكلفة بمراقبة الساحل اعترضت قبالة ساحل قرية الصيد “روك شيكو” بجنوب المملكة، على بعد 200 كيلومتر تقريبا جنوب غرب مدينة الداخلة، قاربين يقلان على متنها 234 مرشحا للهجرة غير الشرعية، وجميعهم يحملون الجنسية السنغالية، من بينهم ثلاث نساء وقاصرين، بالإضافة إلى جثة. وأوضح المصدر ذاته أن القاربين المعنيين كانا قد أبحرا يومي 25 و 27 شتنبر 2023، على التوالي، من ساحلي داكار وديوغو بالسنغال في طريقهما صوب جزر الكناري.

الصحراء.. مقدمو ملتمس دوليون يدعمون مخطط الحكم الذاتي، “الحل الوحيد” للنزاع الإقليمي (ليبراسيون)

أعرب مقدمو ملتمس دوليون، بنيويورك، عن دعمهم للمخطط المغربي للحكم الذاتي، “الحل الوحيد” من أجل الطي النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وأكد الأكاديمي الصربي، ميهايلو فوتشيتش، في مداخلة أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 تسمح لساكنة الصحراء المغربية بتدبير شؤونها الخاصة، وذلك تماشيا مع دستور 2011 وفي احترام للوحدة الترابية للمملكة وسيادتها الوطنية. وأشار إلى أنه يتعين على المجتمع الدولي حث البلد الحاضن لمخيمات تندوف، الجزائر، على المشاركة في المسلسل الأممي للموائد المستديرة بهدف التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم لهذا النزاع الإقليمي، مضيفا أن “هذا الحل لا يمكن أن يكون إلا في إطار السيادة الترابية والوحدة الوطنية للمغرب”.

المغرب يحصل على جائزة أحسن تقدم على الصعيد العربي والعالمي في مؤشر التنمية البريدية برسم سنة 2023 (ليبراسيون)

حصل المغرب، بالرياض، على جائزة أحسن تقدم على الصعيد العربي في مؤشر التنمية البريدية برسم سنة 2023، والذي مكن من تحقيق قفزة مهمة في ترتيب المملكة المغربية على الصعيد العالمي. وتسلم أمين ابن جلون التويمي، المدير العام لمجموعة بريد المغرب، هذه الجائزة، خلال أشغال المؤتمر الاستثنائي الرابع للاتحاد البريدي العالمي المنعقد بالرياض، بمشاركة صناع القرار وخبراء من 192 بلدا. وجاء هذا التتويج تبعا لما حققه المغرب من تطور ملحوظ في مؤشرات أداء التنمية البريدية حيث تقدمت المملكة المغربية بـ30 مركز في مؤشر التنمية البريدية لعام 2023، الذي يصدر عن الاتحاد البريدي العالمي، لتصل بذلك إلى المرتبة الـ 45 من بين 172 دولة.