الرئيسية » الأرشيف » المراكشيون أفضل فناني الصورة في العالم ….أشرف بزناني يفوز بالجائزة العالمية الكبرى بالولايات المتحدة الأمريكية

المراكشيون أفضل فناني الصورة في العالم ….أشرف بزناني يفوز بالجائزة العالمية الكبرى بالولايات المتحدة الأمريكية

الكاتب: 
مراكش 24

   حصد الفنان الفوتوغرافي المغربي أشرف بزناني، مؤخرا، الجائزة الكبرى في مسابقتين، عن سلسلة أعماله “داخل أحلامي”، اولاهما جائزة ذرع الاروكيدية الذهبية، الجائزة الكبرىوهي مسابقة نظمت في بنسلفينيا ونيويورك ، والثانية الجائزة الأولى لمسابقة التصوير من مجلة “نوت ان دوور” الامريكية. ونقلت فوتوغرافيات بزناني إلى مصاف العالمية

الأوركيدية الذهبية الدولية للتصوير الضوئي في دورتها لهذه السنة، احتفت منتصف أبريل بجامعتي بنسلفينيا ونيويورك الأمريكيتين بالفائزين في مختلف الأصناف الفنية المشاركة، ومنحتهم جوائز تقديرية مهنئة إياهم على إبداعاتهم، وتعد الجائزة التي منحت للفوتوغرافي أشرف بزناني، الأرفع، والمخصصة لمحور التصوير الضوئي. وكان بزناني قد شارك بسلسلة من أعماله الفوتوغرافية السريالية، التي يظهر فيها هو نفسه وحيدا في عوالم ملؤها الخيال والغموض.

يذكر أن المسابقة شهدت منافسة قوية من حيث الكم والجودة حسب ما كشف عنه المنظمون، فقد عرفت مشاركة 3000 صورة من 70 دولة حول العالم.
ونال بزناني الجائزة الأولى في مسابقة للتصوير نظمتها المجلة الأمريكية  Not Indoor، عن عمله السريالي  إلى الهاوية متفوقا على الآلاف من المشاركين في مختلف الأصناف.
العمل الذي عرض في يوليوز 2015 في متحف اللوفر، وهو صورة مركبة يظهر فيها الفنان ذاته يسير على خيط معلق بالكاد في توازن خارق بينما يقطع طرفي الخيط بمقص وولاعة، في انتظار مصير غامض ينتظر المعلقين على الحبال، في عمل غارق في سرياليته.
و عقب حصوله على الجائزتين، قال أشرف بزناني: “الجمال مرتبط بالغريزة والعاطفة، وما أراه جميلا لايراه غيري كذلك بالضرورة. لكن في كثير من الأحيان، الغرابة في الصورة تجعلها مميزة وجميلة ويجمع الكل على ذلك بالنظر لتفردها”.

أشرف بزناني (ولد في مراكش) فنان فوتوغرافي ومخرج سينمائي مغربي، بدأ حياته الفنية الاحترافية بفيلم مهاجر. قام بكتابة سيناريوهات وأخرج العديد من الأفلام القصيرة والوثائقية مثل مسيرة وبيدانيكرو وعيون. ويعتبر رائد فن التصوير السريالي والغرائبي في المغرب والعالم العربي. اختير ضمن أفضل 100 فوتوغرافي في العالم سنة 2015. وظهرت أعماله الفنية على أغلفة مجلات عالمية معروفة وعرضت في فرنسا وأمريكا وهنغاريا والبرتغال وألمانيا.