الرئيسية » 24 ساعة » الحكومة تطلق مشاريع بقيمة 2.25 مليار درهم لفائدة الأشخاص غير المؤهلين

الحكومة تطلق مشاريع بقيمة 2.25 مليار درهم لفائدة الأشخاص غير المؤهلين

أعلنت  الحكومة المغربية، أمس الخميس، إطلاق مشاريع بقيمة 2.25 مليار درهم عام 2022، لمساعدة

المتضررين من تداعيات كورونا.جاء ذلك في كلمة لوزير الإدماج الاقتصادي والتشغيل؛ يونس السكوري، خلال اجتماع للحكومة، بحسب بلاغ لرئاسة الحكومة.

ولفت الوزير إلى أن الحزمة، التي تضم مشاريع كبيرة وصغيرة، ستوفر 250 ألف فرصة عمل، وفقا للبلاغ.

وقال إن “هذه المشاريع سيتم إطلاقها على الصعيد الوطني بشراكة بين القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والبلديات، وكذا منظمات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، دون اشتراط مؤهلات”.

وتهدف هذه المشاريع، وفق الوزير “لتقديم إجابات فورية للذين عانوا من تداعيات جائحة كوفيد-19”.

وأوضح أن حزمة المشاريع تتضمن “أنشطة مهنية تستجيب لحاجيات وانتظارات المواطنين، من قبيل إنجاز مسالك وترميم المنشآت العمومية، والتشجير وإعداد المساحات الخضراء، ومحو الأمية والتعليم الأولي، والاعتناء بالأشخاص المسنين، وأنشطة رياضية وثقافية، ورقمنة الأرشيف”.

ومطلع نونبر الحالي، أظهرت بيانات حكومية انخفاض معدل البطالة في المغرب إلى 11.8 بالمئة خلال الربع الثالث من العام الجاري، وسط مؤشرات التعافي من تداعيات الجائحة في البلاد.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط، إن معدل البطالة تراجع في الربع الثالث من هذا العام بنحو نقطة مئوية، على أساس سنوي، من 12.7 بالمئة في الربع الثالث من العام الماضي.

واستحدثت سوق العمل المغربية 642 ألف فرصة عمل على مدى عام حتى الربع الثالث من العام الحالي، مقابل فقدان 581 ألف وظيفة خلال العام الماضي، بسبب تداعيات الجائحة، وفقا لبيانات المندوبية.