الرئيسية » الأرشيف » التشطيب على محامي من هيئة مراكش ..وصدور قرارات تأديبية في حق 15 قاضي من محاكم بالمغرب

التشطيب على محامي من هيئة مراكش ..وصدور قرارات تأديبية في حق 15 قاضي من محاكم بالمغرب

الكاتب: 
مراكش 24

كشف تقرير أعدته وزارة العدل والحريات  حول حصيلة  سنة 2015، أن عدد القضاة الصادرة في حقهم قرارات تأديبية وصل إلى 15 قاضيا، مشيرا إلى أن المجلس الأعلى للقضاء عزل 4 قضاة، وأوقف 4 قضاة آخرين مؤقتا عن العمل، وأصدر توبيخا في حق 4 قضاة، وإنذارا في حق 3 قضاة آخرين.
التقرير كشف  كذلك، عن عقوبات تأديبية وزجرية في حق المحامين، إذ تم التشطيب على محام بهيئة مراكش من هئية المحامين، وتم توقيف 24 محاميا عن العمل، ووجهت 6 إنذارات و12 توبيخا في حق محامين آخرين، فيما أصدرت المحكمة عقوبة حبسية نافذة وغرامة في حق محام، وأصدرت عقوبة حبسية موقوفة التنفيذ وغرامة في حق 8 محامين آخرين، وأصدرت غرامة نافذة في حق 14 محاميا.
وكشف التقرير النقاب أيضا، عن كون 28 موظفا بمحاكم المملكة صدرت في حقهم قرارات تأديبية، 12 منهم من كتاب الضبط، و7 محررين قضائيين، و8 منتدبين قضائيين ومهندس واحد، مؤكدا أن القرارات التأديبية المذكورة تراوحت بين الإنذار، التوبيخ، الإقصاء المؤقت عن العمل، العزل، الحذف من لائحة الترقي وإعفاء متمرن.
كما تم تفقد 18 محكمة في التفتيش المركزي الذي تشرف عليه المفتشية العامة و50 مؤسسة قضائية في إطار التفتيش التسلسلي، والذي يقوم به الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف والوكيل العام لديها.