الرئيسية » 24 ساعة » البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: مواكبة أجرأة الجهوية

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية: مواكبة أجرأة الجهوية

مراكش – قال المدير الجديد للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب، السيد أنطوان سالي دو شو، اليوم الأربعاء، بمراكش، إن البنك منخرط من أجل مواكبة أجرأة الجهوية المتقدمة على مستوى جهة مراكش- آسفي بالخصوص، وذلك من خلال مشاريع كبرى مهيكلة.

وأكد السيد دو شو، في تصريح للصحافة، عقب اجتماع عمل جمعه مع والي جهة مراكش- آسفي، عامل عمالة مراكش، السيد كريم قسي لحلو، “ناقشنا الصيغة التي يمكن للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية من خلالها مواكبة جهة مراكش- آسفي والمجلس الجماعي لمدينة مراكش في تفعيل الجهوية المتقدمة، لاسيما المشاريع الكبرى المهيكلة”.

وأوضح المدير الجديد للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بالمغرب، في هذا الصدد، أن هذا التعاون يهم، أساسا، مشاريع الحركية، والمدينة الذكية أو الاستثمارات الخضراء بالجهة، معربا عن أمله في أن تلتحق المدينة الحمراء ببرنامج “المدن الخضراء” التابع للبنك، والذي يقدم دعما ملموسا للحواضر قصد مساعدتها على حلحلة مشاكلها البيئية وتحسين جودة حياة ساكنتها.

وأضاف أن اللقاء شكل أيضا فرصة للتبادل حول أنشطة البنك في مجال دعم القطاع الخاص، مذكرا بأن هذه المؤسسة المالية الأوروبية دعمت 30 مقاولة صغرى ومتوسطة، مع تحقيق نتائج ملموسة مكنت من رفع إنتاجية هذه المقاولات بأكثر من 40 بالمئة، لاسيما في قطاعي السياحة والفلاحة.

كما ذكر بأنه تم اختيار مدينة مراكش، خلال الجمعية السنوية الـ 30 لمجلس محافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لاحتضان الجمعية السنوية المقبلة، في الفترة ما بين 10 و12 ماي 2022.

من جهته، أشاد مدير قسم مواكبة المستثمرين بالمركز الجهوي للاستثمار مراكش- آسفي، السيد مصطفى العلوي الحسني، بالتعاون الجيد بين البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والمركز، والذي يشمل عدة مجالات.

وأوضح السيد العلوي الحسني أن هذا التعاون يهم تطوير مشاريع للبنية التحتية، لاسيما في ما يخص الحركية وتدبير الماء، ومواكبة المستثمرين والمقاولات الصغرى والمتوسطة بالجهة، وذلك في إطار عدة برامج، وخاصة برنامج الاستشارة المحلية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، الذي يمكن أرباب المقاولات من تمويل خدمات للاستشارة المحلية.

وأشار، في هذا الاتجاه، إلى أن 30 مقاولة صغرى ومتوسطة بالجهة استفادت من هذا البرنامج، الرامي أساسا إلى تحسين تنافسية مؤشرات أداء المقاولات المستفيدة، من خلال مقاربة تشاركية وعملية سريعة الاستجابة.

وتلى هذا اللقاء تنظيم مائدة مستديرة بمقر المركز الجهوي للاستثمار لجهة مراكش- آسفي، قصد جمع الفاعلين الرئيسين في منظومة بيئة الأعمال بالجهة والتبادل معهم.

جدير بالذكر أن المغرب عضو مؤسس للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وأصبح بلدا أنجزت فيه عدة عمليات، وذلك منذ العام 2012، حيث استثمر البنك، لحد الآن، حوالي ثلاثة ملايير دولار في المملكة، مكنت من تمويل 74 مشروعا.