الرئيسية » الأرشيف » البراءة لصحفيان من تهمة الإتجار بالمخدرات و الحبس النافذ لتاجر مخدرات كان وراء تلفيق التهمة بأكادير

البراءة لصحفيان من تهمة الإتجار بالمخدرات و الحبس النافذ لتاجر مخدرات كان وراء تلفيق التهمة بأكادير

الكاتب: 
إبراهيم أزكلو مراكش 24

ألغت هيئة الحكم بالغرفة الجنحية الإستئنافية بمحكمة الاستئناف بأكادير صباح يوم أمس الثلاثاء 12 أكتوبر 2015، الحكم الابتدائي الذي يقضي بعقوبة شهرين حبسا نافدا في حق كل من عبد الله بوعسرية مدير جريدة مشاهد مغربية، وحميد فقير مدير جريدة صدى المواطن وتغريمهما ب 1000درهم لكل واحد منهما وتبرئتهما مما نسب إليهما .
وقضت ذات الهيئة بإرجاع سيارة من نوع بوجو 405 ووثائقها وكذا 4050 درهم والهاتف إلى حميد فقير وإرجاع سيارة من نوع كولف إلى أحد المتهمين في القضية .
كما رفعت هيئة الحكم العقوبة الحبسية في حق كل من (ع.ب) و (إ.ز) و(ع.ع) من سنة حبسا نافذا لاثنين منهما إلى خمسة عشر شهرا نافدا لكل واحد منهما، ومن 10 أشهر للمخبر إلى 15 شهرا حبسا نافذا .
يشار إلى كون مصالح الأمن بمدينة تيكيوين إعتقلت في وقت سابق الصحفيان المذكوران داخل سيارة أحدهما، بها مخدر الحشيش ومبالغ مالية وتوبع الضنينان في إطار سراح بعد أن أنكروا مصدر المخدرات واعتبروا الأمر مدبر قصد الإيقاع بهما من جهات متضررة من مقالاتهم وهو جعل المسطرة تأخذ منحى آخر والذي يتجلى في القبض على عنصرين من مروجي المخدرات وكذا مخبر، والمعتبرون من مهندسي عملية محاولة تلفيق تهمة المتاجرة في المخدرات للصحفيين المذكورين.
للتذكير فإن الحكم الابتدائي في حق الصحفيين المذكورين أقيم على أساس تهمة الحصول على أموال غير مشروعة من تجار المخدرات قصد التستر على تجارتهم وهو ما برأتهم منه محكمة الاستئناف.