الرئيسية » الأرشيف » إنتخاب أناس الدكالي، نائبا لرئيس الجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل لمنطقة الشرق الأوسط و الدول العربية

إنتخاب أناس الدكالي، نائبا لرئيس الجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل لمنطقة الشرق الأوسط و الدول العربية

الكاتب: 
مراكش 24

تم انتخاب السيد أناس الدكالي، المدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات،صباح يومه الثلاثاء  بإسطنبول نائبا لرئيس الجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل لمنطقة الشرق الأوسط و الدول العربية برسم الفترة الممتدة بين 2015 و 2018، و ذلك بعد انتخابات جرت على هامش المؤتمر العالمي العاشر للجمعية المنعقد بتركيا من 06 إلى 08 ماي.
و تجدر الإشارة إلى أن المغرب يلعب دورا نشيطا في الجمعية العالمية، إذ شغلت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات منصب نيابة الرئاسة لمنطقة الشرق الأوسط و الدول العربية لسنوات 2003 و 2006 و 2009 على التوالي.
الجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل منظمة دولية غير حكومية غير ربحية تجمع المؤسسات الوطنية أو أقسام الوزارات المكلفة بوضع سياسات سوق الشغل أو تسيير الموارد البشرية. و قد انخرطت الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات بهذه المنظمة منذ سنة 2000. و تتشكل الجمعية من 94 عضوا من المصالح العمومية للتشغيل حول العالم. و تهدف الجمعية إلى تشجيع تبادل الخبرات و أفضل الممارسات بين الفاعلين في سوق الشغل، و تستفيد من كفاءات أكثر من  500.000 فاعل مشارك من كل جهات العالم و من أسواق شغل مختلفة.
و قد تم تأسيس الجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل سنة 1988/1989 من طرف ستّ مصالح عمومية للتشغيل لكندا و فرنسا و ألمانيا و هولندا و السويد و الولايات المتحدة الأمريكية، و بدعم من منظمة العمل الدولية. و تبقى منظمة العمل الدولية مراقبا في ما يخص أنشطة الجمعية.
و بالإضافة إلى هيكلتها (بنيتها) (تركيبتها) الدولية، وضعت الجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل أشكالا (أنماطا) للتعاون الجهوي بين أعضائها، و ذلك تبعا للجهات الكبرى التالية: إفريقيا، أمريكا، آسيا و المحيط الهادي، أوروبا، الشرق الأوسط و الدول العربية. و يكمن دور الجمعية في تشجيع التواصل بين أعضائها، و تبادل الخبرات و المعلومات بينهم، و الرقي بالتعاون بين المؤسسات، بالإضافة إلى خدمات ذات منفعة عامة كالبحوث و الدراسات و التكوين و المؤتمرات و الندوات و ورشات العمل و الحلقات الدراسية حول مواضيع ذات اهتمام عام.