الرئيسية » 24 ساعة » إطلالة على الجرائد الوطنية ليوم الإثنين

إطلالة على الجرائد الوطنية ليوم الإثنين

الأحداث المغربية

تحت عنوان “صندوق محمد السادس للاستثمار.. الأدوار الريادية.” كتبت جريدة “الأحداث المغربية”.. بمصادقة مجلس النواب، في الأسبوع الماضي، على إحداث صندوق محمد السادس للاستثمار، يكون المغرب قد خطا خطوة كبيرة على مستوى تجريب آليات جديدة لإنعاش الاقتصاد، واستقطاب القطاع الخاص الوطني والدولي إلى الاستثمار في القطاعات التي تمثل أولوية بالنسبة للمغرب، لاسيما لمواجهة مرحلة ما بعد كوفيد 19، لكن أيضا لمواكبة مرحلة جديدة ستدخلها المملكة التي تتهيأ لإطلاق نموذج تنموي جديد. الصندوق، الذي جاء ثمرة لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابي العرش وافتتاح الدورة البرلمانية الحالية، آلية غير مسبوقة بالمغرب، كما أن الطابع السيادي لهذا الصندوق لن يتعارض مع انفتاحه على الرأسمال الوطني الأجنبي. وستزاوج هذه الآلية بين تمويل المشاريع الضخمة كما ستمول المقاولات الصغرى والمتوسطة. لكن المحدد الرئيسي في تدخل الصندوق يبقى ممثلا في تمويل القطاعات، التي تحظى بالأولوية بالنسبة للمغرب، وذلك من قبيل الصناعات والطاقات المتجددة والسياحة، والتكنولوجيات الحديثة ومشاريع الاقتصاد الأخضر، علما بأن البداية ستكون مع مساهمة الدولة ب15 مليار درهم، وذلك في أفق تنظيم عملية اكتتاب لاستقطاب 30 مليار درهم، لتصل موارد الصندوق الى 45 مليار درهم… .

العلم

كتبت صحيفة “العلم”.. 74.1 بالمئة من المهاجرين الحاليين نالوا دبلوماتهم بالمغرب واستثماراتهم لا تتعدى 2.9 بالمئة في الداخل. قدمت المندوبية السامية للتخطيط، أرقاما وإحصائيات مهمة، في بحث حديث حول الهجرة الدولية خلال 2018- 2019. وقالت المندوبية إن ثلث المهاجرين المغاربة الحاليين (33.5 في المئة) لهم مستوى تعليمي عال، من بينهم 24.4 تمكنوا من استكمال مسار تعليمهم العالي. وأوضحت في هذا البحث، الذي قدمت نتائجه خلال لقاء نظم عن بعد بمناسبة اليوم العالمي للمهاجرين، أن نسبة المهاجرين الذين لهم مستوى تعليمي ثانوي تأهيلي بلغ 17.4 بالمئة، بينما وصلت نسبة المهاجرين ذوي مستوى تعليمي إعدادي إلى 16.3 في المئة، والمستوى الابتدائي 16.9 في المئة. أما المهاجرون الذين لا يتوفرون على أي مستوى تعليمي، فيشكلون، حسب البحث ذاته، 10.2 بالمئة، مسجلا أنه، عموما، يبقى مستوى تعليم المهاجرين الحاليين أعلى من معدل المستوى التعليمي للسكان بالمغرب. وأظهر البحث أن 74.1 في المئة من المهاجرين الحاليين نالوا دبلوماتهم بالمغرب، بينما استثماراتهم في البلاد لا تتجاوز 2.9 بالمئة، حيث تتوزع هذه النسبة على 3.4 بالمئة لدى الرجال و1.8 بالمئة لدى النساء… .

L’Opinion

عنونت صحيفة “L’Opinion”.. ““المقاومة القروية”: تسيير موارد الماء للحد من الفقر.” حيث كتبت.. وقع المغرب وألمانيا، على برنامج تعاون جديد في مجال الماء بعنوان “دعم تدبير الموارد المائية للتخفيف من حدة الفقر وتعزيز قدرة الساكنة القروية على مواجهة آثار تغير المناخ”، يرسخ إنجازات برنامج “الدعم المندمج للموارد المائية”، الذي شكل نموذجا للتعاون المغربي الألماني في هذا المجال، على مدى الاثني عشر سنة الماضية من تنفيذه (2008-2020). وشكل حفل التوقيع، الذي ترأسه وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، بحضور كل من سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالمغرب، غوتز شميدت بريج، وسفير الكونفدرالية السويسرية بالمغرب، غيوم شورير، مناسبة لاختتام برنامج “الدعم المندمج للموارد المائية”، وتدشين البرنامج الجديد “المقاومة القروية”، الذي يدعم تسيير موارد الماء للحد من الفقر وتعزيز المقاومة. وأكد اعمارة، في كلمة بهذه المناسبة، أن هذا الحدث يمثل فرصة لتوطيد علاقات التعاون بين المغرب وألمانيا، من جهة، وبين المغرب وسويسرا، من جهة أخرى في قطاع الماء، كما شكل مناسبة لاستعراض المكتسبات والمشاريع المنجزة في إطار هذا التعاون المثمر… .

رسالة الأمة

جريدة “رسالة الأمة” كتبت.. البحرية الملكية تقدم المساعدة ل127 مرشحا للهجرة غير الشرعية. علم لدى مصدر عسكري أنه بتنسيق تام بين محطات رادار المراقبة البحرية والوحدات البحرية العاملة بالبحر الأبيض المتوسط، قدمت عناصر خفر السواحل التابعة للبحرية الملكية المساعدة، صباح السبت، ل 127 مرشحا للهجرة غير الشرعية، ينحدر أغلبهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، من بينهم 14 امرأة وقاصران. وأوضح المصدر أن المهاجرين كانوا على متن قوارب مطاطية مهترئة، مضيفا أنه تم التكفل بالأشخاص الذين تم إنقاذهم من طرف وحدات البحرية الملكية قبل نقلهم سالمين إلى مختلف موانئ المملكة وتسليمهم إلى مصالح الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الجاري بها العمل… .

المساء

يومية “المساء” تطرقت لموضوع.. إجراءات استثنائية للأمن قبل رأس السنة وتمديد الإجراءات الاحترازية بعدة مدن. وجهت المديرية العامة للأمن الوطني تعلیمات إلى الولاة ورؤساء المناطق والمسؤولين الأمنيين بكافة المراكز بخصوص الإجراءات الخاصة برأس السنة، التي ركزت على منع جميع أشكال مظاهر الاحتفال، مع تشديد إجراءات المراقبة والحراسة على البعثات الدبلوماسية والفنادق المصنفة ومنع جميع الأنشطة ابتداء من الثامنة مساء. وستتم إقامة المزيد من الحواجز القضائية بمداخل المدن، كما ستتم الاستعانة برجال أمن من مدن أخرى لتعزيز الأمن بالمدن الكبرى. وتزامنت التعليمات الجديدة مع قرار الحكومة تمديد فترة العمل بالإجراءات الاحترازية المعمول بها في الدار البيضاء الكبرى (عمالتا الدار البيضاء والمحمدية وإقليما النواصر ومديونة وإقليما برشيد وبنسليمان) لمدة أربعة أسابيع إضافية ابتداء من يوم أمس الأحد على الساعة التاسعة ليلا… .

بيان اليوم

كتبت صحيفة “بيان اليوم”..بوريطة: المرصد الإفريقي للهجرة لن يكون مجرد آلية تقنية بل سيأخذ بعدا استراتيجيا في هذه القضية. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المرصد الإفريقي للهجرة لن يكون مجرد آلية تقنية، بل سيأخذ بعدا استراتيجيا هاما في قضية الهجرة. وأبرز بوريطة، خلال ندوة صحافية مشتركة مع مفوضة الشؤون الاجتماعية بالاتحاد الإفريقي، أميرة الفاضل، عقب افتتاح المرصد الإفريقي للهجرة، أن المرصد ” سيتيح لإفريقيا معطيات خاصة من شأنها أن تساهم في اتخاذ القرارات ووضع الاستراتيجيات المتعلقة بالهجرة وإعطاء تصور واضح حول الهجرة الإفريقية وتكذيب مجموعة من الأساطير حولها “، مضيفا أن المرصد سيضع إفريقيا كمحاور من منطلق قوة مع شركاء آخرين عادة ما يضعون إفريقيا في موقف المدافع في قضايا الهجرة. وأوضح أن قضية الهجرة “تظل في كثير من الأحيان مجرد تصور، إذ يكفي تداول بعض الصور في وسائل الإعلام والشبكات الاجتماعية لخلق صور نمطية مغلوطة حول الهجرة”، مشيرا في هذا الصدد، إلى أن المرصد يروم مقاربة الهجرة في إفريقيا بطريقة هادئة وعقلانية، لا سيما حول حجمها وأسبابها وجانبها التنموي… .

Le MATIN

تحت عنوان “القرار الأمريكي دفعة قوية للجهود الهادفة إلى تسوية قضية الصحراء.” كتبت يومية “Le MATIN”..أكد إريك ينسن، الرئيس الأسبق لبعثة “المينورسو” الأممية، أن من شأن القرار الأمريكي بالاعتراف بالسيادة التامة والكاملة للمغرب على صحرائه أن يعطي دفعة قوية للجهود الرامية إلى إيجاد حل لقضية الصحراء في إطار المخطط المغربي للحكم الذاتي. وقال الممثل الخاص السابق للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء، في تصريح صحفي، إن “قرار الرئيس ترامب الاعتراف بالسيادة المغربية (على منطقة الصحراء) مكن من تغيير الوضع بشكل جذري من خلال انخراط الولايات المتحدة”، معتبرا أن القرار الأمريكي “يعطي حتما دفعة قوية” لحل هذا النزاع الإقليمي. وذكر ينسن بأن المغرب قدم في عام 2007 مقترحا للحكم الذاتي اعتبره مجلس الأمن الدولي جديا وذا مصداقية، مشيرا إلى أن هذه المبادرة “لقيت ترحيبا واسعا كحل توافقي واقعي”. وأضاف أن العديد من الدول أعربت منذ ذلك الحين عن دعمها للمغرب من خلال فتح تمثيليات دبلوماسية لها في الأقاليم الجنوبية للمملكة… .

الاتحاد الاشتراكي

تطرقت صحيفة “الاتحاد الاشتراكي” لموضوع.. بيان المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي: من أجل تناوب جديد بأفق ديمقراطي اجتماعي. ثمن المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، المنعقد في دورة عادية في سياق استثنائي، “النجاح الباهر لبلادنا في تحقيق خطوة تاريخية وتحول استراتيجي في قضيتنا المصيرية الأولى بقيادة حازمة وحكيمة وشجاعة لجلالة الملك، الذي سيسجل له التاريخ والكيان الجماعي للمغاربة، تحقيقه لمنعطف إيجابي تكمن رمزيته وقوته الجيو استراتيجية في نقل القضية الوطنية إلى مستوى يتماشى مع ما يطمح إليه المغاربة، وذلك باعتراف القوة الدولية الأولى بسيادتنا الوطنية على أقاليمنا الجنوبية. كما حيى عاليا تشديد جلالة الملك على الثوابت الوطنية في القضية الوطنية الثانية، قضية فلسطين. من جهة أخرى، شدد المجلس الوطني للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية على ضرورة أن تكون الاستحقاقات القادمة، فصلا ديمقراطيا جديدا، تحت شعار مهیکل ومؤطر، هو من أجل تناوب بأفق ديمقراطي اجتماعي يجدد به المغرب ديمقراطيته ودماءه ونخبه، وتستعيد من خلاله الدولة المغربية، كما توافق عليها المغاربة في دستورهم الجديد، أدوارها الاجتماعية وقيادتها بعقلنة التاريخ الحديث لبلادنا، وتصبح بفعل المضامين الجديدة للتناوب المبتغى قاعدة للدولة الاستراتيجية الحامية والمربية والساهرة على رخاء المواطنين… .

الصحراء المغربية

قالت جريدة “الصحراء المغربية” تحت عنوان “مؤتمر حاخامات أوروبا يشيد بالشجاعة السياسية لجلالة الملك وعمله الدائم من أجل السلام.” أن مؤتمر حاخامات أوروبا أشاد بـ “الشجاعة السياسية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وعمله الدائم من أجل السلام والازدهار في الشرق الأوسط”. كما نوهت هذه الهيئة بالعمل الدائم والموصول الذي يقوم به جلالة الملك، “الذي فضل دائما الحوار بين اليهود والمسلمين”، مشيرة إلى أن “تاريخ يهود المغرب هو تاريخ فريد ومميز على مستوى الدول العربية”. وجاء في بلاغ لمؤتمر حاخامات أوروبا أن “ملوك المغرب لطالما وفروا الحماية للجاليات اليهودية ومكنوا من تطورها وإشعاعها”. وأكد البلاغ أنه “على الرغم من أن غالبية اليهود لم يعودوا يعيشون في المغرب اليوم، إلا أنه لا يزال حاضرا في قلوبهم وذاكرتهم”، مشيرا إلى أنه “تحت رعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبفضل روح التسامح والانفتاح التي يتحلى بها، تم تجديد المقابر اليهودية، والكنس، والأحياء الحضرية التي كانت تعيش فيها الجالية اليهودية سابقا”. وذكر البلاغ أنه “تحت الرعاية الملكية، تم أيضا إطلاق إصلاح مدرسي في المغرب، يدمج تاريخ وثقافة الجالية اليهودية في المناهج الدراسية”… .

LIBERATION

كتبت يومية “LIBERATION”.. ندوة بالأمم المتحدة.. النزاع الإقليمي حول الصحراء قضية وحدة ترابية للمغرب. أكد ممثلو العديد من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، خلال حدث مواز افتراضي بمناسبة الذكرى الستين لاعتماد القرار التاريخي للجمعية العامة للمنظمة 1514، المعروف أيضا باسم “إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة”، أن النزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء هو قضية تهم الوحدة الترابية للمغرب وليس قضية تصفية استعمار. وشدد ممثلو هذه الدول، وهي السعودية والسنغال والغابون وغامبيا وإسواتيني، في مداخلاتهم خلال الندوة، على أن قضية الصحراء المغربية تعد نزاعا إقليميا يناقشه مجلس الأمن الدولي بموجب الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة المتعلق بالتسوية السلمية للنزاعات. وفي هذا الصدد، أعرب المتدخلون عن دعمهم للمسلسل السياسي الجاري تحت الإشراف الحصري للأمين العام للأمم المتحدة، والهادف إلى التوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم ومتوافق بشأنه لهذا النزاع الإقليمي، كما أوصت بذلك قرارات مجلس الأمن الدولي السبعة عشر منذ سنة 2007… .