الرئيسية » 24 ساعة » إطلاق برنامج عمل بين المجلس الجماعي لمراكش وجامعة القاضي عياض يروم تحقيق التنمية المحلية

إطلاق برنامج عمل بين المجلس الجماعي لمراكش وجامعة القاضي عياض يروم تحقيق التنمية المحلية

وقعت السيدة فاطمة الزهراء المنصوري رئيسة المجلس الجماعي لمدينة مراكش اتفاقية موضوعاتية مع السيد مولاي الحسن أحبيض، رئيس جامعة القاضي عياض ، وذلك في إطار الحرص المشترك من الطرفين على أجرأة مضامين الاتفاقية الإطار الموقعة بين جماعة مراكش وجامعة القاضي عياض سنة 2018 .

 

الاتفاقية الموقعة والتي تأتي في إطار التنزيل السليم للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، الهادفة إلى ترسيخ الشراكة الفعالة بين المؤسسات العمومية والمجالس المنتخبة، يعوّل عليها أن تكون دعامة مهمة لانفتاح الجامعة على محيطها السوسيو-اقتصادي والثقافي، واستفادة الجماعة من الخبرات العلمية والأكاديمية للجامعة، كما أنها تُجسّد السعي الحثيث للطرفين إلى تفعيل مقتضياتها وجعل التعاون بين الجماعة والجامعة قاطرة للتنمية المحلية.

 

وقد اتفق الطرفان على برنامج عمل سنوي مشترك لسنة 2022، يهمّ التنظيم المشترك لملتقيات التشخيص تتضمن زيارات ميدانية ولقاءات متبادلة للتعرف على إمكانيات كل طرف على حدة وتحديد مجالات وآفاق التعاون المشترك، ومواكبة الجامعة لجماعة مراكش في إعداد برنامج العمل الجماعي للفترة الانتدابية 2022 – 2027 .

 

ومن أجل الترسيخ العملي للشراكة بين المجالس المحلية ومؤسسات الدولة، ستنكب جامعة القاضي عياض على مواكبة جماعة مراكش في إعداد ملف الانخراط في شبكة المدن المتعلمة Réseau mondial UNESCO des villes apprenantes ، والتعاون المشترك في إنجاز وتتبع المشاريع الخاصة بهذا البرنامج، إضافة إلى إنجاز مخطط التكوين لموظفي الجماعة.

 

ولضمان التنفيذ الجيد لمضامين برنامج العمل السنوي المشترك، اتفق الطرفان على إحداث لجنة مشتركة لتنفيذ وتتبع وإدارة هذه الاتفاقية التي سيؤطرها مخطط تنزيل يتم بموجبه تحديد الالتزامات المالية وآجال التنزيل والموارد اللازمة لإنجاز كل مشروع من المشاريع المشار إليها في المادة الأولى.