الرئيسية » الأرشيف » أعضاء الاتحاد الدولي لرياضة الهوكي يلتئمون بمراكش في مؤتمره ال 44

أعضاء الاتحاد الدولي لرياضة الهوكي يلتئمون بمراكش في مؤتمره ال 44

الكاتب: 
و م ع مراكش 24

يلتئم أعضاء الاتحاد الدولي لرياضة الهوكي ، الذي يضم 127 جمعية وطنية، حاليا بمدينة مراكش، وذلك من خلال مؤتمره ال 44 الذي يتمحور على الخصوص حول الاستراتيجية الجديدة لهذه الهيئة الهادفة الى تطوير هذه الرياضة الأولمبية.

ويتضمن برنامج دورة 2014 ( 29 أكتوبر الماضي- 2 نونبر الجاري)، على الخصوص دراسة الرؤية الجديدة للفيدرالية للنهوض بهذه الرياضة، وتقييم الآليات الجديدة، والخبرة في هذا الميدان، علاوة على الإعلان عن إحداث الهوكي من خمسة لاعبين.

كما سينظم خلال هذا المؤتمر، الذي ينعقد مرة كل سنتين، اجتماعات يشارك فيها رؤساء كل الاتحادات الوطنية والفيدرالية القارية الأعضاء بالاتحاد الدولي للهوكي، فضلا عن الأنشطة الخاصة بمجال التكوين.

وفي هذا الصدد، أكد نائب رئيس الجامعة الملكية المغربية للهوكي السيد عبد الرحيم العلوي، أن هذا الحدث، الذي له إشعاع على المستوى العالمي، سيساهم بشكل قوي في تعزيز مكانة المغرب على عدة أصعدة، من ضمنها تلك المتعلقة بهذه الرياضة.

وأوضح أن 95 دولة تشارك في هذا المؤتمر، الذي يتميز على الخصوص بإعلان من قبل الاتحاد الدولي للهوكي على إحداث الهوكي من خمسة لاعبين، مؤكدا أن مراكش كان لها شرف الاعلان على هذه اللعبة الجديدة التي قررها هذا الاتحاد. وأضاف أن أعضاء الاتحاد الدولي للهوكي سيناقشون خلال المؤتمر آفاق تطور وحاجيات هذه الرياضة خلال السنتين المقبلتين، مشيرا الى أنه سيتم ايضا انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لهذا الاتحاد. وذكر السيد العلوي أنه على هامش أشغال هذا المؤتمر، سينظم مهرجان للهوكي يروم جعل هذه الرياضة متاحة لجمهور كبير، خاصة عبر مباريات استعراضية يشارك فيها لاعبون متمرسون. وبالموازاة مع هذا المؤتمر، فإن تقنيين من رواد هذه الرياضة يعملون على تأطير ورشات تكوينية لفائدة المدربين والمسيرين والحكام.

وبخصوص رياضة الهوكي بالمغرب، أعرب السيد العلوي عن أسفه لنقص الامكانيات والبنية التحتية المخصصة لهذا النوع من الرياضة بالمغرب، مؤكدا أن استراتيجية الجامعة الملكية المغربية لرياضة الهوكي، التي أنشئت سنة 1956، لتطوير هذه الرياضة تتمحور حول تكوين الشباب واحداث أندية للهوكي في عدة مدن بالمملكة.

يذكر أن المغرب سجل سنة 2011 أول مشاركة له في الدوري التأهيلي الافريقي للألعاب الاولمبية ، مشيرا الى أن المنتخب الوطني يحتل المرتبة السادسة افريقيا وال 49 على الصعيد الدولي.

تجدر الإشارة الى أن الاتحاد الدولي للهوكي، الذي أنشئ سنة 1924، يعتبر هيأة دولية لتدبير شؤون الهوكي، الذي كان منذ 1908 رياضة أولمبية، وأن من بين التظاهرات الكبرى للاتحاد الدولي للهوكي، يوجد كأس العالم وجائزة الأبطال والعصبة الدولية للهوكي