الرئيسية » 24 ساعة » أبرز اهتمامات الصحف المغربية السبت 14 أكتوبر 2023

أبرز اهتمامات الصحف المغربية السبت 14 أكتوبر 2023

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 14 أكتوبر 2023:

جلالة الملك يترأس افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة (الصحراء المغربية)

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بالرباط، افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة. وبالمناسبة، ألقى جلالة الملك خطابا أمام أعضاء غرفتي البرلمان بحضور رئيس البنك الدولي، أجاي بانغا، والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، اللذين يشاركان في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي المنعقدة بمراكش في الفترة ما بين 09 و15 أكتوبر الجاري. إثر ذلك، استقبل جلالة الملك، كلا من رئيسي مجلسي النواب والمستشارين اللذين قدما لجلالته حصيلة أشغال المجلسين للسنة التشريعية 2023-2022، والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة الذي قدم لجلالته حصيلة عمل الحكومة في علاقتها مع البرلمان برسم السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة.

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوجه رسالة إلى المشاركين في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي (الصحراء المغربية)

وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رسالة إلى المشاركين في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي تنعقد بمراكش خلال الفترة ما بين 9 و15 أكتوبر الجاري. وقال صاحب الجلالة، في هذه الرسالة، التي تلاها عمر القباج، مستشار جلالة الملك، “إننا نعتبر احتضان بلادنا لهذه الاجتماعات ثمرة لشراكة انطلقت منذ أمد بعيد بمعية مؤسسات بريتون وودز، وهو كذلك شهادة على الثقة في قوة إطارنا المؤسساتي وبنياتنا التحتية والتزامنا بدورنا في تعزيز العلاقات الدولية”. وأكد جلالة الملك أن “المغرب يتطلع، من منطلق انتمائه الإفريقي، إلى تمكين القارة الإفريقية من المكانة اللائقة بها ضمن بقية الهيئات الدولية، بما يمكنها من النهوض بخططها الاقتصادية والاجتماعية، بعد أن صار صوتها ممثلا بالاتحاد الإفريقي، مسموعا في مجموعة العشرين”.

جلالة الملك: سيتم تفعيل برنامج الدعم المباشر نهاية السنة (المساء)

قال صاحب الجلالة الملك محمد السادس إنه سيتم الشروع في نهاية هذه السنة، في تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر. وأضاف جلالة الملك، في الخطاب السامي الذي وجهه لأعضاء مجلسي البرلمان، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، أنه تجسيدا لقيم التضامن الاجتماعي، الراسخة عند المغاربة، “فقد قررنا ألا يقتصر هذا البرنامج، على التعويضات العائلية فقط؛ بل حرصنا على أن يشمل أيضا بعض الفئات الاجتماعية، التي تحتاج إلى المساعدة”، مشيرا جلالته إلى أن هذا الدعم يهم الأطفال في سن التمدرس، والأطفال في وضعية إعاقة؛ والأطفال حديثي الولادة؛ إضافة إلى الأسر الفقيرة والهشة، بدون أطفال في سن التمدرس، خاصة منها التي تعيل أفرادا مسنين. وأوضح جلالة الملك أنه بفضل أثره المباشر، سيساهم هذا البرنامج، في الرفع من المستوى المعيشي للعائلات المستهدفة، وفي محاربة الفقر والهشاشة، وتحسين مؤشرات التنمية الاجتماعية والبشرية.

الإعدام والمؤبد لثلاثة متهمين في جريمة قتل شرطي والتمثيل بجثته (المساء)

قضت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا الإرهاب بمحكمة الاستئناف بالرباط، بأحكام تراوحت بين عقوبة الإعدام والمؤبد بحق المتهمين بقتل والتمثيل بجثة شرطي أثناء مزاولته لمهامه. وقد قضت المحكمة بحق المتهم الأول بعقوبة الإعدام وبالسجن المؤبد لمتهمين اثنين، فيما أصدرت حكما بالسجن خمس سنوات نافذة بحق ثمانية متهمين، وبأربع سنوات حبسا نافذا بحق متهم واحد، بعد مؤاخذتهم من أجل تهم “تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية تهدف الى المس الخطير بالنظام العام والاعتداء عمدا على حياة شخص مع سبق الإصرار والترصد وحيازة أسلحة نارية وذخيرة” كل حسب المنسوب إليه.

واشنطن تشيد بالتزام جلالة الملك بتحقيق السلام والأمن (الاتحاد الاشتراكي)

أشادت الولايات المتحدة، على لسان وزير خارجيتها، أنتوني بلينكن، بالتزام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بتحقيق السلام والأمن في الشرق الأوسط. وأفاد بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، بأن رئيس الدبلوماسية الأمريكية استعرض أيضا، خلال محادثة هاتفية أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، التعاون “الوثيق” المستمر بين المغرب والولايات المتحدة. كما تناولت المباحثات بين المسؤولين الجهود الهادفة إلى منع التصعيد في منطقة الشرق الأوسط.

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يتدارس تجربة المؤسسات العمومية في مجال الترجمة إلى الأمازيغية (الاتحاد الاشتراكي)

احتضن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بالرباط، ندوة حول موضوع “تجربة المؤسسات العمومية في مجال الترجمة الى الأمازيغية: واقع وآفاق”. ورامت هذه الندوة المنظمة من طرف مركز الترجمة والتوثيق والنشر والتواصل التابع للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للترجمة، مقاربة المجهودات التي تبذلها المؤسسات العمومية بغية تعميم الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وإدماجها في مناحي الحياة العامة كما ينص على ذلك دستور المملكة لسنة 2011 والقانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي لهذه اللغة.

جلالة الملك يدعو الحكومة للعمل على إعطاء الأسبقية لعقلنة ونجاعة برامج الدعم الاجتماعي وتأمين استدامة وسائل التمويل (رسالة الأمة)

دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الحكومة للعمل على إعطاء الأسبقية، لعقلنة ونجاعة برامج الدعم الاجتماعي الموجودة حاليا، وتأمين استدامة وسائل التمويل. وأكد جلالة الملك، في الخطاب السامي الذي وجهه لأعضاء مجلسي البرلمان، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، على “ضرورة اعتماد حكامة جيدة لهذا المشروع، في كل أبعاده، وأن يتم وضع آلية خاصة للتتبع والتقييم، بما يضمن له أسباب التطور والتقويم المستمر”.

هلال: المغرب مملكة عريقة والجزائر دولة تأسست في العام 1962 (رسالة الأمة)

أبرز السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بنيويورك، أن مبدأ الوحدة الترابية يعد مقدسا بالنسبة للبلدان العريقة على غرار المغرب، المملكة التي يمتد تاريخها لأزيد من ألف عام، وليس الأمر كذلك بالنسبة لدولة مثل الجزائر، التي تم إنشاؤها قبل ستين عام فقط. وفي رده على اتهامات مغرضة وعدائية وغير ذات صلة إزاء المغرب، وجهها نظيره الجزائري خلال مناقشات اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أوضح هلال أن الوحدة الترابية “مقدسة بالنسبة للبلدان التي تمتلك تاريخا وحضارة وثقافة”، مشيرا إلى أن دولة مثل الجزائر، التي تم تأسيسها في ستينيات القرن الماضي، لا تستطيع أن تستوعب هذا المبدأ.

جلالة الملك: الزلزال المفجع الذي ضرب المملكة أظهر انتصار القيم المغربية الأصيلة (لوماتان)

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن الزلزال المفجع الذي ضرب المملكة مخلفا آلاف الشهداء، والعديد من الجرحى، أظهر انتصار القيم المغربية الأصيلة. وقال جلالة الملك، في الخطاب السامي الذي وجهه لأعضاء مجلسي البرلمان، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، إن هذه الفاجعة أظهرت انتصار القيم المغربية الأصيلة، التي “مكنت بلادنا من تجاوز المحن والأزمات والتي تجعلنا دائما أكثر قوة وعزما، على مواصلة مسارنا، بكل ثقة وتفاؤل”.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يطلق حملة ترويجية جديدة تحت شعار: “مراكش إلى الأبد” (لوماتان)

أطلق المكتب الوطني المغربي للسياحة، اليوم الجمعة، حملة ترويجية عالمية جديدة، بعنوان “مراكش إلى الأبد”، وهي “ذات حمولة شاعرية وعاطفية”، تتغنى بمراكش والمغرب عامة. وأفاد بلاغ للمكتب الوطني المغربي للسياحة، أن المكتب كشف على هامش الاجتماعات العامة للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، عن قصيدة شعرية تتغنى بمراكش والمغرب تحت شعار: “مراكش إلى الأبد، مادامت الشمس ستطلع، ستبقى مراكش مشرقة بهية”. وأوضح المكتب الوطني المغربي للسياحة، أن هذه الحملة الترويجية الجديدة تجسد قدرة مراكش ومواطنيها على الصمود ومقاومة كل المحن والصعاب، مبرزا أن الهدف المتوخى من هذه الحملة يتلخص في إعادة التأكيد على أن مراكش خاصة، والمغرب بشكل عام، وجهة متفردة بكل المقاييس، قادرة على استعادة عافيتها في زمن قياسي.

الاقتصاد المغربي يتسم بالدينامية و”يتطلع نحو المستقبل” (ليبراسيون)

أكدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، بمراكش، أن الاقتصاد المغربي يتسم بالدينامية والتنوع ويتطلع نحو المستقبل. وأبرزت جورجييفا، خلال ندوة صحفية، بمناسبة الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، أن المغرب انخرط في سلسلة من الإصلاحات خلال العقود الأخيرة، والتي مكنته من مضاعفة الناتج الداخلي الخام وإرساء دعائم اقتصاد يتسم بـ”الدينامية والتنوع ويتطلع نحو المستقبل”. وأشادت جورجييفا بصمود الاقتصاد المغربي في مواجهة مختلف الصدمات، وذلك بفضل إطلاق حزمة من الإصلاحات لتمكين المملكة من مؤسسات متينة ورؤية واضحة وقدرة أفضل على التكيف مع السياق الحالي الذي يتسم بتواتر الأزمات.

توقيع اتفاقية تمويل مشروع بين المغرب والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ليبراسيون)

وقع المغرب والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، بمراكش، على اتفاقية تمويل لمشروع التنمية القروية المندمجة بالمناطق الجبلية بالشرق، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية للبنك وصندوق النقد الدوليين. وقال المدير الق طري المسؤول عن محفظة الصندوق الدولي للتنمية الزراعية في المغرب، نوفل تلاحيق، في تصريح للصحافة، عقب مباحثات ثنائية بين وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ورئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، ألفارو لاريو، “وقعنا اليوم اتفاقية تمويل لمشروع مندمج للتنمية القروية بالمناطق الجبلية بالشرق”. وأكد تلاحيق أن هذا المشروع يموله الصندوق الدولي للتنمية الزراعية والحكومة المغربية بقيمة 87 مليون أورو، وسيستهدف حوالي 100 ألف شخص.