الرئيسية » الأرشيف » يهود العالم يحتفلون بذكرى وفاة الحاخام ديفيد بن باروخ بمدينة تارودانت

يهود العالم يحتفلون بذكرى وفاة الحاخام ديفيد بن باروخ بمدينة تارودانت

الكاتب: 
مراكش 24

تشهد الجماعة القروية تنزرت بإقليم تارودانت تقاطر المئات من اليهود ، لتخليد ذكرى وفاة الحاخام “دافيد بن باروخ هاكوهين” تزامنا مع احتفالات الهيلولة الدينية قصد الترحم والتبرك بهذا الولي حسب الديانة اليهودية 
والاحتفاء بليلة الهيلولة يتم في يوم 3 طبيبط (تيفيس)(Tevet) حسب السنة القمرية اليهودية منذ أكثر من قرنين من الزمن من قبل يهود المغرب في العالم، وتصادف هذا العام ليلة الـ15 من دجنبر الجاري (ليلة الاثنين الثلاثاء).
وقبل انطلاق ليلة الهيلولة يبتدئ الموسم بوصول عائلة أحد أحفاد الحاخام “دافيد بن كوهين” إلى الضريح قبل أسبوعين من انطلاق الحفل السنوي، قصد تهيئة الأجواء، واستقبال الزوار، الذين اعتادوا المشاركة في الموسم وزيارة الضريح منذ 221 عاما، والقادمين من مختلف بقاع العالم ومن مدن المغرب.
خلال موسم الهيلولة، يتم زيارة قبر الحاخام المتوفى عام 1760 ميلادية، وبجواره المقبرة التي يعود تاريخ دفن آخر يهودي بها إلى عام 1976.
ويقع الضريح على مساحة هكتار (1000 متر مربع) به ضريح الحاخام دافيد بن باروخ هاكوهين يحيط به ما يناهز 140 جثمانا لليهود من أبناء وبنات القرية، وغرف للنوم مجهزة تسع، كل واحدة تتسع لأربعة أشخاص، ومطعم كبير”.
وليلة الهيلولة تعرف عدة طقوس دينية واحتفالية، أبرزها ليلة “الشعالة” (إشعال النار في كل مواقد الضريح بالشمع الأبيض فقط)، حيث يقوم الزوار بإشعال الشموع بكمية كبيرة، وإضاءة كل القبور وجنبات المقبرة والمسالك التي تؤدي إليها، مع تخصيص صندوق خاص بالمشاركين في الحفل الموسمي لجمع التبرعات بحسب حفيد دفين الضريح.
 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *