الرئيسية » الأرشيف » نفوق غامض ل3 أبقار وإصابة 5 أشخاص بداء الجمرة الخبيثة بميدلت

نفوق غامض ل3 أبقار وإصابة 5 أشخاص بداء الجمرة الخبيثة بميدلت

الكاتب: 
مراكش 24

عاد هم الجمرة الخبيثة من جديد وخيم على ساكنة دواوير إملشيل بإقليم ميدلت، بعد تسجيل نفوق ثلاثة أبقار وإصابة خمسة أشخاص خلال اليومين الأخيرين بدوار بوتغبالوت، على بعد كيلومتر ونصف من إملشيل المركز  أسابيع فقط بعد الحادث الذي تسبب في إصابة أزيد من 10 أشخاص ونفوق العديد من رؤوس الماشية.

وحسب المعلومات المتوفرة فان الأبقار كانت ترعى بشكل يومي قبل نفوقها على جنبات الواد القادم من دوار أكدال حيث تم تسجيل الحالات السابقة، والتي تصب بسد بين الويدان بإقليم أزيلال.
سبب إصابة الأشخاص الخمسة ” يعزى إلى كون بعضهم عمد على ذبح إحدى الأبقار المصابة للاستفادة من لحمها، كما يفعلون دائما عن تسجيل مختلف الحالات المرضية لرؤوس الماشية”، في الوقت الذي يتطلب الأمر فحصا بيطريا قبل تناول لحوم الأبقار المصابة بشكل مفاجيء.

وأكدت المصادر ذاتها أن المصابين انتقلوا الى المركز الصحي لاملشيل لتلقي العلاجات الضرورية، إلا أن المركز ورغم التعامل الايجابي للأطر الصحية مع الحادث، لا يتوفر على الأدوية اللازمة، مما عجل بلجوء المصابين إلى العلاج التقليدي عبر الكي الذي خضعوا له من لدن امرأة تزاول الكي بالمنطقة، خوفا من الاصابة بالسرطان الذي يعتقد أغلبية السكان بالمنطقة، تضيف المصادر أن الكي هو الدواء الأول والاخير للفيروس”.

نبارك أمرو


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.