الرئيسية » الأرشيف » نائب رئيس وزراء تركيا يلتقي بنكيران في مراكش

نائب رئيس وزراء تركيا يلتقي بنكيران في مراكش

الكاتب: 
مراكش 24

يعتزم نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان قوتولموش، التوجه إلى المملكة المغربية في زيارة رسمية للمشاركة في فعاليات  «الأيام الثقافية التركية» التي تنطلق، الاثنين المقبل، وتستمر حتى 5 من مارس في الرباط، بحسب مصادر في رئاسة الوزراء التركية.
ومن المنتظر أن يفتتح المسؤول التركي هذه الفعالية التي تنظم برامجها العديد من المؤسسات التركية من بينها وكالة التعاون والتنسيق (تيكا)، ومعهد يونس أمره الثقافي الذي يمثل المركز الثقافي التركي بالمغرب، كما سيجري «قورتولموش» مباحثات رسمية رفيعة المستوى على هامش هذه الزيارة.
ويستهل نائب رئيس الوزراء التركي، برنامج زيارته بافتتاح قاعة محاضرات في مقر رئاسة جامعة محمد الخامس التي تم تجهيزها بدعم من وكالة (تيكا).
كما سيشارك في حفل موسيقي للفنون التركية في القاعة المسرحية للجامعة المذكورة، سيقدمه فريق تركي مكون من 25 شخصا أرسلته وزارة الثقافة والسياحة التركية، ويفتتح معرض «بانوراما تركيا» الذي ينظمه مركز يونس أمره.
وفي إطار المباحثات التي سيجريها «قورتولموش» مع أعضاء مجلس الوزراء المغربي في اليوم الثاني من زيارته، سيلتقي كلاً من رئيس الوزراء، عبد الإلاه  بن كيران، ووزاء التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لحسن الداوودي، والثقافة أمينة الصيباري، والأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد توفيق.
وسيلقي المسؤول التركي محاضرة بعنوان «المنظور الحضاري» في المكتبة الوطنية بالرباط، على أن يلتقي عقب ذلك عددًا من الأكاديميين والطلاب المغاربة، ثم يفتتح معرضين في المكتبة لعرض «الفرمانات العثمانية» و«الأزياء العثمانية» التي جُلبت من تركيا.
ويقوم «قورتولموش» أيضًا بافتتاح رسمي للمركز الثقافي التركي بالرباط «يونس أمره»، على أن يلتقي على هامش افتتاح المركز عددًا من الطلاب المغاربة الشغوفين باللغة التركية وثقافتها. وتشمل زيارة المسؤول التركي، زيارة جامعة القاضي عياض في مدينة مراكش التي سيتوجه إليها الأربعاء، ليشهد توقيع برتوكول خاص بمشروع وكالة (تيكا) الذي سيوقعه هو مع كل من رئيس الوزراء المغربي، ووزير التعليم العالي، ورئيس الوكالة التركية «سردا جام» ورئيس الجامعة، عبداللطيف ميراوي.
ويزور المسؤول التركي، الخميس، جهة فاس ليلتقي هنالك كلا من أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وبشؤون الهجرة، ومحمد دردوري والي جهة فاس بولمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *