الرئيسية » الأرشيف » ماذا سيحدث في العالم سنة 2016 ….10 صحافيين يستشرفون الوقائع المحتملة

ماذا سيحدث في العالم سنة 2016 ….10 صحافيين يستشرفون الوقائع المحتملة

الكاتب: 
مراكش 24

“ما الذي سيحدث في 2016؟”هو السؤال الذي يحيّر الجميع في مختلف المجالات سواء السياسية أو العلمية أو الفنية والرياضة، وباقي القطاعات الأخرى هو ..

الموضوع الذي شارك في إعداده أكثر من 10 من الصحافيين في أكبر عواصم العالم تناول عدة موضوعات ينتظر العالم حدوثها خلال السنة التى بدأت صباح الجمعة، حيث نقلت صحيفة “غارديان” البريطانية موضوعها، مشيرة إلى مقولة مارك تواين الشهيرة “لا تعلن أبدا توقعاتك، خاصة في ما يتعلق بالمستقبل”. وأضافت أنه إذا كان هناك ضرورة من التوقع فإنه ينبغي أن تتبع أحد أسلوبين: إما أن تتوقع الأشياء البارزة والمنتظرة بقوة، وبالتالي تبقى في المنطقة الآمنة، أو أن تكون شديد التفاؤل، بحيث يرى الجميع أن الأمر غير جدي.

وواصلت الصحيفة ذاتها قائلة إنه باتباع الخيارين السابقين فإنه ينتظر أن تشهد كل من سوريا واليم المزيد من المآسي، كما ينتظر أن يتواصل الزحف العظيم للمهاجرين نحو أوروبا، علاوة على تفاقم الأزمة المالية اليونانية والاتجاه إلى خروجها من منطقة اليورو، ناهيك عن الانتخابات الرئاسية الأمريكية المنتظرة خلال العام 2016. وتوقعت “غارديان” أيضا أن تستحوذ الانتخابات على مساحة أكبر من الاهتمام العالمي خلال الأشهر المقبلة، وأن يتصاعد ذلك الاهتمام حتى الرابع من نونبر المقبل، يوم الإدلاء بالأصوات في المرحلة النهائية.

العالم الرقمي

ستتزايد الاختراقات الأمنية للأنظمة الإلكترونية، على غرار اختراق قاعدة بيانات موقع “أشلي ماديسون” لعلاقات البالغين. وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن الأمر الواضح، والذي شكل تحولا تاريخيا في مجال القرصنة الإلكترونية، هو ان المعلومات المسربة كانت شديدة الخصوصية. وأضافت أن تسريب هذه المعلومات أدى إلى انفصال كثير من الأزواج وانهيار الكثير من الأسر بسبب افتضاح امر الأزواج والزوجات الباحثين عن علاقة جنسية عابرة من بين رواد الموقع..

العلوم

الاكتشافات العلمية المنتظرة خلال العام المقبل كثيرة ومتعددة، منها الاقتراح المنتظر حسمه في بريطانيا خلال أول السنة بالسماح بتعديل الجينات في الأجنة البشرية بغرض تجنب الجينات المسببة للأمراض أو الإعاقات.. كما سيطرح اكتشاف الماء على كوكب المريخ، ويتوقع أن يعلن في 2016 عن كمية الماء الموجود في المريخ وعن مصدر هذا الماء. كما يُتوقع انشغال علماء الفضاء بوتيرة متزايدة بملف غاز الميثان على هذا الكوكب.

انهيار السياحة في شرم الشيخ

صحيفة “تايمز” نشرت موضوعا لمراسلها بيل تريف من شرم الشيخ، المنتجع السياحي المصري، بعنوان “انهيار السياحة في البحر الأحمر يلقي بكارثة على الاقتصاد المصري”.

وكتب تريف في مراسلته أن حجم السياحة في منتجع شرم الشيخ، المطل على البحر الأحمر، قد انخفض فجأة بنحو 85 في المائة بعد قرار الحكومتين الروسية والبريطانية تعليق رحلات الطيران إلى مطار المدينة الدولي عقب حادث الطائرة الروسية.

اتهامات

“ديلي تليغراف” نشرت موضوعا بعنوان “استجواب زوجة نتنياهو بسبب اتهامات بإساءة استخدام المال العام”.

وجاء في الموضوع الذي أعدته إينا لازاريفا من تل أبيب، أن الشرطة الإسرائيلية بدأت استجواب سارة نتنياهو، زوجة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بخصوص الاتهامات التى طالتهما بخصوص سوء إنفاق المال العام.

بوتين وسوريا

يُتوقع استمرار المقاتلات الروسية في قصف جميع فصائل المعارضة دون تمييز، وفي الوقت نفسه تستمر حكومة موسكو في تكرار عبارة “مواجهة إرهاب تنظيم الدولة الإسلامية”، بينما يتحول التردد الغربي إلى اتفاق مع وجهة نظر بوتين بضرورة عقد اتفاق سياسي مع وجود الأسد كأفضل الحلول السيئة المتاحة..

وعلى الجبهة الأخرى، سيتحول الوضع في أوكرانيا نحو مزيد من المعارك في الشرق حتى يتم إعادة المناطق التى سيطر عليها المسلحون الموالون لروسيا إلى الحكومة الأوكرانية، بينما يتم منح روسيا حق “الفيتو”، أي الاعتراض على قرارات الحكومة الأوكرانية.

من ناحيتها، ستقبل الدول الغربية بهذا الاتفاق، الذي يرفع العقوبات الاقتصادية عن روسيا وينسى أزمة شبه جزيرة القرم، التى ضمتها روسيا، وبالتالي سيتعافى الاقتصاد الروسي تدريجيا وينتعش سعر الروبل مع ارتفاع أسعار النفط.

“بي بي سي أرابيك”


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.