الرئيسية » الأرشيف » كتاب جديد يوثق تاريخ الحلقة بـ"جامع الفنا

كتاب جديد يوثق تاريخ الحلقة بـ"جامع الفنا

الكاتب: 
مراكش 24

دخلت ساحة جامع الفنا الشهيرة بمدينة مراكش بين دفتي كتاب جديد، صدر حديثا عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال، ضمن سلسلة مراكشيات، وسمه مؤلفه عبد الرحمان الملحوني بعنوان “ذاكرة مراكش: صور من تاريخ وأدبيات الحلقة بساحة جامع الفناء”.

وتقدم هذه الدراسة الجديدة، التي تضمنها الكتاب، والمكونة من جزأين، وتقع في 528 صفحة من القطع الكبير، معلومات وافية وقيمة ونادرة حول ساحة جامع الفناء، وفنانيها، وروادها، وفنونه، وطقوسها .

وتفتح الدراسة للقارئ، حسب بلاغ لمؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال، نافذة جديدة للإطلالة من خلالها على ساحة جامع الفناء، باعتبارها فضاء لصنع التاريخ والثقافة والسياسة والإنسان.

ويتكون هذا الكتاب من 22 فصلا، استعرض فيه المؤلف تاريخ الساحة قديما وحديثا، وترجم لرجالاتها، وعرف أشكال وأنواع الحلقة والفرجة بها، كما ضمنه عددا من النصوص من قصائد ملحون الساحة، والقصائد الزجلية المغناة بها، والأمثال الشعبية، والصور النادرة.

ويكرس عبد الرحمان الملحوني، حسب المصدر ذاته، “معرفته الدقيقة والوافية بالساحة، ويوظف عدته الوصفية والتحليلية والتركيبية، ليساعدنا على فهم الكثير من ظواهر الساحة وأسرارها، التي غالبا ما تحجبها الجلبة والضوضاء والألوان والحركة السريعة، عن أعيننا”.

ويعتبر هذا الكتاب، الذي طبع بدعم من وزارة الثقافة، مرجعا لفهم جانب مهم من تاريخ مدينة مراكش، وثقافتها الشعبية المتنوعة، وكذا دليلا علميا بالنسبة لكل راغب في النظر إلى الساحة بعين العارف والناقد والمحلل والعاشق أيضا.

وقد قال عنه المرحوم عبد الهادي التازي، “…إن هذا التأليف قد رد الاعتبار لهذه “المؤسسة” التي نسميها “الحلقة”، والتي تظل صلة بثقافة نظيفة تبني ولا تهدم، تسعى جاهدة من أجل خلق مجتمع واع غير عاكف على نفسه، مجتمع يقظ منتبه لما يجري من حواليه”.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.