الرئيسية » الأرشيف » عزيز بوعماتو المقيم في مراكش ضمن قائمة أكثر الشخصيات تأثيراً في أفريقيا

عزيز بوعماتو المقيم في مراكش ضمن قائمة أكثر الشخصيات تأثيراً في أفريقيا

الكاتب: 
متابعة مراكش 24

ظهرت أسماء لفاعلين اقتصاديين وسياسيين وإعلاميين من دول المغرب العربي ضمن قائمة الـ100 الأكثر تأثيراً في أفريقيا خلال العام 2014، والتي نشرتها صحيفة فاينانشيال أفريك.
وقالت الصحيفة إنها استثنت قادة الدول ورؤساء الحكومات من القائمة وركزت على اختيار 100 شخصية صنعت الحدث وتمكنت من التأثير في القارة السمراء.
ومن ضمن الأسماء التي التي تضمنها التقرير المصرفي، الموريتاني محمد ولد بوعماتو الذي قالت الصحيفة إنه الأكثر ثراء في موريتانيا رغم أنه أكمل عامه الرابع في المنفى حيث اختار أن يعيش في مدينة مراكش  بعد خلافات مع قريبه وحليفه السياسي السابق الذي ساعده في الوصول للسلطة الرئيس محمد ولد عبد العزيز.أُدرجت شخصيات من موريتانيا وتونس والمغرب والجزائر، 

كما ضمت مصطفى التراب رئيس المكتب الشريف للفوسفات في المغرب، المصدر الأول للفوسفات في العالم. كذلك محمد ولد أوداعة رئيس شركة المناجم الحكومية الضخمة شمال موريتانيا والذي تمكن خلال العام الماضي من تصدير 12 مليون طن من خامات الحديد ما مكن بلده من جني عائدات ضخمة بالعملة الصعبة.

ومن الإعلاميين برزت أسماء بشير بن يحمد رئيس مجموعة جون أفريك الشهيرة في باريس، وخليل هاشمي الإدريسي مدير عام وكالة المغرب العربي للأنباء الذي عزز حضور الوكالة في القارة الأفريقية وأطلق بنجاح تجربة جديدة وهي الخدمة التلفزيونية، وعبد الله ولد محمدي، رئيس مجموعة صحراء ميديا ووكالة الأنباء الإفريقية APA.
وبدأ ولد محمدي حياته المهنية في صحيفة الشرق الأوسط ومجموعة MBC التي مازال يعمل – عبر شركة تابعة له – منتجاً تلفزيونياً مستقلاً لبعض قنواتها (العربية والحدث وmbc1) في الساحل الأفريقي وبعض دول المغرب العربي.
وجاء اسم ولد محمدي بناء على معايير اعتمدتها الصحيفة في تقييمها للصحفيين المرشحين، ويتصدر هذه المعايير الديناميكية في خلق فرص العمل والأصالة في خط التحرير بالإضافة إلى النفوذ.
ووصفت الصحيفة ولد محمدي مالك شبكة صحراء ميديا وأول وكالة أنباء خاصة في أفريقيا APA بأنه خبير في منطقة الساحل المضطربة، حيث تنشط الجماعات الإرهابية، إضافة إلى كونه صاحب نفوذ كبير في أفريقيا.
 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *