الرئيسية » الأرشيف » صحف السبت : ألعاب الحظ واليناصيب تسجل نموا كبيرا خلال 2015، وشريط إباحي يستنفر سلطات اليوسفية

صحف السبت : ألعاب الحظ واليناصيب تسجل نموا كبيرا خلال 2015، وشريط إباحي يستنفر سلطات اليوسفية

الكاتب: 
مراكش 24

   نبدأ ما تناولت الصحف الوطنية الصادرة في نهاية الأسبوع من “الصباح” التي ضمنَّت عددها عن كون مولاي إدريس الجوهري، الوالي مدير الشؤون العامة بوزارة الداخلية، قد اقترب من وضع اللمسات الأخيرة على لائحة تعيينات جديدة في صفوف الكتاب العامين لبعض الولايات والعمالات الشاغرة، بسبب التعيينات التي شملتها الحركة الأخيرة في صفوف العمال، إذ تمت ترقية 12 كاتبا عاما إلى منصب عامل.

وأفادت “الصباح” بأن لائحة الكتاب العامين الجديدة ستضم، لأول مرة، امرأة كانت تشغل منصب قائدة، وسمح لها تنقيطها بترقيتها إلى منصب كاتب عام، كما ستتم ترقية العديد من الباشوات ورؤساء الدوائر وأقسام الشؤون العامة إلى منصب كاتب عام.

وبخبر آخر اهتمت الجريدة بالاستنفار الذي شهدته مدينة اليوسفية إثر شريط إباحي لفتاة في عقدها الثاني، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ووصل صداه إلى السلطات المحلية والأمنية والقضائية. ووفق المنبر ذاته فإن عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية الإقليمية باليوسفية تمكنت من تحديد هوية الفتاة التي ظهرت في الشريط، والتي تنحدر من أسرة معروفة بحي التقدم بالمدينة. كما أسفرت التحريات عن أن الفتاة تتابع دراستها في أحد المعاهد الخاصة بالبيضاء، وتزور عائلتها مرة كل أسبوع.

ونشرت “الصباح”، كذلك، أن شخصا معروفا بالبيضاء، يملك وكالة لكراء السيارات، اختفى عن الأنظار بعدما تمكن من جمع مليار و100 مليون من ضحاياه، الذين كان يغريهم بفوائد تصل إلى الملايين، وضمنهم صيارفة تعاملوا معه بالعملة الصعبة، وكان يتسلم منهم مبالغ بالأورو، مقابل إعادتها لهم مع نسبة فائدة تصل إلى 12 درهما للأورو الواحد، عوض القيمة الحقيقية للعملة الأوروبية في البنوك. كما أفلح المحتال في الإيقاع بشركات لبيع السيارات، بحكم امتلاكه شركة لكراء السيارات.

وإلى “المساء”، التي تطرقت لاستعداد المحكمة الابتدائية بتمارة للحسم في مصير عابد الشكيل، المستشار البرلماني عن حزب “البام”، الذي يعد أحد أبرز المتابعين في الفساد الانتخابي. وأضافت الجريدة ذاتها أن متاعب برلماني “البام” لن تتوقف عند حدود المتابعة القضائية، بعد تحريك مسطرة أخرى قد تجرده من منصبه كمستشار برلماني، انطلاقا من التقارير التي أعدتها مصالح وزارة الداخلية حول الظروف التي شابت انتخابات مجلس المستشارين.
وذكرت اليومية نفسها أن المهندسين الطوبوغرافيين يعيشون حالة من الرعب بعد اعتقال ثلاثة أشخاص يروجون تصاميم مزورة، ويستعملون أختاما مزورة لمهندسين طبوغرافيين بالدار البيضاء، وهم في حالة تلبس بالتأشير على أحد التصاميم، لتتم إحالتهم على السجن. وقالت “المساء” إن التحقيقات مع الشبكة من شأنها أن تكشف عن تفاصيل مثيرة بخصوص ترويج تصاميم مزورة، يرجح استعمالها في عمليات نصب واحتيال لها علاقة ببيع الأراضي.

ونقرأ في “المساء”، أيضا، أن تقريرا حديثا كشف أن ظواهر الأمية والبطالة والعنوسة لازالت متفشية في أوساط المغرب الحضرية والقروية. وأظهرت نتائج التقرير أن معدل الأمية لدى الفئة التي تفوق أعمارها 10 سنوات بلغت نسبته في الوسط الحضري، خلال سنة 2014، 30.5 بالمائة لدى النساء، مقابل 13،7 بالمائة لدى الرجال؛ أما نسبة الأمية في الوسط القروي في صفوف النساء فبلغت 60،4 بالمائة، مقابل 35،2 بالمائة لدى الرجال، لتسجل على الصعيد الوطني 41،9 بالمائة بالنسبة للنساء الأميات، مقابل 22،1 بالمائة لدى الذكور.

أما معدلات الزواج والعنوسة والطلاق لدى نساء ورجال المغرب الذين تفوق أعمارهم 15 سنة فأوضح التقرير أن نسبة النساء العازبات تصل إلى 28،9 بالمائة، مقارنة مع 40،9 بالمائة لدى الذكور، فيما بلغت نسبة العزوبة بالمغرب لدى كلا الجنسين 34،8 بالمائة.

وورد في “الأخبار” أن عصابة مسلحة اقتحمت القطار القادم من سيدي قاسم في اتجاه مدينة القنيطرة، بمدخل مدينة سيدي يحيى الغرب، وقام أفرادها بالاستيلاء على أمتعة الركاب قبل أن يلوذوا بالفرار إلى وجهة مجهولة، وسط الغابة.

وكتبت الورقية نفسها أن الحبيب الشوباني، الوزير السابق والقيادي في حزب “البيجيدي”، ورئيس جهة درعة تافيلالت، تدخل لصالح بلكورة لاستغلال منجم فوق الملك العمومي. وحسب مصادر “الأخبار” فإن أبو بكر بلكورة، عمدة مكناس السابق، طلب من الشوباني التوسط لابنه يوسف بلكورة لدى والي جهة درعة ـ تافيلالت، لحل نزاع بينه والمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، حول منجم يستغله نجل بلكورة عن طريق شركة متخصصة في البحث والتنقيب.

تسود حالة من الغضب وسط موظفي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، بسبب مشاكل في التعويضات الخاصة بالأدوية. وكتبت “الأخبار” أن موظفي الصندوق يستفيدون من التغطية المجانية للمصاريف الخاصة بالأدوية، وهو ما قررت إدارة الصندوق وقفه. وأضافت الجريدة أن مقربين من إدارة الصندوق ورؤساء الأقسام يستفيدون من تعويضات الأدوية، ولو كانت عبارة عن فيتامينات.

الختم من “أخبار اليوم” التي نشرت أن ألعاب الحظ واليناصيب سجلت نموا كبيرا خلال 2015، إذ ارتفع رقم المعاملات بنسبة 10 بالمائة، ليصل إلى حوالي 9 ملايير من الدراهم، رغم نجاح حكومة عبد الإله بنكيران في منع إشهارات ألعاب الحظ واليانصيب في الإعلام السمعي البصري.
ومن ناحية أخرى أوردت نفس الصحيفة أنه على الرغم من أن فرنسا مازالت الشريك الاقتصادي الأول للمغرب، فإن رجال الأعمال الفرنسيين يسعون الى استعادة المرتبة الأولى في التدفق التجاري بالمملكة من الإسبان.

وحسب الصحيفة، قال بيير غاتاز، رئيس اتحاد المقاولات الفرنسية، في لقاء جمع رجال الأعمال الفرنسيين بنظرائهم المغاربة، أول أمس، إنه على الرغم من أن فرنسا تعد الشريك الاقتصادي الأول للمغرب، مع حضور 36 مقاولة و750 فرعا من الشركات الفرنسية، إلا أن “موقعنا التجاري ضعف بعض الشيء، حيث أصبحت إسبانيا منذ 3 سنوات أول محرك للتدفق التجاري مع المغرب، ونتمنى أن نستعيد ريادتنا في هذا المجال”، مؤكدا ضرورة إيجاد روابط قوية ومستدامة مع المملكة.

وحسب الصحيفة أشار رئيس الباطرونا الفرنسية إلى أنه من مصلحة البلدين تمتين علاقتهما لتشمل أيضا إفريقيا جنوب الصحراء، كما دعا إلى تعزيز العلاقات مع المغرب بصفة عامة، والاتحاد العام للمقاولات بالمغرب بصفة خاصة، من أجل خلق مناصب شغل مستدامة وذات قيمة مضافة، مسجلا أن المقاولات المغربية والفرنسية تجمعهما علاقات مثمرة.
أما صحيفة “الأخبار” فقالت إن الهيأة القضائية في غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالرباط، أصدرت مساء أول أمس (الخميس)، حكمها في الملف الذي توبع فيه إطار في وزارة الشباب والرياضة من أجل “الاحتجاز وهتك عرض قاصر يقل عمره عن 18 سنة بالعنف”، وطوت الملف بعدما قررت الحكم على المتهم بخمس سنوات سجنا نافذا وأدائه تعويضا للمطالب بالحق المدني .
نفس الصحيفة تطرقت الى موضوع الشروع في محاكمة 120 متهما بينهم كولونيلات يوم 28 مارس الجاري.
وأضافت الصحيفة أن قاضي التحقيق لدى محكمة الاستئناف بالرباط أنهى التحقيق التفصيلي مع المتهمين في فضيحة “الشهادات المزورة” التي هزت جهاز الوقاية المدنية والتي يتابع فيها 11 مسؤولاً من رتب مختلفة في حالة الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي الزاكي بسلا.
وفي تطورات الملف، توصلت الصحيفة برسالة خطية من المتهمين المعتقلين، كشفوا من خلالها تفاصيل مثيرة حول فضائح الفساد التي هزت الوقاية المدنية في عهد الجنرال عبد الكريم اليعقوبي.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *