الرئيسية » 24 ساعة » صحف الخميس : العثماني يحيل على القصر النسخة الأولى من هندسة حكومته وتحقيق لفك لغز مقتل ثري بالرصاص

صحف الخميس : العثماني يحيل على القصر النسخة الأولى من هندسة حكومته وتحقيق لفك لغز مقتل ثري بالرصاص

نقرأ في الصحف الصادرة يوم الخميس 30 مارس الجاري أخبارا متنوعة، منها التي تحدثت عن “العثماني يحيل على القصر النسخة الأولى من هندسة حكومته”، و”هل يتسبب لشكر في بلوكاج بإصراره على دخول الحكومة”، و”هذه خطة أنصار ولد الرشيد للإطاحة بشباط” و”تحقيقات تتعقب ثروات مسؤولين وعسكريين خارج المغرب”، و”أرملة مرداس تضرب عن الطعام داخل السجن”..

العثماني يحيل على القصر النسخة الأولى من هندسة حكومته

البداية مع يومية “الأخبار” التي قالت إنه في سابقة من نوعها تتجه حكومة سعد الدين العثماني، المنتظر ميلادها قبل افتتاح الدورة الربيعية القادمة، لإحداث وزارة منتدبة أو كتابة دولة تعنى بالمساواة ضمن قطب الأسرة والتضامن والمرأة، بحسب ما كشفت عنه مصادر جد مقربة من الدائرة الضيقة لمشاورات تشكيل الحكومة.

وكشفت اليومية أن زعماء أحزاب الأغلبية الستة حسموا بـ95 في المائة من الهندسة الحكومية، وأن البعض منهم قدموا اجتهادات في تضمين تسمية الوزارة التي تعنى بقضايا المرأة والأسرة والتضامن، لفظ المساواة، وتخصيص هيكل خاص به ضمن ذلك القطب إما على شكل وزارة منتدبة أو كتابة دولة، وأن هذه الاجتهادات تمت إحالتها على الديوان الملكي.

خطة أنصار ولد الرشيد للإطاحة بشباط .. وهل يتسبب لشكر في “بلوكاج” جديد؟

وننتقل إلى يومية “أخبار اليوم”، التي أوردت أن مرحلة توزيع الحقائب الوزارية لن تكون سهلة، خاصة بعدما واجه رئيس الحكومة عدة مطالب من شأن قبولها أن يفرغ مضمون نتائج اقتراح 7 أكتوبر من محتواه.

مصادر كشفت أن مطالبة إدريس لشكر بالحصول على حقيبة وزارية كوزارة العدل، أحرجت العثماني، وربما تخلق له متاعب داخل حزبه، أكثر من هذا، فإن لشكر طالب بأربع حقائب لحزبه، وعندما قال له العثماني إنه يجب احتساب رئاسة مجلس النواب التي حصل عليها الحبيب المالكي رد عليه بأن “البيجيدي” ليس هو الذي صوت له لرئاسة المجلس.

وفي موضوع مغاير، قالت الصحيفة إن غالبية برلمانيي حزب “الاستقلال”، المجتمعين في بيت حمدي ولد الرشيد، يوم أمس، اتفقوا على خطة لمواجهة الأمين العام للحزب، حميد شباط، قد تفضي في نهاية المطاف إلى تنصيب نزار بركة بديلا عنه.

مصدر برلماني، حضر الاجتماع، قال إن أعضاء اللجنة التنفيذية، وضمنهم كريم غلاب وياسمينة بادو، اللذان طردهما شباط، وبعد حصولهما على دعم برلمانيي الحزب، سيعملون قريبا على عقد اجتماع اللجنة التنفيذية، سواء وافق شباط أم لم يوافق على ذلك، يقول مصدر مسؤول في الحزب: “يمكن عقد الاجتماع بدون شباط”.

الخطة تقضي بأن الاجتماع المرتقب الذي سيتم فيه اتخاذ قرار “تجميد” مسؤولية شباط على رأس الحزب، باعتباره لا يحتكم إلى قرارات المجلس الوطني واللجنة التنفيذية، ويتخذ قرارات انفرادية بعيدا عن اللجنة التنفيذية، وبعدها سيتم عقد دورة استثنائية لبرلمان الحزب تتم فيها مراجعة أعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر.

تحقيقات تتعقب ثروات مسؤولين عسكريين خارج المغرب

وإلى يومية “المساء” التي أوردت أن الأجهزة الأمنية أجرت تحقيقات غير مسبوقة لمعرفة حجم الأموال المغربية في بعض بنوك الدول الأوروبية قصد إعداد تقارير مفصلة حول حجم ثراء مسؤولين مغاربة، إضافة إلى رجال أعمال ومدنيين وعسكريين.

وقال مصدر لليومية، إن عناصر فرقة خاصة كلفت بتحديد حجم هذه الأموال، بعد أن تبين أن قائمة بأسماء مسؤولين نافذين على رأس “أجندة” أعمال هذه الأجهزة.

وعزا مصدر مطلع أسباب التحقيقات غير المسبوقة حول ثروات مدنيين وعسكريين مغاربة بالخارج إلى ضرورة تفعيل قانون غسل الأموال والضغط الأمريكي، الذي يبقى من بين أهم الأسباب التي حركت هذه التحريات، ومراقبة الحسابات المصرفية الخاصة بالأشخاص، في إطار الحرب لتجفيف منابع الإرهاب، ووقف تمويل الأنشطة الإرهابية.

تحقيق لفك لغز مقتل ثري بالرصاص

ومن جريدة “الصباح” التي أفادت أن مصالح الأمن والاستعلامات العامة التابعة لولاية أمن آسفي، استنفرت عناصرها صبيحة اليوم لفك لغز العثور على جثة رجل أعمال ومالك مجموعة من المطاعم المصنفة، مضرجة في دمائها بشقته بحي لامارين بآسفي، على بعد أمتار قليلة من مقر الدائرة الأمنية الأولى.

وحسب مصادر مطلعة، فإن الضحية البالغ من العمر حوالي 65 سنة، عثر عليه جثة هامدة من قبل بعض المستخدمين، كما أن عناصر الضابطة القضائية، أثناء حضورها ومعاينة الجثة، اكتشفت أن وفاته نتيجة طلقة نارية، اخترقت رأسه، كما جرى حجز الجثة في مسافة تقل عن متر واحد من مكان سقوطها.

ووفق المصادر ذاتها، فإن عناصر مسرح الجريمة عمدت إلى رفع البصمات وجمعت الآثار والأدلة المفيدة في البحث قبل نقل الجثة “إلى المستشفى الإقليمي لإجراء تشريح طبي عليها، فيما حجزت البندقية لفائدة البحث لإحالتها على مختبر الدرك، لإخضاعها إلى خبرة بالستية.

أرملة مرداس تضرب عن الطعام داخل السجن

ومن يومية “الأحداث المغربية” التي كشفت أن أرملة البرلماني مرداس، الذي قتل رميا بالرصاص، التي تم اعتقالها رفقة المتهم الرئيس في جريمة القتل، أضربت عن الطعام داخل السجن بعدما ظلت تنكر مشاركتها في الجريمة أو علمها بما كان يخطط له القاتل الذي لم يكن سوى أحد أصدقاء مرداس والعضو بجماعة سباتة.

وحسب المصدر ذاته، فإن المتهمة، رغم اعترافها بوجود علاقة تربطها مع المتهم، إلا أنها نفت تورطها في جريمة القتل التي أودت بحياة زوجها.

رئيس الكاف يدعم المغرب لاستضافة مونديال 2026

ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز ما جاء في الأخبار الرياضية، حيث أوردت يومية “آخر ساعة”، أن أحمد أحمد الملغاشي الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وعد بأن يبذل “الكاف” كل ما في وسعه من أجل مساعدة المغرب على تنظيم نهائيات كأس العالم 2026، التي يعتزم المغرب تقديم ملف ترشحيه لاستضافتها، مؤكدا أن المغرب يمتلك كل الإمكانيات والمؤهلات من أجل استضافة وإنجاح هذه التظاهرة العالمية، التي ستعرف للمرة الأولى مشاركة 48 بلدا عوض 32.

وقال أحمد أحمد، في ندوة صحفية عقدها بمراكش، عشية أمس الثلاثاء، بمناسبة الزيارة التي يقوم بها للمغرب، إن هذا الأخير تعرض لظلم كبير في السنوات الماضية التي كان يطمح فيها إلى تنظيم هذه التظاهرة، أي خلال دورات 1994، و1998 و2006 و2010.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *