الرئيسية » الأرشيف » صحف الخميس

صحف الخميس

الكاتب: 
مراكش 24

   نستهل قراءة رصيف صحافة الخميس من “الصباح” وتطرّقها إلى الخلاف بين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميّة، من جهة، وجمعيات وهيئات المهندسين المغاربة، من جهة ثانية، بعدما أضحى الطرف الثاني يعدّ لجرّ الوزير أحمد التوفيق إلى القضاء الإداري، طعنا في مباراة توظيف 22 مهندسا للدولة من الدرجة الأولى. واتهم المهندسون الوزارة بالتلاعب لفائدة خريجي مدرسة وطنية بعينها، بينما النقابة الوطنية للمهندسين المغاربة طالبت بإلغاء نتائج المباراة المنظمة يوم 28 فبراير المنصرم، والدعوة إلى مباراة جديدة تحترم قواعد النزاهة والاستحقاق والشفافيّة. وقال رئيس النقابة، محمد عيسى، إن استدعاء الوزارة هم 34 مهندسا من أجل التباري، وأغلبهم من مدرسة وطنية واحدة، بينما أقصي البقية، رغم التوفر على الشروط المطلوبة، وإنه من المرجح أن يكون عدد مقدمي الملفات فاق الألف.

وفي أخبار الجرائم، أوردت الجريدة ذاتها أن سيدة ثلاثينيّة أودعت سجن بوركايز، بضواحي فاس، بعد متابعتها، في حالة اعتقال، بتقديم أفلام خليعة وصور منافية للأخلاق والآداب العامّة، بكيفية مجانية وغير علنية، ضمن تعاط مع شكاية تقدم بها زوجها إلى النيابة العامّة. وأضافت “الصباح” أن المعنية بالأمر أم لثلاثة أطفال. وتعود القضية إلى نشر ما تضمنه صك الاتهام بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

اليومية ذاتها أفادت بأن والي جهة الرباط سلا القنيطرة، عبد الوافي لفتيت، اتصل بالأساتذة المتدربين لعرض حل جديد للأزمة مع الحكومة، معلنا أن التوظيف سيهم 8500 أستاذ متدرب خلال شتنبر المقبل، عوض 7000 التي تم تقديمها في العرض السابق؛ بينما جرى رفض هذا المقترح من لدن “أساتذة الغد”. وقالت “الصباح”، نسبة إلى “مصادر مقربة من الأساتذة”، إن لفتيت دعا إلى عقد اجتماع قبل المسيرة الوطنية المبرمجة يوم 20 مارس بالدار البيضاء، وأضاف الوالي أن الحكومة مستعدة لدراسة مقترحات المتدربين من أجل عودة الهدوء إلى مراكز التكوين.

أما “المساء” فافتتحت عددها بنبأ عن اكتشاف المئات من السلاليّين بإقليم سيدي قاسم أن أزيد من 1000 هكتار يمتلكونها جرى بيعها لمقاول كبير بـ25 درهما للهكتار، ما دفعهم إلى المطالبة بفتح تحقيق. وأفادت “المساء” بأن المشتكين يقولون إن عددا من رجال السلطة لا يعملون وفق تعليمات الملك، ويعيدون إنتاج الفساد بتواطئهم، وعدم رفع تقارير واقعية إلى الجهات المركزية بما يحدث، معلنين سحب الثقة من النائب السلالي الذي وقع العقد.

القضاء فتح ملفا جديدا لاختلالات في تدبير سوق الجملة في مدينة الدار البيضاء، وفق “المساء”، التي قالت إن الفرقة الولائية الجنائية استمعت، بتعليمات من الوكيل العام، إلى رئيس مصلحة الجبايات بالمرفق، بالإضافة إلى موظفين، على خلفية ما ذكر في شكاية توصلت بها النيابة العامّة من وكيل إحدى المربعات. ومس التحقيق تلاعبات في شيكات كانت قد سلمت إلى المصلحة قبل إعادة المطالبة بأداء قيمتها من جديد.

وفي خبر آخر، قالت اليومية عينها إن تنسيقا دوليا يجري مع المصالح المعنية بإدارة الجمارك من أجل تتبع مسارات تهريب العملة على مستوى ميناء أكادير، إذ شُرع في التواصل مع مؤسسة بنكية في برشلونة، حيث توجد حسابات خاصة بشركة تعمل في مجال تموين البواخر بعاصمة سوس، للتدقيق في تملصات من أداء مستحقات الضريبة على القيمة المضافة، وعدم السماح بدخول مبالغ مالية مهمة، بالعملة الصعبة، إلى الدورة الاقتصادية الوطنية.

بعدما اشتكى رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، من تأخر إنجاز مشاريع التزم بها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بناء على ما ذكره خلال ترؤس دورة مجلس إدارة المكتب، وقوله للمدير: “حْنَا عَاوْنّاكْ باشْ تتخلص من الثقل ديال الكُرة باش تجري فالضوْ”، صرّح المسؤول علي الفاسي الفهري لـ”اخبار اليوم” بقوله إن “الأمر لا يتعلق بتأخر في الإنجاز بقدر ما هو ملاءمة بين وتيرة الاستثمار والطلب المسجل، كاشفا وجود نقاط إيجابية في العقد البرنامج، بينما التأخرات تعود إلى تميز المكتب الوطني بإنجاز المشاريع وفق خاصية الملاءمة مع الوقت المناسب.

الختم من “الأخبار”، التي قالت إن الهيئة القضائية المختصة بجرائم الأموال في استئنافية الرباط أدانت بنكيا بأربع سنوات حبسا، وحكمت بإرجاعه مبلغا مختلسا قيمته 140 مليون سنتيم؛ بينما المدان، الذي كان في وكالة لـ”البريد بنك” بالقنيطرة، اتهم إمامي مسجد بالنصب عليه بطريقة “السماوي”.

كذبت سفارة أمريكا بالرباط ما روجته جمعية “أمل للمقاولات”، المقربة من حزب العدالة والتنمية، حول لقاءات الأعمال B2B، التي انعقدت بالبيضاء، ونفت أن تكون جرت بشراكة مع المؤسسة الدبلوماسية.. وأفادت “الأخبار” بأن كل ما جرى كان بإشراف المصلحة التجارية لقنصلية أمريكا بالدار البيضاء.
فاطمة الزهراء صدور


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *