الرئيسية » الأرشيف » صحف الجمعة:اختتام تكوين أمريكي للجيش بأكادير، و المغرب سيشتري 20 طائرة روسية.

صحف الجمعة:اختتام تكوين أمريكي للجيش بأكادير، و المغرب سيشتري 20 طائرة روسية.

الكاتب:
مراكش 24

     افتتاح مطالعة أنباء بعض الورقيات الخاصة بيوم غد الجمعة من “المساء” التي ورد بها أن البرلمان الإسباني قدم مشروع قانون يجعل الصحراء منطقة مرتبطة تاريخيا بإسبانيا، وبذلك تسمح المبادرة الجديدة لسكان الصحراء بحمل الجنسية الإسبانية بعد سنتين فقط من الإقامة في الجارة الشمالية. وحسب مصادر المنبر ذاته، فإن التقليد الإسباني في تعامله مع الصحراء المغربية والمواطنين هناك يقوم دائما على تقديم تسهيلات، غير أن تقديم مقترح قانون في هذه الظرفية يطرح الكثير من علامات الاستفهام.

بـ”المساء” ذُكر أن المغرب سيشتري 20 طائرة روسية، من نوع “سوخوي”، التي تتميز بكلفتها المنخفضة مقارنة مع نظيراتها الأوروبية المنافسة لها في سوق الطائرات، للاستعمال المدني، وفق ما أعلنته وكالة الأنباء الروسية “طاس”. وكشف وزير التجارة والصناعة الروسي وجود مفاوضات بين شركة “سوخوي” والمغرب لإتمام هذه الصفقة، حسب الجريدة ذاتها، مضيفة أن الوكالة الروسية كشفت أن المصنع الروسي الشهير “كامزا”، المتخصص في صناعة الشاحنات الكبيرة، يعتزم الدخول إلى المغرب، من أجل إحداث وحدات تركيب شاحنات والانفتاح على السوق الإفريقية انطلاقا من المملكة، إذ يستقر في الوقت الحالي في دولة إثيوبيا فقط، رغم تواجد شاحناته في عدد كبير من الدول الإفريقية.

وقالت اليومية نفسها إن جبهة البوليساريو اتهمت السعودية بتزويد المغرب بأسلحة ثقيلة من أجل إشعال نيران حرب في المنطقة. وأفادت “المساء”، أيضا، بأن قياديي الجبهة ربطوا إعلان وزير الخارجية السعودي نية المستثمرين السعوديين الاستثمار في الأقاليم الجنوبية للمملكة برغبة السعودية في إشعال نيران الحرب في منطقة شمال إفريقيا، على غرار حروب في الدول المجاورة لها.

من جانبها؛ نشرت “الأخبار” أن لجنة من نيابة التعليم حلت بالمؤسسات التعليمية بمرتيل للتحقيق في انفلاتات أمنية، وذلك بعد أن وضع آباء شكايات لدى هذه المصالح حول ما تم تسجيله، في وقت استمعت هذه اللجنة إلى عدد من المسؤولين بالمؤسسات التعليمية المعنية، فضلا عن آباء التلاميذ. ووفق المادة الإخبارية ذاتها، فإن المصالح الأمنية تحركت للوقوف على الاعتداءات التي طالت بعض التلاميذ؛ فيما أنكرت المؤسسات التعليمية الأمر.

واهتمت الورقية عينها بالزيارة الرسمية التي قام بها الحبيب الشوباني، رئيس مجلس جهة درعة تافيلالت، والقيادي في حزب رئيس الحكومة، إلى النمسا، مرفوقا بزوجته الثانية، سمية بنخلدون، الوزيرة السابقة، والقيادية في الحزب ذاته. وكتبت “الأخبار” أن الزيارة كانت على حساب ميزانية مجلس الجهة، وأن بنخلدون حضرت إلى جانب الشوباني ندوة حول “الربيع العربي”، نظمتها جمعيات موالية للتنظيم الدولي للإخوان المسلمين، إلى جانب عبد الفتاح مورو، القيادي في حركة النهضة التونسية، علما أنها لا تشغل أي منصب في مجلس الجهة، تضيف المادة الخبرية.

وذكرت “الأخبار”، كذلك، أن عجوزا، تبلغ من العمر 76 سنة، تعرضت لاغتصاب جماعي ودفنت حية تحت الإسمنت والجير بدوار القواسمة بجماعة لحضر القروية التابعة لإقليم أسفي، قبل اكتشاف أمرها من قبل سكان الدوار، ليتم نقلها بين الحياة والموت إلى مستشفى محمد الخامس بأسفي؛ في حين أطلق رجال الدرك الملكي حملة تمشيط بحثا عن الجناة.

وعلاقة ببيع رضع بمدينة القنيطرة، جاء في “الصباح” أن ممثل النيابة العامة استنطق المتهمة الرئيسية في شبكة مختصة في تهجير مواليد رضع بطرق غير شرعية، وتقديم وساطة للتكفل برضيعين؛ فيما يستمر البحث عن ثلاثة متورطين آخرين. وأضافت اليومية ذاتها أن التحريات كشفت تهجير رضيعين نحو فرنسا بمبالغ مالية تتراوح بين مليون ومليوني سنتيم تلقاها وسيطان، كما كانت عائلتهما تتلقيان مبالغ مالية مهمة. وأثناء حجز جواز سفر المتهمة الرئيسية قامت بتمزيق أربع صفحات من جوازها قصد عدم إظهار حقائق في الموضوع، وأثناء محاصرتها بأسئلة المحققين عن سبب التخلص من الصفحات، أوضحت أن طليقها هو من دبر ذلك.

وورد في الجريدة ذاتها أن نائبات يطالبن بالتمديد لهن لولاية ثانية على رأس لائحتهن الوطنية التي تبلغ 60 مقعدا بمجلس النواب، من خلال مطالبة وزارة الداخلية بمراجعة القوانين الانتخابية. وقالت مصادر “الصباح” إن النائبات الـ60 اللواتي استفدن من “الكوطا” الخاصة بالولاية التشريعية الحالية، 2011 إلى 2016، اعتبرن أن 5 سنوات التي قضينها في مجلس النواب سمحت لهن بتملك أدوات العمل، من خلال رفع مستوى تكوينهن السياسي، للاشتغال أكثر بمختلف اللجان، للمساهمة في التشريع، وإعمال الرقابة على الحكومة بواسطة الأسئلة الشفوية والكتابية بالجلسات العامة.

وأشارت “الصباح”، أيضا، إلى اختتام تكوين أمريكي للجيش، احتضنه مقر قيادة المنطقة للقوات المسلحة الملكية بأكادير، في الاستخبار وجمع المعلومات على أرض المعركة، دام ثلاثة أسابيع، بحيث استفاد منه 14 ضابطا، و6 ضباط صف، على يد قيادات في وحدات الاستخبار العسكري الميداني، التابعة لقوات “المارينز” الأمريكية.

وإلى “أخبار اليوم”، التي أوردت أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، اتفق سرا مع وزير الداخلية، محمد حصاد، على تخفيض العتبة الانتخابية إلى 3% بدل 6% المعمول بها حاليا. وظل قادة “حزب المصباح” يتحدثون في وسائل الإعلام عن استحالة النزول بالعتبة الانتخابية من 6 % إلى 3، إلا أنهم أصيبوا بالصدمة لما قرؤوا مشروع تعديلات على القانون التنظيمي لمجلس النواب يقضي بتغيير العتبة ومساواة الدعم الجزافي بين جميع الأحزاب.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *