الرئيسية » 24 ساعة » صحف الإثنين :بنعبد الله يدعو للإنصات” لمطالب المواطنين والمواطنات، و إطلاق برنامج التعبئة الوطنية لتمكين الشباب

صحف الإثنين :بنعبد الله يدعو للإنصات” لمطالب المواطنين والمواطنات، و إطلاق برنامج التعبئة الوطنية لتمكين الشباب

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين :

* أخبار اليوم:

– نقابة الإسلاميين تربك احتفال وزراء البيجيدي بفاتح ماي. بينما دعت قيادة حزب العدالة والتنمية أعضاءها إلى “المشاركة المكثفة” في مسيرات عيد العمال غدا الثلاثاء، جاء قرار المركزية النقابية الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، المقربة من نفس الحزب، برفض العرض الحكومي المتعلق بالحوار الاجتماعي، ليربك خطوة الحزب ويخلط أوراق قياداته. وقرار المكتب الوطني للنقابة الرافض للعرض الحكومي من شأنه أن يضع وزراء الحزب في الحكومة أمام مأزق، بخصوص مضمون الخطاب الذي سيروجون له في مسيرات العمال، إذ يفرض عليهم الموقع الوزاري الدفاع عن العرض الحكومي، الخيار الذي سيضعهم أمام جمهور رافض لذلك العرض جملة وتفصيلا.

– أظهرت نتائج الاستقصاء الشهري حول الظرفية في المجال الصناعي ارتفاعا في الإنتاج والمبيعات خلال شهر مارس الماضي. وأفاد بنك المغرب بأن النشاط الصناعي شهد تحسنا في مجموع فروع الأنشطة، وبهذا فإن نسبة استعمال القدرات ستستقر في حدود 60 في المائة. وأشار البنك المركزي إلى أن ارتفاع الإنتاج تواصل بالنسبة لأهم الفروع باستثناء “صناعة النسيج” و “صناعة الجلد والأحذية”، التابعة لفرع “النسيج والجلد” حيث عرف الإنتاج تراجعا.

* المساء:

– كشفت نقابة الاتحاد المغربي للشغل عن العرض الحكومي الذي أثار غضب المركزيات النقابية ووتر الأجواء بينها وبين حكومة سعد الدين العثماني عشية الاحتفالات بفاتح ماي، وأوضحت الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل أنها فوجئت بكون العرض الأخير لرئيس الحكومة جاء جد مخيب للآمال وشكل استفزازا للطبقة العاملة المغربية، حيث جزأ الزيادة التي اقترحتها الحكومة في 300 درهم على مدى ثلاث سنوات، أي ما يعادل 100 درهم في الشهر بداية من فاتح يناير 2019 وعلى مدى ثلاث سنوات. وأكدت الأمانة الوطنية أنها سبق وأن تحفظت على ما كان مطروحا من طرف الحكومة على طاولة المفاوضات، كالزيادة في الأجور بقيمة 300 درهم شهريا صافية، لاعتبارها هزيلة وتمييزية، وتهم الموظفين المرتبين بين السلم السادس والعاشر وتستثني باقي السلالم، كما تستثني مستخدمي وستخدمات القطاع الخاص والمؤسسات العمومية، التي تطالب النقابة بتحسينها وتعميمها.

– كشف مصدر مطلع أن محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، دخل على الخط بعد توصله بشكايات حول السطو على أراض من طرف مافيا العقار، بينها أراض تابعة للدولة بمدن كبيرة كالبيضاء وأكادير وآسفي. وقالت مصادر الجريدة إن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية فتحت تحقيقا بتعليمات من النيابة العامة، بعد شكاية مفصلة تتهم منتخبين ومحامين وعدول بدوائر قضائية ومسؤولين معروفين بالسطو على عقارات لأجانب وأغيار غير محفظة بمدن كآسفي وأكادير، بالإضافة إلى التلاعب في حيازة عقارات في ظل عدم تفعيل مسطرة المساءلة القضائية.

* الأحداث المغربية :

– شرعت المصالح المتختصة بوزارة الداخلية في التحقيق في اختلالات الحصول على بطاقات الاستفادة من نظام المساعدة الطبية “راميد”، بعد تلقي تقارير حول حدوث تلاعبات في عمليات التسجيل، التي تمت بعدد من المقاطعات والقيادات والملاحقات الادارية. ومن المنتظر أن تركز التحقيقات التي ستتم بتنسيق مع مصالح وزارة الصحة والوكالة الوطنية للتأمين أولا، على تحديد عدد المستفيدين الفعليين من نظام المساعدة الطبية، الذي تجاوز سقف 11،5 مليون مستفيد، وهو الرقم الذي يفوق الرقم المستهدف.

– أكد وزير العدل، محمد أوجار، في كلمة موجهة إلى مؤتمر المنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف المنعقد بأكادير، أن المغرب “يضاعف الجهد لمواجهة أي تجاوز أو انتهاك معزول أو محاولة التساهل معه وعدم معاقبة مقترفه”. وعبر أوجار، في كلمة تلاها بالنيابة عنه رئيس المنتدى مصطفى المانوزي، عن “رغبة المغرب في تسوية كافة ملفات الماضي بجبر الضرر الفردي، خاصة وأن مشروع القانون الجنائي ومشروع قانون المسطرة الجنائية يسير في هذا المنحى، ويتضمن مقتضيات وتدابير لحماية الحقوق والحريات”.

* العلم:

– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يخلد العيد الأممي للعمال تحت شعار “موحدون في النضال من أجل الوطن”. ويؤكد أن الظرفية الخاصة التي تجتازها البلاد تستدعي تقوية الجبهة الداخلية، والعمل على تعبئة المواطنات والمواطنين لمواجهة الخصوم ودعاة الانفصال. ويطالب يتحسين دخل المأجورين في القطاعين العام والخاص عبر الرفع من الحد الأدنى للأجور ومساواته بين كل الأجراء وضمان أجر يجابه الكلفة الحقيقية لمعيشة الأفراد والأسر. كما يدعو إلى رفع السقف المعفى من الضريبة وتخفيف ثقل تكلفة التمدرس والتطبيب والتنقل وقروض السكن الاجتماعي.

– اعتبر الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن التقرير الأخير لمنظمة “مراسلون بلا حدود” عن واقع حرية الصحافة بالمغرب، “غير منصف، ويفتقد للنظرة المتوازنة والدقيقة”. وقال السيد الخلفي، في معرض رده على أسئلة الصحافيين، خلال لقاء عقب انعقاد الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، “انطباعي الأولي بالنسبة لهذا التقرير هو أنه غير منصف، لكونه لا يأخذ بعين الاعتبار عددا من الخطوات المتخذة من قبل المغرب”.

* بيان اليوم:

– أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أنها تحتفظ لنفسها بحق اللجوء إلى القضاء، وسلك جميع المساطر القانونية والقضائية، في مواجهة كل شخص أو جهة تتعمد الترويج لاتهامات كيدية في حق مصالحها، وتحرص على اقحامها بشكل متواتر في إجراءات وتدابير ليست من صلاحيتها، بل وتمعن في ادعاء مزاعم مغلوطة بغرض المساس بالاعتبار الشخصي لموظفيها. وذكرت المديرية، في بلاغ لها، بأن موظفيها ملتزمون بواجب التحفظ، ويباشرون مهامهم القضائية تحت سلطة النيابة العامة، وينفذون أوامر السادة قضاة التحقيق وهيئات الحكم المختصة.

– دعا الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، إلى “الإنصات” لمطالب المواطنين والمواطنات، والتعاطي مع جميع تعبيراتهم الاحتجاجية بالجدية اللازمة. وأبرز بنعبد الله، في كلمة ألقاها على هامش المؤتمر الإقليمي للحزب بالصويرة، أن المغرب عرف، منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس الحكم، مجهودات كبيرة على عدد من الأصعدة، سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي، حيث ساهمت هذه المنجزات في تغيير وجه المغرب إلى الأفضل.

* الاتحاد الاشتراكي:

– جددت الولايات المتحدة الأمريكية التأكيد أمام مجلس الأمن الدولي على أن المخطط المغربي للحكم الذاتي يظل “جديا وذا مصداقية وواقعيا”، ويمثل مقاربة كفيلة بإيجاد تسوية نهائية لقضية الصحراء. وقالت إيمي تاشكو المنسقة السياسية ببعثة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة عقب اعتماد مجلس الامن للقرار 2414 الذي يمدد مهمة بعثة المينورسو الى غاية 31 أكتوبر 2018، “ما نزال ننظر الى المخطط المغربي للحكم الذاتي على أنه جدي وذو مصداقية وواقعي، ويمثل مقاربة كفيلة بتلبية تطلعات ساكنة الصحراء (…) لتدبير شؤونها الخاصة في إطار من السلم والكرامة”.

– صرح السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال، بأن قرار مجلس الامن رقم 2414 حول تمديد مهمة بعثة المينورسو “يعزز موقف المغرب وحزمه إزاء الاستفزازات الأخيرة ل+البوليساريو+ شرق منظومة الدفاع بالمنطقة العازلة للكركرات”، مشيرا إلى أن المجلس “تصرف بحزم ومسؤولية وحرص على فرض القانون وفقا لمهمته المرتبطة بصون السلم والأمن في العالم”. ونوه السيد هلال، في مؤتمر صحفي عقب اعتماد قرار مجلس الأمن، بكون المجلس “قدم دعما صريحا وقويا لمطالب المغرب”، موضحا أن الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة “أمرت