الرئيسية » الأرشيف » صحف الأربعاء : باشوية تمارة تتعرض لعملية سطو. و إقالة مدير وكالة التنمية الاجتماعية من منصبه

صحف الأربعاء : باشوية تمارة تتعرض لعملية سطو. و إقالة مدير وكالة التنمية الاجتماعية من منصبه

الكاتب: 
مراكش 24

   مستهل جولة رصيف صحافة الأربعاء من “المساء” التي نشرت أن المخابرات الجزائرية أطلقت عملية تجسس على مغاربة الحدود، إذ أنشأت بنك معلومات يتضمن معطيات دقيقة عن المهربين الذين ينشطون على الحدود المغربية الجزائرية، من عناوينهم، وأرقام هواتفهم، والمواد التي تخصصوا في تهريبها، لوضعهم تحت المراقبة الأمنية وتحديد النقط السوداء للتهريب. وأضافت الجريدة أن السلطات الجزائرية تأمل في تعميم الإجراء على جميع المناطق على الحدود الجزائرية المغربية.

وجاء بالمنبر ذاته أن حالة من الغضب تسود بين السلاليين التابعين لجماعة أولاد صالح، إقليم النواصر جهة الدار البيضاء ـ سطات، بعدما اكتشفوا أن العملية التي تم بها تفويت أراضيهم تشوبها عيوب، إذ أكدوا أنه تم تغييبهم في موضوع البيع قبل أن يصادر حقهم بصفتهم ملاك الأراضي، الأمر الذي أثار حفيظتهم، وأجج مطالبهم القاضية بالحق في التعويض عبر إعادة فتح الملف للتحقيق في النازلة، تضيف “المساء”.

وقال السلاليون إن 218 هكتارا من الأرض فوتت بثمن لا يتجاوز 15 درهما للمتر الواحد بحجة المنفعة العامة، في حين ثبت، فيما بعد، أنها فوتت للوبيات العقار بملايين الدراهم لتشيد فوقها مشاريع عقارية ربحية محضة، استفاد منها منعشون عقاريون وسماسرة العقار.

وذكرت “المساء”، أيضا، أن مهنيين يحذرون من ضياع أموال طائلة بسبب خوصصة تصنيف السفن، إذ راسلوا وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عبد العزيز الرباح، واعتبروا أن إقدام مديرية الملاحة التجارية على تفويض مهامها السيادية للإدارة المغربية إلى هيئات أجنبية، غير قانوني وبعيد عن النصوص التشريعية البحرية للمملكة.

وفي تصريح لـ”المساء”، أوضح عبد الخالق بن معاشو أن هذا التفويت انحراف خطير تعرفه مديرية الملاحة التجارية، من خلال تخليها الطوعي عن الاختصاصات السيادية للمملكة في مجال المراقبة البحرية، مما يجعلها عرضة للارتهان لشركات التصنيف الأجنبية، التي تجني أموالا طائلة من وراء مثل هذه القرارات.

من جهتها نشرت “الصباح” أن النيابة العامة بابتدائية طنجة فتحت تحقيقا في تزوير تنازل بـ5 ملايير، متورط فيه محامون ومسؤول جماعي ومسير شركة تلاعبوا في مساطر رفع اليد عن عقارات. وقال المنبر إن المشتكي اكتشف أنه وقع ضحية نصب من خلال تزوير وثائق لا علم له بها، بحيث خص التزوير تنازلا نسب إليه بشأن حجوزات كان قد قام بها على شركة عقارية بشأن دين تبلغ قيمته 5.840.000.00 درهم، إضافة إلى إقامة دعوى باسمه للتشطيب على أصل الدين.

ونقرأ في العدد نفسه أن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، أقال عبد اللطيف بوعزة، مدير وكالة التنمية الاجتماعية من منصبه، بناء على اقتراح من بسيمة الحقاوي، وزيرة التنمية الاجتماعية والتضامن والأسرة. ونسبة إلى مصادر “الصباح”، فإن الأمر جاء بعد قرار الحقاوي حل الوكالة وإلحاق مستخدميها بالوزارة، مؤكدة أن مشروع حل الوكالة يخضع إلى مسطرة المصادقة.

“الصباح” ذكرت، أيضا، أن القيادي الاستقلالي نور الدين مضيان قال إن توجه رئيس الحكومة بتخفيض عتبة توزيع المقاعد من 6 إلى 3 في المائة، في تشريعات 7 أكتوبر 2016، هو ضحك على ذقون المغاربة، وممارسة احتيالية للسياسة، لتحطيم دستور 2011، والعودة إلى دساتير الماضي التي كانت تتشكل فيها الأغلبية بناء على تعليمات إدارية.

وأضاف مضيان في حديثه للجريدة أن وزير الداخلية، محمد حصاد، ادعى أنه استجاب لمطالب الأحزاب الرامية إلى تخفيض العتبة لأجل ضمان ولوج بضعة أحزاب ذات حساسية إيديولوجية معينة إلى مجلس النواب، معتبرا ذلك نكتة سخيفة لا تقنع الحكومة أو المعارضة أو أي مواطن مغربي يشارك في الاستحقاقات الانتخابية.

وإلى “أخبار اليوم” التي ورد بها أن السفير الكولومبي يبحث عن فيديو لبنكيران يحذر فيه من تحول المغرب إلى دولة عصابات شبيهة بكولومبيا، في رد على دعوة إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلى تقنين زراعة الكيف، وقال مصدر مأذون من السفارة الكولومبية للجريدة إن السفير لم يكن يعرف بوجود مشكلة في تصريحات رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، حول بلاده حتى تلقى بعض الاستفسارات من صحافيين حول ما إن كانت كولومبيا قد احتجت على تلك التصريحات، ومنذ ذلك الحين وطاقم السفارة يبحث، بتعليمات من السفير، عن الفيديو المتضمن للتصريحات المسيئة لكولومبيا، إذ تم العثور على فيديو خضع للمونتاج، وقد بترت منه تصريحات تتعلق بدولة كولومبيا.

ووفق الورقية ذاتها، فإن رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، سيتسلم، يوم الخميس المقبل، هدية ثمينة من الأمريكيين، بقيمة 450 مليون دولار (450 مليار سنتيم)، هي مجموع الاعتمادات المالية التي خصصتها مؤسسة “تحدي الألفية” للبرنامج الثاني لفائدة المغرب، بعدما كان البرنامج الأول قد بلغ ما قيمته 700 مليون دولار.

الختم من “الأخبار” التي كتبت أن مؤسسة محمد الخامس للتضامن فتحت تحقيقا في التلاعبات التي شابت الحسابات المالية لجمعية “الثقة للتنمية النسائية” التي تشرف على تدبير وتسيير مركز التكوين وتأهيل المرأة بمدينة إيموزار كندر بإقليم صفرو، وكذا حصول عضوات من حزب العدالة والتنمية على تعويضات مالية بطرق غير قانونية من أموال الجمعية.

وقال المصدر نفسه إن باشوية تمارة تعرضت لعملية سطو ليلا استهدفت حواسيب تتضمن معطيات بالغة الحساسية ومعدات أخرى، بعدما عمد الجناة إلى تكسير سياج حديدي بالجهة الخلفية لمقر الباشوية. وأضافت “الأخبار” أن الشرطة القضائية بولاية أمن الرباط تسعى إلى إيقاف الجناة واسترجاع المسروقات قبل إتلافها.

واهتمت “الأخبار”، كذلك، بالحادث الذي تعرضت له الممثلة دنيا بوطازوت من قبل امرأة بمقاطعة حي الولاءـ التشارك بعمالة سيدي البرنوصي زناتة بالدار البيضاء، إذ تعود تفاصيله إلى يوم الاثنين حينما احتجت امرأة على تقدم الفنانة دنيا على مواطنين ينتظرون دورهم بملحقة سيدي مومن، مطالبة إياها بالتراجع والانتظار في الصف مع بقية المنتظرين، قبل أن يتطور الأمر إلى شجار.

ووفق المادة ذاتها، فإن بوطازوت تلقت ضربة بالرأس تسببت لها في كسر مزدوج ونزيف حاد استدعى نقلها على وجه السرعة إلى مستشفى الشيخ خليفة بالبيضاء، حيث أجريت لها عملية جراحية، في حين تمكنت السلطات الأمنية من اعتقال المعتدية من أجل تعميق البحث معها في إطار المسطرة المتبعة في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *