الرئيسية » 24 ساعة » تقارير إسبانية : المغاربة يأكلون 100 مليون خبزة يوميا

تقارير إسبانية : المغاربة يأكلون 100 مليون خبزة يوميا

images-4

في تقرير سابق نشرته صحيفة “إلباييس” الذائعة الصيت بخصوص استهلاك الشعب المغربي للخبز ، أكدت من خلاله أن “المغاربة يحلون بين أبطال العالم في استهلاك الخبز، ففي المملكة التِي لا يتخطى تعدادها السكاني 33 مليونا تباع 105 ملايين خبزة كل يوم، أي بمعدل 3 وحدات خبز لكل فرد”.

تصنيف الصحيفة الإسبانية لاستهلاك المغاربة للخبز لم يأت من فراغ بل بناءا على معطيات و تقارير رقمية تضيف الجريدة ، حيث أوردت أن المغاربة يقرون بكونهم شعب الخبز بامتياز، كما أن الخبز حاضر بقوة في الثقافة الشعبية التي تجعل من الخبز أحد المكونات الرئيسية في استهلاك المغاربة، إذ كثيرا ما يبدي المغاربة استعدادهم للعيش على الخبز والشاي، كدليل على رضاهم وقناعتهم.

 

و أضافت الجريدة في تقريرها بشكل يطبعه التهكم و السخرية أن المغاربة “إذا ما صاح فيهم رضيع وعلا صراخه جعلوا قطعة من الخبز في فمه كي يهدأ، وحين يكبر يعلمونه أن يجعل كسرة الخبز بمقام الملعقة، كي يوصل به الطعام إلى فمه إذ لا يتصور المغاربة إمكانية أكل طاجين من اللحم والخضروات دون قدر كبير من الخبز حتى أن البعض قد يأكل الخبز مع الفواكه مثل البطيخ والبرتقال والموز” تورد إلباييس.

و حسب معطيات تحصلت عليها هبة بريس ، فيستهلك كل مواطن مغربي نحو 1150 خبزة سنويا في حين لا يتعدى استهلاك المواطن المصري نحو 700 خبزة في السنة، بينما لا يتعدى متوسط استهلاك الخبز في تونس 590 خبزة في السنة أما الجزائريون فيستهلكون 880 خبزة سنويا للفرد كمتوسط.

و تؤكد ذات الإحصائيات أن المتوسط السنوي لاستهلاك القمح في المغرب يتعدى 230 كيلوغراما للفرد الواحد في السنة، واذا أخذنا بعين الاعتبار أن وزن الخبزة الواحدة يساوي تقريبا 200 غرام فإن المغربي يستهلك كل سنة أزيد من ألف خبزة في وقت لا يتعدى استهلاكه من اللحم مثلا الكيلوغرام الواحد في السنة، أما المواطن المصري فيستهلك 147 كيلوغرام من القمح في السنة ، بينما يستهلك المواطن الجزائري 200 كيلوغرام لكل ساكن في السنة في حين لا يتعدى هذا الرقم 108 كيلوغرام سنويا في تونس .

و في هذا الصدد أيضا ، سبق و كشفت صحيفة “ليكونوميست” الناطقة باللغة الفرنسية حول استهلاك المغاربة للملح بالخبز عن أرقام و معطيات خطيرة و مثيرة ، حيث أكدت أن الخبز الذي يتناوله المغاربة يمكن اعتباره “ساما” بالنظر لكمية الملح الذي توجد به.

 

و كشفت الدراسة التي أعدتها و نشرتها “ليكونوميست” سلفا أن المعدل اليومي للملح في أعداد الخبز يصل الى 17.4 غرام في كل كيلوغرام بغالبية المخابز بالمغرب خاصة في المدن الكبرى كالدار البيضاء.

و جاء في الدراسة أيضا أن غالبية المخابز بالدار البيضاء تستعمل ما بين 15 و20 غرام من الملح في كل كيلوغرام خبز و هو رقم خطير يدق ناقوس الخطر و يضع صحة المستهلكين في خطر.

و تضيف الدراسة أن المغاربة يستهلكون كمتوسط إجمالي 500 غرام من الخبز يوميا حيث وبعملية حسابية بسيطة فإن الفرد المغربي يتناول ما بين 8 و9 غرام من الملح في اليوم الواحد ، هذا دون إضافة نسبة أخرى من الملح في باقي المواد الغذائية الاخرى التي يتناولها.

و تجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية و في تقرير سابق لها أكدت أنه لا يجب تجاوز معدل 5 غرامات من الملح في اليوم حيث أن تناول الملح بشكل يفوق المعدل المسموح به يحوله إلى سموم قاتلة.

 

و حسب تقرير منظمة الصحة العالمية دائما ، فتناول كميات من الملح أكبر من المسموح بها تتسبب في أمراض كثيرة مرتبطة بالضغط الدموي وسرطان المعدة وتتسبب في السكتات القلبية والزيادة في الوزن والشيخوخة المبكرة للجلد ، حيث أن عشرة بالمائة من الأشخاص الذين يموتون بالسكتات القلبية في العالم بسبب تناول جرعات زائدة من مادة الملح أكثر من المسموح بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *