الرئيسية » الأرشيف » الوردي يدعو المغاربة إلى استعمال العوازل الطبية لتفادي انتشار فيروس ” زيكا

الوردي يدعو المغاربة إلى استعمال العوازل الطبية لتفادي انتشار فيروس ” زيكا

الكاتب: 
مراكش 24

  نصحت وزارة الصحة  عموم المغاربة الذين ينوون السفر إلى المناطق الموبوءة بفيروس ”زيكا”، باتخاذ مجموعة من التدابير اللازمة للوقاية من هذا المرض الذي بات يؤرق العالم بأكمله

ومن بين الإجراءات التي دعت إليها وزارة الوردي إلى اتخاذها للوقاية لدغات البعوض، ناقل الفيروس، استعمال المواد الطاردة للحشرات مع ارتداء ملابس تغطي معظم الجسم قدر الإمكان والنوم تحت شبكات الوقاية من البعوض مع إبقاء الأبواب والنوافذ مغلقة واستعمال المكيفات الهوائية.
كما نصحت الوزارة في بلاغ لها ، تماشيا مع توصيات منظمة الصحة العالمية، النساء الحوامل بتفادي السفر إلى البلدان والمناطق الموبوءة، بعد أن تبين وجود علاقة بين فيروس مرض ”زيكا” وصغر الجمجمة عند المواليد.
ودعت الوزارة المغاربة العائدين من السفر خارج البلاد إلى استشارة الطبيب مباشرة بعد العودة من السفر خاصة بالنسبة للنساء الحوامل، واتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة لضمان عدم انتقال العدوى عن طريق الاتصال الجنسي باستعمال العازل الطبي لمدة 28 يوما، ابتداء من تاريخ العودة من السفر.
ووضعت وزارة الصحة رقما رهن إشارة المواطنين والمواطنات، في البوابة الالكترونية للوزارة، من أجل إمدادهم بلوائح البلدان الموبوءة.
وأكدت الوزارة عدم تسجيل أي حالة إصابة في المغرب إلى حد الآن، مشيرة على أنها تواصل تتبع تطور الحالة الوبائية لهذه الفاشية عن كتب، بتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *