الرئيسية » الأرشيف » "النموذج الجديد للجهوية، الصلاحيات و مجال التدخل " محور دورة تكوينية بدار المنتخب

"النموذج الجديد للجهوية، الصلاحيات و مجال التدخل " محور دورة تكوينية بدار المنتخب

 

الكاتب:
مراكش 24

أعطى السيد أحمد تويزي رئيس مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز رئيس دار المنتخب صبيحة أول أمس الثلاثاء  انطلاقة دورة تكوينية في موضوع ” النموذج الجديد للجهوية، الصلاحيات و مجال التدخل “، لفائدة منتخبي وموظفي مجلس الجهة و الجماعات الترابية، وبتأطير من الأستاذ محمد الغالي أستاذ السياسات العمومية بكلية الحقوق بمراكش.
وقد تقدم السيد الرئيس بكلمة بالمناسبة أكد فيها أنه يمكن الجزم على أن من أبرز الأوراش الدستورية، ورش الجهوية، باعتباره مدخلا أساسيا لمعالجة مجموعة من الإشكالات ذات الطابع الملح، سواء منها الاجتماعية أو الاقتصادية، وذلك لرد الاعتبار للمشهد السياسي وللممارسة الديمقراطية. وأشار في هذا السياق إلى أن الدستور الجديد كرس مساهمة الجهة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأعطى أهمية كبرى للحكامة الجيدة، وأقر بتوسيع صلاحيات واختصاصات الجماعات الترابية، وبمبدأ التضامن والتعاون، وبتوضيح العلاقات بين الجماعات الترابية والسلطات.
وتطرق السيد الرئيس بهذه المناسبة إلى الأوراش التي يتعين الانكباب عليها في المرحلة المقبلة والمتعلقة بالقوانين التنظيمية للنظام الترابي الجديد واللاتمركز، مبرزا أن الجهوية المتقدمة تقتضي مراجعة وإعادة النظر في عدد من القوانين خاصة منها المتعلقة بإصلاح الإدارة المحلية والعلاقات المالية بين الجهات والمركز، وتوزيع الموارد الضريبية والرصيد العقاري للجماعات الترابية.
يشار إلى أن موضوع ” النموذج الجديد للجهوية، الصلاحيات و مجال التدخل “، سيستفيد منها حوالي 250 منتخب وموظف ترابي ينتمون للجماعات الترابية بجهة مراكش تانسيفت الحوز.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *