الرئيسية » 24 ساعة » المغرب و فرنسا يترأسان إجتماع ضفتي الأبيض المتوسط لتعزيز التعاون الأمني

المغرب و فرنسا يترأسان إجتماع ضفتي الأبيض المتوسط لتعزيز التعاون الأمني

يشارك المغرب، اليوم الجمعة، في اجتماع وزراء خارجية حوار 5+5، الذي سينعقد في مدينة مارسيليا الفرنسية، حسب رئيس الدبلوماسية الفرنسية، جان مارك أيرولت، الذي أوضح أن الاجتماع الذي يجمع ضفتي غرب البحر الأبيض المتوسط، وتتولى رئاسته هذه السنة فرنسا والمغرب، سيمكّن من تعزيز التعاون في المجال الأمني.

وأوضح أيرولت، في تصريح له، أن “هذا الاجتماع سيعزّز حوارنا وتعاوننا في المجال الأمني، في وقت أضحت فيه الأزمات الإقليمية في سورية والعراق وليبيا والساحل والشرق الأوسط، مصدر قلق كبير”..

 

وأشار رئيس الدبلوماسية الفرنسية إلى أن المشاركين في هذا الاجتماع أعربوا عن أملهم في أن تحمل الدورة شعار المستقبل، وخاصة الشباب، مضيفا “نحن مقتنعون بأنه يتعين علينا تقديم إجابات في ما يتعلق بالتنقل والتكوين والتبادل الجامعي والاقتصادي والثقافي، وسيكون هذا الاجتماع، أيضا، مناسبة للقاء الشباب، الذين شاركوا قبل أيام في الملتقى السنوي لمؤسسة آنا ليند بمالطا”.

 

وأفادت الخارجية الفرنسية أن الأزمات الإقليمية المختلفة، لاسيما في سورية وليبيا والعراق ومنطقة الساحل والشرق الأوسط ومكافحة التطرف، ستكون في صلب مباحثات دورة 2016.

يذكر أن مجموعة “5+5″، تضم كلا من المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا من الضفة الجنوبية لغرب المتوسط، وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال عن الضفة الشمالية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *