الرئيسية » الأرشيف » إعفاء المدير الجهوي لـ'سوناكوس' بمراكش من مهامه

إعفاء المدير الجهوي لـ'سوناكوس' بمراكش من مهامه

الكاتب: 
مراكش 24 – المغربية

علم من مصادر مطلعة، أن المدير العام للشركة الوطنية لتسويق البذور (صوناكوس)، أصدر قرارا يقضي بإعفاء المدير الجهوي والمسؤول المالي للشركة بمراكش من مهامه، بناء على تقرير من لجنة تحقيق مركزية للإدارة العامة ووزير الفلاحة، الوصية على الشركة، وإحالة نسخة منه على وزير المالية، قصد التدقيق في الاختلالات المالية التي وقفت عليها اللجنة المذكورة، في انتظار تحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات.

أضافت المصادر أن هذا الإجراء جاء بعد شكايات من عدد من الفلاحين بجهة مراكش إلى المدير العام للشركة، تتهم المدير الجهوي بالتعامل مع بعض تجار الحبوب الذين يبيعون البذور المختارة للشركة خارج القانون، ودون توفرهم على عقود مع الشركة تمكنهم من بيع هذه البذور.
وحسب مصادر مطلعة، فإن الشركة رفضت كميات من البذور المختارة ذات الجودة العالية تقدر بمئات الأطنان، بدعوى أنها لا تتوفر فيها الشروط المنصوص عليها في العقود الموقعة بين الشركة وهؤلاء الفلاحين، مقابل قبول بذور أخرى لتجار حبوب لا تربطهم بالشركة عقود، ولا يملكون أراضي زراعية بالمنطقة.
وأضافت المصادر نفسها أن تحقيقات اللجنة المركزية أسفرت عن ضبط حوالي 500 طن من البذور المختارة، كانت الإدارة الجهوية لشركة “صوناكوس” تسلمتها من تاجر حبوب لا تربطه عقود معها، وسلمته تسبيقا ماليا حدد في 40 في المائة من القيمة الإجمالية لكميات البذور المختارة، في انتظار التأشير على هذه البذور من طرف مسؤولي المختبر الوطني بالرباط، لتمكين صاحبها من 60 في المائة المتبقية من قيمة هذه البذور.
وأوضحت المصادر ذاتها أن لجنة التحقيق كشفت عن فضائح واختلالات مالية وإدارية، وأن حوالي 500 طن من البذور المختارة لم تسجل لدى مصلحة مراقبة الجودة، التابعة للمركز الجهوي للاستثمار الفلاحي، كما هو معمول به حسب القانون، ومع ذلك استفاد صاحبها من تسبيق مالي بحوالي 150 مليون سنتيم.
المغربية 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.