الرئيسية » الأرشيف » أشغال المؤتمر العربي الخامس للكهرباء تنطلق بمراكش

أشغال المؤتمر العربي الخامس للكهرباء تنطلق بمراكش

الكاتب: 
مراكش 24

ينظم الاتحاد العربي للكهرباء اليوم الثلاثاء المؤتمر الخامس للكهرباء في مدينة مراكش بالمغرب تحت شعار “توازن مزيج وقود أنظمة الطاقة الكهربائية بين المصادر التقليدية والمتجددة”، يستضيف المؤتمر الذي يعقد كل 3 سنوات أكثر من 300 من رؤساء وخبراء من شركات ومنظمات الكهرباء من أكثر من 30 دولة.

وذكر المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للكهرباء ورئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) أن المؤتمر يناقش آخر المستجدات في أنظمة الطاقة المتجددة ويسعى إلى إيجاد الخليط المناسب من مصادر الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمصادر الأحفورية المستخدمة في أنظمة الكهرباء العربية بالشكل الذي يضمن الكفاءة والفاعلية والسلامة البيئية، كما يناقش المؤتمر قوانين الربط بين الشبكات.
وقال الكواري إن أنشطة الاتحاد العربي للكهرباء تهدف إلى تنمية وتطوير قطاع توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في الوطن العربي إضافة إلى تنمية وتطوير وتنسيق مجالات عمل الأعضاء وتوثيق الروابط فيما بينهم.
وأضاف أن الاتحاد يوفر بيئة للتعاون والتنسيق بين أعضائه في كافة المجالات المتعلقة بتنمية وتطوير وتكامل قطاع الكهرباء في الوطن العربي، والتنسيق مع المنظمات والمؤسسات العربية والعالمية العاملة في هذا المجال.
من جانبه ذكر الدكتور مطر النيادي عضو الاتحاد العربي للكهرباء وكيل وزارة الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، أن ارتفاع الطلب العربي على الكهرباء يحتم الاستفادة من آخر التقنيات في هذا المجال، كما أن السلامة البيئية أصبحت عاملا مهما في خطط التوسع في إنتاج الكهرباء، لذلك كان لابد من تنويع مصادر إنتاج الطاقة واعتماد الطاقة المتجددة كجزء أساس في خليط الوقود المستخدم في إنتاج الطاقة.
وأضاف أن المؤتمر يوفر أرضية مناسبة للاستفادة من الأفكار العالمية في هذا المجال، ويساعد على تحديث المعلومات والبيانات والإحصاءات الفنية والاقتصادية العربية الخاصة بقطاع الكهرباء وتزويدها للمؤسسات والشركات المعنية، كما يساهم المؤتمر في تبادل الخبرات في مجالات تطوير الإدارة والتشغيل والصيانة في قطاع الكهرباء وتنمية الموارد البشرية والخبرات العربية العاملة في هذا القطاع.
وذكر المهندس أحمد الابراهيم الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي أن هيئة الربط الخليجية مشاركة في المؤتمر لطرح خبرتها المتميزة في الربط، وللمساهمة في تسريع ربط شبكات الكهرباء العربية مع بعضها. وقال إن نجاح مشروع الربط الكهربائي الخليجي يعد حافزا للربط بين الدول العربية باعتباره نموذجا متميزا يمكن الاستفادة منه.