الرئيسية » الأرشيف » اليوسفية-مشاريع تنموية مهمة بجماعة إيغود
??

اليوسفية-مشاريع تنموية مهمة بجماعة إيغود

 

نور الدين الكيحل -اليوسفية 

منذ  اكتشاف جمجمة أول إنسان عاقل بالعالم بجماعة إيغود ، وإعلان المنطقة موقعا تاريخيا وأركيولوجيا مفتوحا في وجه العلماء والباحثين ، بادرت الجهات المسؤولة  ببرمجة مشاريع تنموية تساير هذا الإكتشاف التاريخي ، الذي سيساهم في تسريع وتيرة التنمية بالمنطقة ككل ، وذلك في إطار مشروع كبير لتأهيل هذا الموقع والأماكن المحيطة به.

وقال خالد خلادي رئيس المجلس الجماعي أن هذا البرنامج   يضم أزيد من ثلاتين مشروعا و يروم  تأهيل مركز إيغود ، و توسعة المحاور الطرقية المتصلة بالموقع التاريخي ، وبناء،سوق أسبوعي جديد،  ودار الأمومة، ودار الثقافة ،ومحلات لعرض منتوجات مجالية و غيرها من المرافق الأخرى.

و أضاف المتحدث أن هذه المشاريع  بلغت نسبة انجاز تفوق  60 بالمائة ، موضحا أنها ستساهم في تنمية المنطقة ، وتثمين  الموقع الاركيولوجي وتأهيله كوجهة  ثقافية وسياحية مهمة،ومن شأن هذه المشاريع التي تحظى بها جماعة ايغود ان تكون دفعة قوية لتنمية المنطقة والإقليم على العموم.

وتقدر الكلفة الإجمالية للبرامج والمشاريع المسطرة في إتفاقية الشراكة المتعلقة بتأهيل الموقع الاركيولوجي ومركز جماعة إيغود إقليم اليوسفية ب” 310مليون درهم” تمت تعبئتها بمساهمة ثلاتة عشر شريكا يمثلون  القطاعات الوزارية والجماعات الترابية كل في دائرة اختصاصه.

.