الرئيسية » الأرشيف » 30 حافلة كهربائية ومصابيح ذكية و”ويفي”مجاني في مراكش تزامنا مع Cop 22

30 حافلة كهربائية ومصابيح ذكية و”ويفي”مجاني في مراكش تزامنا مع Cop 22

الكاتب: 
عبد الرحمان البصري

أكد أحمد المتصدق، النائب الرابع لعمدة مراكش، المكلف بتتبع الشركات الكبرى الخاصة بالتدبير المفوض، أن التشغيل التجريبي للحافلات الجديدة، العاملة بالطاقة النظيفة، والمعروفة باسم “الترام بيس”، في مراكش، سيكون ما بين شهري يوليوز وغشت المقبلين.

وجاء في تصريح لأحمد الصديق  أن المجلس الجماعي في مدينة مراكش يجري آخر الإجراءات الإدارية والقانونية قبل الإطلاق النهائي للمشروع، الذي سيكون شهورا قليلة قبل انعقاد مؤتمر المناخ “كوب22″، الذي ستحتضنه المدينة الحمراء في شهر نونبر المقبل.

وأضاف أنه من المقرّر أن يشهد قصر البلدية في شارع محمد الخامس، غدا الاثنين، فتح الأظرفة الخاصة باختيار مراقب لحسابات شركة التنمية المحلية المسمّاة “حافلات الحاضرة المتجددة”، والتي تم إحداثها في إطار شراكة مع وزارة الداخلية، وهي تعتبر مالكة المشروع، الذي تمّت مواكبته من طرف الشركة الوطنية للاستثمارات الطاقية، والتي تكلفت بإنجاز الدراسات التقنية والمساعدة في البحث عن التمويلات.

اختيار المراقب المالي للشركة، جاء بعد مصادقة وزارة الداخلية على نظامها الأساسي، وإعداد المجلس الجماعي لدفتر التحملات الخاص بهذا المشروع، وهو الإجراء الإداري الأخير قبل القيام بتسجيل الشركة لدى المحكمة التجارية بمراكش، وهي العملية التي قال المتصدق إن المجلس سيقوم بها في غضون الأسبوع الجاري.

أوضح المتحدث ذاته أن المجلس أطلق عملية لتلقي أسعار الحافلات من شركات أوربية وآسيوية، وهي المرحلة التي قال إنها ستكون الأخيرة قبل إعلان طلبات عروض مفتوح، خاص بشراء حافلات “الترام بيس”، التي أكد أن عددها سيصل إلى 30 حافلة، من فئة 18 مترا، وستعمل بالطاقة الكهربائية، في المرحلة الأولى من المشروع، ثم الشمسية، في مرحلة لاحقة، وستغطي خطين رئيسيين بالمدينة، ويتعلق الأمر بالمحورين الطرقيين “طريق المطار ـ كماسة”، الرابط  بين أحياء المحاميد ووسط المدينة، وشارع الحسن الثاني، الرابط بين باب دكالة وأحياء المسيرة، على أن تغطي باقي شوارع ومقاطعات المدينة.

“الترام بيس” بالطاقة النظيفة لن يكون المشروع الوحيد الذي سيتم إطلاقه تزامنا مع الـ”كوب 22″، فقد أكد المتصدق أنه تم إحداث شركة تنمية أخرى أوكل إليها تدبير مرفق الإنارة العمومية، موضحا أن المجلس الجماعي قام بعملية اختيار أولي لأربع شركات من المغرب وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا، من أصل 17 شركة شاركت في عملية “إبداء الاهتمام”، التي أطلقها المجلس لتجديد وتأهيل شبكة الإنارة العمومية في جميع أحياء المدينة.

وأضاف المتصدق أن هذه الشركات تجز دراسات ستتقدم بها خلال المنافسة في طلبات العروض المفتوحة لاختيار واحدة منها، وفق دفتر تحملات يقضي بتزويد المدينة بأكثر من 20 ألف مصباح ذكي محافظ على الطاقة، وهو ما أوضح بأنه سيخفف من استهلاك مراكش للكهرباء في مجال الإنارة العمومية، والذي يكلف حاليا مالية الجماعة 7 مليار سنويا، من خلال 62 ألف مصباح تضيء المدينة الحمراء، وكذا إطلاق مشروع “مراكش.. المدينة الذكية”، عبر إطلاق خدمة الأنترنيت/الويفي المجاني في شوارعها الرئيسة.

اليوم 24


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *