الرئيسية » 24 ساعة » 10 أطعمة تصبح سامة وقاتلة عند إعادة تسخينها! تعرف عليها

10 أطعمة تصبح سامة وقاتلة عند إعادة تسخينها! تعرف عليها

Soupe bacon 001

 

يقوم الكثير منا بحفظ المواد الغذائية المتبقية من وجبة الفطور أو الغذاء أو العشاء، ثم إعادة تسخينها لاحقا أو تناولها في اليوم التالي. ولكن ماذا لو قلنا لك إن إعادة تسخين بعض الأطعمة يمكن ان يجعلها سامة وخطيرة ومميتة في بعض الحالات؟ وهنا بعض من هذه الأطعمة التي يجب التوقف عن تسخينها:

البطاطا

تفقد البطاطا قيمتها الغذائية إذا تم تسخينها. واذا تركت في درجة حرارة الغرفة لفترة طويلة يمكن أن تصبح سامة وتسبب الغثيان أو المرض، وحتى التسمم الغذائي.

الارز

في حالة الأرز (سواء البني أو الأبيض)، يمكن أن تؤدي طريقة حفظه إلى المشاكل. الأرز النيئ يحتوي على جراثيم تتحول الى بكتيريا يمكن ان تبقى على قيد الحياة حتى بعد أن ينضج الأرز. عندما يتم ترك الأرز المطبوخ في درجة حرارة الغرفة، يمكن أن تتكاثر هذه البكتيريا وتنتج السموم التي يمكن أن تسبب الإسهال والقيء. لا تأكل الأرز اللزج ابداً.

البيض

جزء من الوجبة الصباحية للعديد من الأشخاص لاحتوائه على البروتين، ولكن إعادة تسخين في درجة حرارة عالية يمكن أن يجعلها سامة الامر الذي يمكن أن يسبب دمارا في الجهاز الهضمي.

الدجاج

تماما مثل الفطر، الدجاج غني جدا بالبروتينات، التي تنعكس سلبا جراء إعادة التسخين. ويمكن أن يسبب ذلك في الواقع مشاكل في الجهاز الهضمي. إذا كنت تريد حقا تسخين الدجاج المطبوخ، يمكنك أن تفعل ذلك في درجة حرارة منخفضة لمدة أطول. وأفضل طريقة لتناول الدجاج المحفوظ هو وضعه في السلطة الباردة أو شطيرة باردة.

السبانخ

مثل العديد من الخضروات الورقية الخضراء الأخرى، السبانخ غنية بالنترات والحديد. عندما يعاد تسخينها، يمكن لهذه النترات أن تتحول الى نتريت ومواد مسرطنة أخرى (وهي مواد قادرة على التسبب في السرطان في الأنسجة الحية).

الزيوت

زيت بذور العنب، زيت الجوز، زيت الأفوكادو، زيت البندق وزيت بذور الكتان جميعها تملك نقاط دخان منخفضة جدا. لهذا السبب، عند إعادة تسخينها، تصبح سامة. لذلك، تجنب استخدامها لأغراض الطهي والخبز أو القلي. بدلا من ذلك، استخدم الرذاذ أو الأدوات التي لا تحتاج الى زيت.

اللفت

يستخدم اللفت عادة في صنع الشوربة. ولأنها تحتوي على النترات فهي تملك نفس خصائص الخضار الورقية ويمكن ان تصبح سامة عند التسخين.

الفطر

الفطر غني بالبروتينات. ويجب أن يستهلك في نفس يوم طبخه فقط. لأنها غنية بالبروتين فان تركيبتها تتغير عند التسخين، الامر الذي يسبب الضرر للجسم. عندما تأكل فطر معاد التسخين فقد تشعر بألم في الجهاز الهضمي وربما مشاكل خطيرة في القلب.

الشمندر

الشمندر مثل السبانخ، يحتوي على كمية كبيرة من النترات، التي يمكن أن تسبب اضطرابات هضمية عند إعادة تسخينها.

الكرفس

الكرفس غني النترات، لذلك فأنه يتحول الى مادة سامة عند إعادة تسخينه. النترات تتحول الى نتريت سامة. عندما تتراكم مجموعة كبيرة من النيرات في الجسم يصبح الشخص معرضا للإصابة بميتهيموغلوبينية الدم. حالة تتفاعل بها النتريت في الدم مع الهيموجلوبين والحديد، مما يجعلها غير قادرة على حمل الأكسجين إلى الخلايا الحية. ويمكن أن تشمل مضاعفات مثل النوبات أو حتى الموت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *