الرئيسية » 24 ساعة » وزيرة التضامن تكشف استفادة أزيد من 100 الف ارملة من برنامج الدعم الحكومي

وزيرة التضامن تكشف استفادة أزيد من 100 الف ارملة من برنامج الدعم الحكومي

كشفت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والاسرة، عن الحصيلة الإجمالية لعدد الأرامل المقبولات بشكل نهائي منذ بداية برنامج دعم الأرامل، والذي بلغ​ 105.535 أرملة.

ويشمل هذا البرنامج، حسب المصلي، حوالي 179.000 يتيم ويتيمة، الذين يستفيدون عن طريق والداتهم، حسب المصلي في تدوينة على حسابها بالفيسبوك.

وتخصص الحكومة لفائدة هذا البرنامج مبلغا إجماليا قدره مليارين و373 مليون درهم، يؤدى لفائدة الارامل شهريا.

وسبق أن أقرت الحكومة مرسوما رقم 2.14.791 صادر في 11 من صفر 1436(4 ديسمبر 2014) بتحديد شروط ومعايير الاستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى.

وحددت الحكومة قيمة الدعم الموجه للأرامل في 350 درهما شهريا عن كل طفل يتيم مستوف لشروط الاستفادة، على ألا يتعدى مجموع الدعم المباشر سقف 1050 درهم في الشهر للأسرة الواحدة.

ويتم توجيه الدعم لفائدة النساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى، واللواتي تتوفر فيهن شرط الاستفادة من نظام المساعدة الطبية راميد (RAMED)، وعدم الخضوع للضريبة، باستثناء ما يتعلق منها بالسكن الرئيسي، وعدم الاستفادة من أي معاش أو تعويض عائلي أو أي دعم مباشر آخر يدفع من ميزانية الدولة أو ميزانية جماعة ترابية أو تدفعه مؤسسة أو هيئة عمومية (كالمنح الدراسية أو الدعم المقدم في إطار برنامج “تيسير”).

كما يشترط المرسوم تكفل المستهدفات بهذا الدعم بأطفالهن إلى غاية بلوغهم 21 سنة، والمشروط بمتابعة الدراسة أو التكوين المهني بالنسبة للأطفال البالغين سن التمدرس. ويستثنى من شرطي متابعة الدراسة أو التكوين المهني وحد السن (21 سنة) اليتامى المصابين بإعاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *