الرئيسية » الأرشيف » هذا هو ترتيب جهة مراكش أسفي على المستوى الوطني في حالات الرشوة

هذا هو ترتيب جهة مراكش أسفي على المستوى الوطني في حالات الرشوة

الكاتب: 
عز الدين مليري

تصدرت الرشوة مواضيع تشكي المواطنين بنسبة 74% يليها غياب الشفافية بنسبة 15% ثم الشطط في استعمال السلطة واستغلال النفوذ ب4%.

وحافظت وزرة الداخلية على صدارتها في القطاعات المرتشية بنسبة 35%،حسب ماورد في التقرير السنوي لترانسبرانسي ماروك، متبوعة بالدرك الملكي16%،والصحة 14% والشرطة11%،ثم قطاع العدل والجماعات الترابية بنسبة3%،فيما حصلت المؤسسات السجنية وقطاع التعليم والجمارك على نسبة لا تتجاوز 2%.

وأكد التقرير أن التجاوب مع شكايات الجمعية ضل ضعيفا حيث من أصل 3833 شكاية لم يتم التحقيق إلا في 1046 ملفا، وصنف التقرير المفتشية العامة للإدارة الترابية على رأس القطاعات التي تتجاهل شكاياتها،متبوعة بالعمالات ومصلحة التفتيش ومراقبة للدرك الملكي والمديرية العامة للآمن الوطني ووزارة المالية وقطاعات أخرى لا تتجاوب مع مراسلاتها التي تهم موضوع الرشوة.

و احتلت جهة فاس-مكناس المرتبة الأولى بنسبة 26% ،تليها جهة الدارالبيضاء، سطات بنسبة23% ، والجهة الشرقية بنسبة18%،والرباط سلا القنيطرة بنسبة12% ،ثم جهة مراكش أسفي بنسبة6% ،وفي مؤخرة الترتيب بني ملال خنيفرة بنسبة5%.

وأوضح التقريران 61% من المبلغين عن قضايا الرشوة يختارون الاتصال عبر الهاتف في حين لم يحضر إلى المراكز بشكل شخصي سوى 16% ، وقد فضلت نسبة 8% منهم استعمال البريد الالكتروني .


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *