الرئيسية » 24 ساعة » عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 15 يونيو 2024

عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 15 يونيو 2024


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 15 يونيو 2024:

صلاحيات جديدة للولاة والعمال (الأحداث المغربية)

صدر بالجريدة الرسمية قرار لوزير الداخلية رقم 1019.24 يتعلق بمنح الولاة والعمال سلطة التأشير على تعيين وإعفاء وإنهاء المهام المتعلقة بالمناصب العليا بإدارة الجماعات الترابية. وحسب القرار، فقد فوض وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم، سلطة التأشير على قرارات وعقود التعيين والإعفاء وإنهاء المهام المتعلقة بالمناصب العليا بإدارة الجماعات الترابية ومؤسسات التعاون بين الجماعات ومجموعات الجماعات الترابية. واستثنى القرار منصبي المدير العام للمصالح بإدارة الجهات وبجماعة الدار البيضاء، وكذا مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع. وحسب القرار، صار بإمكان الولاة والعمال بالمملكة اتخاذ مجموعة من التدابير والقرارات ومن ضمنها المتعلقة بالصفقات، دون الرجوع لوزارة الداخلية، وفق ما خوله قرار وزير الداخلية، الذي يعلن تفويض إمكانية الإمضاء والمصادقة على الصفقات.

حزب الاستقلال.. التيارات تؤجل الإفراج عن اللجنة التنفيذية (الأحداث المغربية)

ما يزال الطريق طويلا أمام الأمين العام لحزب الاستقلال للحسم في تشكيلة اللجنة التنفيذية، فبعد أن عقد لقاءات مع برلمانيي الحزب ومنظمة المرأة الاستقلالية، تنتظره لقاءات أخرى مع باقي روابط الحزب، للخروج بلائحة تمثل الجميع، وذلك في ظل وجود تدافع كبير بين تياري ولد الرشيد والأمين العام للحزب، من أجل الظفر بمقاعد أكثر. ويواجه الأمين العام للحزب، نزار بركة، صعوبات كبيرة في الحسم بشكل نهائي في تشكيلة اللجنة التنفيذية للحزب، فعلى الرغم من سحب عدد من الأسماء لترشيحاتها، حسب المعلومات التي حصلت عليها الجريدة، إلا أن صراعات التيارات داخل الحزب للظفر بـ”حصة الأسد” تعقد مهمة نزار بركة. وأرجعت المصادر نفسها تأخر بركة في الحسم في تشكيلة اللجنة التنفيذية إلى الخلافات المستمرة بين تيارات الحزب حول لائحة الأسماء النهائية التي ستصادق عليها دورة المجلس الوطني الأولى، في إشارة إلى تيار “حمدي ولد الرشيد”، وتيار الأمين العام.

اتفاق ينهي الاحتقان بكليات الطب والصيدلة (الأخبار)

لاحت بوادر خروج أزمة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان من النفق المسدود، بعدما وافق 90 في المائة من طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان على المقترح الحكومي لإنهاء حالة الاحتقان التي تشهدها كليات الطب منذ بداية الموسم الجامعي الحالي. وفي تفاصيل التصويت، حظي المقترح بقبول 95.14 في المائة من طلبة الصيدلة بكلية الطب والصيدلة بجامعة محمد الخامس، و92.99 في المائة بكلية الطب بالدار البيضاء، و90.47 في المائة بكلية الطب والصيدلة بمراكش، و85 في المائة بكلية الطب والصيدلة بطنجة، و50 في المائة بكلية الطب والصيدلة بوجدة، و93.36 في المائة بكلية الطب والصيدلة بفاس. ومن ضمن ما تقترح الحكومة تكييف الزيادة في أعداد الوافدين الجدد في كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان، والرفع من القدرة الاستيعابية في ما يخص أراضي التداريب الاستشفائية، وكذا الرفع من الميزانية المالية المخصصة لكليات الطب والصيدلة العمومية.

عقود “إذعان” بمدارس خاصة تثير غضب الآباء (الأخبار)

أقدمت عدد من مؤسسات التعليم الخاصة على فرض “عقود” على آباء التلاميذ الراغبين في تسجيل أو إعادة تسجيل أبنائهم بالمؤسسة للموسم الدراسي المقبل، وهي العقود التي ضمنت فيها تلك المؤسسات عددا من الشروط التي اعتبرها الآباء “غير قانونية”، رغم كونها تحمل اسم الوزارة وشعارها، معتبرين أنها تتضمن عددا من “الشروط المستفزة وغير القانونية”. وأوضح محمد النحيلي، المنسق الوطنى لاتحاد آباء وأولياء التلاميذ بمؤسسة التعليم الخاص بالمغرب، أن “هذه العقود عقود إذعان تحدد آجالا للأداء الشهري، وتعرض بعض الأسر التي لم تستطع الوفاء بالآجال إلى توقيف أبنائها عن متابعة دراستهم”، مسترسلا أنه “وجوابا على ذلك فاتحاد آباء وأولياء التلاميذ بمؤسسات التعليم الخاص بالمغرب يعتبرها تدابير طائشة ومستفزة ولا سند قانونيا لها، ولا تتماشى مع دستور المملكة والمواثيق الدولية”.

مغاربة يفضلون قضاء العيد بإسبانيا (الصباح)

ارتفع عدد المغاربة الذين حجزوا فنادق بالجنوب الإسباني، خلال الأسبوع الأخير، وحددوا قضاء يومين إلى ثلاثة أيام، بما فيها العيد، خارج أرض الوطن، مغتنمين فرصة العروض المغرية التي تقدمها المنتجعات والفنادق الإسبانية ومبتعدين، في الآن نفسه، عن الأجواء التي ترافق هذه الشعيرة الدينية، بما فيها امتلاء الأزقة والشوارع بأفرنة شواء الرؤوس، وحملة السكاكين من جزاري المناسبة. وكشفت مصادر “الصباح” أن غلاء تكاليف العيد وما يرافقه من متاعب الذبح والسلخ والتقطيع وغيرها، ضمن أسباب أخرى، دفعت أرباب أسر إلى تفضيل قضاء العطلة القصيرة في الجنوب الإسباني في فنادق أو إقامات، بمناطق هادئة، سيما بمنطقة “كوسطا ديل صول”، التي تضم الوجهات المفضلة للسياح المغاربة، نظير ميخاس وماربيا ومالقة ورينكون دي لا فيكتوريا وغيرها، حيث تتوفر منتجعات وفنادق ومراكز كبرى للتسوق.

الضرائب تتعقب متهربين بمكاتب التوثيق (الصباح)

تحاصر إدارات الضرائب المتهربين غير الملتزمين بأداء مستحقات الجماعات الترابية في مكاتب توثيق عقود المبادلات العقارية. وأفادت مصادر بأنه ابتداء من فاتح يوليوز سيكون الموثقون والعدول والمحامون ملزمين بمطالبة البائع بالإدلاء بشهادة إبراء الذمة مسلمة له من مصالح الوعاء والتحصيل التي تثبت أن وضعية العقار موضوع البيع سليمة من الناحية الجبائية. وأكدت المصادر ذاتها أن هذه الإجراءات التي تضمنها قانون المالية، تسعى إلى التصدي إلى اختلالات وثغرات كان يستغلها البعض للتهرب من أداء المستحقات الضريبية المحلية المتمثلة في رسوم السكن والخدمات الجماعية والأراضي غير المجهزة بالوسط الحضري.

إجراءات حكومية للحفاظ على استقرار أسعار المنتجات الفلاحية بما فيها الخضر والفواكه (الصحراء المغربية)

کشف محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة للحفاظ على استقرار أسعار المواد الفلاحية، بما في ذلك الخضر والفواكه التي يسجل مع اقتراب عيد الأضحى زيادات كبيرة في أثمنتها. وذكر صديقي بأن الوزارة عبأت مصالحها المركزية واللا ممركزة من أجل تتبع أسعار المواد الفلاحية والغذائية على مستوى الجملة والتقسيط، بشكل يومي، في كافة جهات المملكة ونقاط البيع المختلفة، مشيرا إلى أن ذلك يتم عبر اعتماد نظام معلوماتي خاص يسمى “أسعار”. وأوضح الوزير، في جواب عن سؤال للفريق الحركي، أن هذه العملية تمكن من تتبع أثمان البيع خلال كل مراحل التسويق، انطلاقا من مرحلة البيع عند الفلاح، مرورا بأسواق الجملة والأسواق الأسبوعية ونقاط البيع بالتقسيط، كما تشمل كل المواد الفلاحية، مضيفا أن هذه العملية تهدف إلى تتبع الهوة بين كل المتدخلين في التسويق.

مدغشقر تشيد بريادة جلالة الملك وبجهود المغرب لتسوية النزاع حول الصحراء (الصحراء المغربية)

أشادت جمهورية مدغشقر، بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبالمبادرات الملكية لصالح تنمية إفريقيا. ونوهت وزيرة الشؤون الخارجية الملغاشية، راساتا رافارافافيتافيكا، في بيان مشترك صدر عقب مباحثات أجرتها بالرباط، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالدور الريادي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبالمبادرات الملكية لصالح تنمية إفريقيا، والنهوض بالسلام والاستقرار والازدهار المشترك. وفي نفس البيان، أشادت جمهورية مدغشقر بالجهود الجادة وذات المصداقية التي تبذلها المملكة المغربية للمضي قدما نحو تسوية النزاع حول الصحراء المغربية. وفي هذا الصدد، جددت رئيسة الدبلوماسية الملغاشية التأكيد على دعمها للجهود التي تبذلها منظمة الأمم المتحدة.

إضرابات تشل المستشفيات العمومية (المساء)

شلل شبه كلي بالمستشفيات العمومية في مختلف مناطق المغرب، بسبب الإضرابات التي تخوضها شغيلة القطاع الصحي، احتجاجا على تجاهل الحكومة لمطالب المهنيين وعدم تفعيل جزء مهم مما تم الاتفاق عليه في حوارات سابقة. ورغم أن الإضرابات استثنت أقسام الإنعاش والمستعجلات والأنكولوجيا، إلا أن فئات واسعة من المرضى تضرروا بشكل كبير جراء هذه الموجة الجديدة من الإضرابات، حيث تفاجأ المرضى بتأجيلات جديدة لمواعيد طال انتظارها، وهي تأجيلات ستفرض عليهم الانتظار لمدة أخرى طويلة بينما أحوالهم الصحية تزداد تدهورا. ويطالب العاملون في القطاع بالزيادة في الأجور الثابتة والتعويض عن المخاطر وتسوية أوضاع عدد من الفئات المهنية المتضررة. ومن المرتقب حسب التنسيق النقابي لقطاع الصحة، أن يستأنف الإضراب أيام 25 و26 و27 من يونيو الجاري، وتنظيم مسيرة وطنية ووقفة أمام البرلمان بعد عيد الأضحى.

التحقيق مع شرطي وأحد أفراد التدخل الخفيف وعون حراسة خاص (المساء)

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالبيضاء، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن ظروف وملابسات هروب سجين من مؤسسة استشفائية، وكذا تحديد كافة المساهمين والمشاركين في تسهيل عملية فراره. وأفاد مصدر أمني بأن الأمر يتعلق بسجين مدان في قضية سرقة موصوفة، تمكن من الهروب من مؤسسة استشفائية، كان يخضع فيها للحراسة الطبية مستغلا عدم تبصر وتواطؤ عدد من المشتبه فيهم، وذلك قبل أن يسلم نفسه بعد وقت وجيز من ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية. وتعكف الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه المرحلة من البحث، على تحديد مستوى ودرجة تورط المشتبه فيه وزوجته في شبهة تقديم رشوة للمكلفين بالحراسة للتغاضي عن القيام بعمل من أعمال وظيفتهم، كما يشمل البحث أيضا عون حراسة خاص، وموظف شرطة، وعنصر من فيالق التدخل الخفيف، والذين يشتبه في ارتكابهم لفعل وامتناع نجم عنهما تسهيل هروب السجين.

النقل البحري يضمن نقل 95 في المائة من الواردات والصادرات من وإلى المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

أكد رئيس الجمعية المهنية للوكلاء البحريين ومستأجري البواخر بالمغرب، رضا بنجلون، أن النقل البحري يحتل مكانة هامة في التجارة الخارجية للمغرب، حيث يضمن نقل 95 في المائة من الواردات والصادرات. وأوضح خلال كلمة له بمناسبة انعقاد الجمع العام السنوي للجمعية، الذي انعقد في الدار البيضاء، أن الواردات والصادرات المتحدث عنها تجاوزت 120 مليون طن من البضائع س