الرئيسية » 24 ساعة » صحف نهاية الأسبوع:مقاولات تتجسس على مستخدميها و مؤسسات عمومية وجماعات أمام القضاء بسبب اختلالات مالية

صحف نهاية الأسبوع:مقاولات تتجسس على مستخدميها و مؤسسات عمومية وجماعات أمام القضاء بسبب اختلالات مالية

الكاتب:
مراكش 24

   الشروع في مطالعة مواد بعض الجرائد اليومية الخاصة بنهاية الأسبوع من “المساء”، التي ضمنت عددها الجديد، أن أجهزة مراقبة متطورة جرى تفعيلها بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، الذي يشهد حالة استنفار غير مسبوقة، إذ تم الاعتماد، لأول مرة، على كاميرات ثلاثية الأبعاد، وأخرى رقمية تستطيع رصد المسافرين والتحقق من وجوههم عن بعد، إضافة إلى وجود تجهيزات تستعمل في المجال العسكري وتعمل بالأشعة تحت الحمراء.

وأضافت “المساء” أن تعليمات أعطيت لرجال الأمن والدرك العاملين بمطار محمد الخامس الدولي لتشديد المراقبة على مسافرين إلى بلدان معينة، كما جرى توزيع صور مغاربة مبحوث عنهم دوليا لا يعرف إن كانوا داخل المغرب أو خارجه.

الجريدة ذاتها، أوردت خبر الاستنفار الذي طال المؤسسات التعليمية الثانوية التأهيلية والإعدادية ومختبرات الكليات لضبط استعمال المواد الكيماوية.

وبحسب مصادر الجريدة، فإن مجموعة من اللجان الأمنية المختصة في مكافحة الإرهاب والوقاية الاستباقية من احتمال حدوثه، تقوم بجولات مكوكية عبر ربوع المملكة من أجل حث مدراء المؤسسات ومحضّري المختبرات على إجراء جرد دقيق لجميع المحاليل والمساحيق والمواد ذات الطابع الخطير، أو تلك التي يحتمل توظيفها من طرف المنتسبين للخلايا الإرهابية لإعداد متفجرات يدوية.

وذكر المنبر الورقي نفسه أن مقاولات تتجسس على مستخدميها وكاميرات تراقب تفاصيل حياة المغاربة، بحيث دعا خبراء إلى ضرورة تشديد القوانين وتضييق عمل بعض المؤسسات التي تستعمل المعطيات الشخصية للمغاربة دون موافقتهم، إذ بات المغاربة يتوصلون بآلاف الرسائل المزعجة وغير المرغوب فيها، بالإضافة إلى وضع كاميرات تخترق حياتهم الخاصة في كل مكان.

اختلالات تجر مؤسسات عمومية وجماعات إلى القضاء، بعد دراسة وزارة العدل والحريات لتقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2013، تكتب “المساء”، إذ أمرت وزارة العدل النيابات العامة المختصة بالمملكة بإجراء أبحاث مخالفات للقانون الجنائي، همت ثلاث مؤسسات عمومية وواحدا وعشرين جماعة ترابية من بين المؤسسات والجماعات التي تضمنها تقرير المجلس الأعلى للحسابات سنة 2013.

ووفق المادة ذاتها، فإن من بين المؤسسات العمومية التي جرى التركيز عليها في التقرير مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، إذ سجل التقرير جملة من الملاحظات؛ من بينها عدم وجود تصميم مديري عقاري تندرج فيه مشاريع إنشاء وتوسيع مؤسسات التكوين لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وإحداث مؤسسات للتكوين دون دراسات أولية لتحديد الحاجيات، واستمرار العجز في عرض التكوين.

وإلى الصباح” التي أفادت بأن رئيس مصلحة بالوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتازة طرد، مؤخرا، من عمله بسبب نبشه في الملفات المالية للوكالة، حيث كشف اقتطاعات قدّرها بـ500 مليون على الأقل، من أموال متقاعدين، دون التصريح بها لدى صندوق النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد.

وأضافت الجريدة أنها تتوفر على نسخة من الملف والوثائق التي تعد دليلا على اتهاماته، والتي دفع ثمنها بطرده من منصبه، بينها كشوفات أجور عدد من الموظفين وكشوفات وضعية اشتراكاتهم لدى الصندوق، تبرز أنه يتم اقتطاع مبالغ من 12 شهرا من أجور المستخدمين على أساس أنها مساهمات التقاعد، وعند مقارنتها بالوضعية لدى صندوق المعاشات يتبين أنه يتم التصريح بأربعة أشهر أو ستة فقط بدل 12 شهرا.

وجاء بالجريدة نفسها أن مافيا للسيارات المسروقة من أوروبا تم تفكيكها، إذ تم حجز 119 سيارة، واعتقال وسطاء بكل من طنجة والبيضاء وأكادير، كما تم تحرير برقيات وجهت إلى الإنتربول ضد مهاجرين يقيمون بدول أوروبية اتضح أنهم احتالوا على شركات تأمين أوروبية، بادعاءات كاذبة بسرقة سياراتهم للاستفادة من تعويضات مالية، رغم أنهم باعوها بأنفسهم إلى مغاربة أدخلوها إلى أرض الوطن قبل تزوير وثائقها.

وكتبت “الصباح”، أيضا، أن عناصر الشرطة القضائية التابعة لأمن عين الشق بالبيضاء فكّت لغز قضية اختطاف طالبة بالبيضاء، ومطالبة مختطفها بفدية بلغت 30 مليونا مقابل عدم قتلها وإطلاق سراحها، بعد أن قام والد الطالبة بإبلاغ عناصر الدائرة المداومة بعين الشق، باختفاء ابنته. وأوضح المنبر أنه تم تحديد مكان الطالبة رفقة عشيقها، بحيث اعترفا بالمشاركة في التخطيط لابتزاز الوالد، الذي كلفته القضية تدهور حالته الصحية والنفسية، قبل أن تتضاعف عندما اكتشف أن فلذة كبده كانت وراء المخطط.

“أخبار اليوم” أوردت أن الحكومة ستشرع، ابتداء من الأسبوع المقبل، في تأمين مراكز التربية والتكوين للطلبة الراغبين في العودة إلى مقاعد الدراسة، وستستعين بالقوات الأمنية لضمان الأمن والسلم داخل المراكز المذكورة. ووفق مصدر الجريدة، فإن الحكومة ستعتمد في الخروج من الأزمة على الأساتذة المتدربين الذين لم يخرجوا للاحتجاج ولم يقاطعوا الدراسة، ومازالوا يداومون على تلقي الدروس في مراكز التربية والتكوين بجميع المدن.

ونقرأ بالمصدر الورقي ذاته أن دراسة أمريكية أظهرت أن النساء والرجال في المغرب متساوون في درجة التدين والالتزام بمجموعة من الشعائر الدينية، وهي الملاحظة التي تم تسجيلها في معظم الدول الإسلامية (72% بالنسبة إلى النساء مقابل 71% بالنسبة إلى الرجال).

“الأخبار” قالت إن زيارة مفاجئة للمدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، إلى مدينة القنيطرة عجَّلت بافتتاح منطقة أمنية جديدة بالمهدية، أشرف على انطلاقها عامل الإقليم فؤاد المحمدي، ووالي الأمن عبد الله محسون، ومسؤولون كبار بالمديرية العامة للأمن الوطني بعدما كانت تابعة للقيادة الجهوية للدرك الملكي بالقنيطرة.

وجاء باليومية نفسها أن عدة إدارات عمومية بإقليم الناظور أصبحت مهددة بقطع التيار الكهربائي، جراء عجزها عن أداء فواتير الاستهلاك لفائدة المكتب الوطني للكهرباء، حيث أقدمت إدارة المكتب المذكور على قطع التيار الكهربائي عن المديرية الإقليمية للتعليم وسحب العداد، قبل أن يتدخل عامل الإقليم بصفة شخصية لإعادة الأمور إلى نصابها، في انتظار تسوية الوضع بين الإدارتين.

“الأخبار” اهتمت، كذلك، بالحكم الصادر في حق معترضة موكب الملك بسلا، بحيث أُدِينَت بسنة سجنا نافذا، بعدما اتهمتها النيابة العامة بعرقلة سير الناقلات في طريق عام بغرض تعطيل المرور ومضايقته.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *