الرئيسية » 24 ساعة » صحف السبت "القوات الجوية الملكية تشارك في مناورات عسكرية بالسنغال . والحموشي يحضر أزياء نظامية جديدة لرجال الأمن

صحف السبت "القوات الجوية الملكية تشارك في مناورات عسكرية بالسنغال . والحموشي يحضر أزياء نظامية جديدة لرجال الأمن

 

الكاتب:
مراكش 24

افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الخاصة بنهاية الأسبوع من “المساء”، التي أوردت أن فرقا من البحرية الملكية والقوات الجوية ستشارك في مناورات عسكرية بكل من السنغال والإمارات العربية المتحدة مع مجموعة من الدول الحليفة.

وقالت الجريدة ذاتها، إن مناورات “أوبانغامي الصحراء إكسبريس 2016″ بالسنغال، والتي تقودها القيادة الأمريكية العسكرية في إفريقيا (أفريكوم)، تروم تعزيز التعاون في مجال الأمن البحري مع القوات البحرية بغرب ووسط إفريقيا، إضافة إلى تحسين المعارف في المجال البحري، وتقاسم المعلومات والخبرات في مجال الحظر التكتيكي لمكافحة الأنشطة غير المشروعة على المستوى البحري، بما في ذلك القرصنة وتهريب المخدرات والأسلحة والإرهاب.

وورد بـ”المساء” أن المدير العام للأمن الوطني، عبد اللطيف الحموشي، يحضر أزياء نظامية جديدة بمواصفات دولية لرجال الأمن بالمغرب، خاصة منهم المكلفون بالأمن العمومي. ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن الأمر تمت دراسته مع إحدى الشركات، وفق الضوابط القانونية لإنجاز بذل رسمية بمعايير دولية شبيهة بالزي الرسمي لشرطة فرنسا، الأمر الذي عجَّل بتشكيل لجنة خاصة للإشراف على مشروع الزَّي الرسمي الجديد للشرطة، الذي يجري التحضير لأولى خطواته بالمديرية العامة للأمن الوطني.

ووفق “المساء”، فإن عبد اللطيف الحموشي، أعطى تعليماته لتوقيف صفقة كبيرة لصناعة أزياء رجال الأمن، أو ما يعرف بالصدريات الخاصة بحراس الأمن ومفتشي الشرطة وضباط الأمن، نتيجة غموض في صفقات سابقة، تبين أنها ترسو على شركات معينة في ظروف وملابسات غامضة.

وجاء بالمنبر نفسه، أن الحكومة أحالت 18 ألف ملف فساد على وزارة الرميد من أجل التحقيق فيها واتخاذ الإجراءات القانونية بخصوصها، ويتعلق الأمر بملفات فساد مالي تورط فيها مسؤولون، وموظفون سامون، وبعض المنتخبين، إضافة إلى اختلالات إدارية وتبديد أموال عمومية، وتزوير وثائق رسمية.

وتطرقت يومية الصباح إلى أن الاختلالات التي عرفها الشطر الأول من عملية توزيع الشعير المدعم بمنطقة الشاوية، ودفعت الفلاحين الصغار إلى التهديد بمسيرة الأقدام الحافية إلى الرباط، سببها أن اللجنة المعنية الموضوعة تحت إشراف مديرية الفلاحة خصصت نقطة توزيع وحيدة بسطات من أجل تغطية كل أنحاء الشاوية، الأمر الذي جعل الشطر الأول من العملية يسجل احتكار شراء ألف طن من الشعير المدعم من قبل عدد محدود من المضاربين بمقابل 200 درهم للقنطار الواحد، مع وجود اتهامات بإعادة بيعها في الحين بـ300 درهم.

وجاء بـ”أخبار اليوم” أن عددا من الأساتذة المتدربين يرغبون في استئناف الدراسة في المراكز الجهوية لتكوين الأساتذة، لكنهم يخشون رد فعل زملائهم المصرين على مواصلة الإضراب المفتوح منذ شهور. وأضافت الورقية أن بعض الأساتذة المتدربين أبلغوا رسائلهم بطرق مختلفة، من بينها رسائل هاتفية قصيرة، تناشد رئيس الحكومة بتوفير الأمن بمراكز التكوين من أجل استئناف الدراسة في ظروف ملائمة، كما ذيّل الأساتذة المتصلون الرسائل بأسمائهم الكاملة، تقول الجريدة ذاتها.

من جانبها قالت “الأخبار” إن مصالح الشرطة القضائية بمدينة قلعة السراغنة أوقفت قاصرا، وذلك بعد تورطها في سرقة حوالي 300 مليون سنتيم من بيت أحد أقاربها بالمدينة ذاتها. وأضافت اليومية أن المتهمة البالغة من العمر 16 سنة والتي تتابع دراستها بالمستوى الإعدادي، استغلت غياب أفراد العائلة الذين كانوا مدعوين إلى حفل زفاف، واتفقت مع زميلة لها في الدراسة لتنفيذ السرقة.

نظم طلبة كلية العلوم بمدينة تطوان وقفة احتجاجية أمام المحكمة الابتدائية، تكتب “الأخبار”، موردة أنهم رفعوا خلالها شعارات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين على خلفية الأحداث التي عرفتها الكلية صباح الثلاثاء الماضي، والاستجابة للمطالب التي وصفوها بالمشروعة والعادلة.

وأفادت “الأخبار” بأن قضاة بالمجلس الأعلى للحسابات حلّوا ببلدية جرادة لافتحاص بعض الملفات المتعلقة بالتدبير اليومي لهذا المرفق. ووفق المادة الإخبارية ذاتها، فإن القضاة ركزوا كل اهتماماتهم خلال هذه الزيارة على قسم الممتلكات، حيث تم الاطلاع على مجموعة من الملفات التي تهم هذه المصلحة، بالنظر إلى أهميتها داخل منظومة الجماعة، تقول “الأخبار”.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *