الرئيسية » 24 ساعة » صحف الخميس : رجال السلطة بدون عطلة بسبب البلوكاج , و الجزائر تنشر وحدات مسلحة على الحدود مع المغرب”

صحف الخميس : رجال السلطة بدون عطلة بسبب البلوكاج , و الجزائر تنشر وحدات مسلحة على الحدود مع المغرب”

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة  يوم الخميس 19 يناير الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى أن “رجال السلطة بدون عطلة بسبب البلوكاج” و”لماذا يرفض بنكيران دخول لشكر إلى الحكومة”، وأخرى قالت بأن “الجزائر تنشر وحدات مسلحة على الحدود مع المغرب”، و”الجامعة تعدل عقد رونار شفويا”،

لماذا يرفض بنكيران دخول لشكر إلى الحكومة؟..ورجال سلطة بدون عطلة بسبب البلوكاج

نبدأ جولتنا الصحفية، مع يومية “أخبار اليوم” التي أوردت أن بعد تنازل عبد الاله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، وقبوله بمشاركة الإتحاد الدستوري في الحكومة، أخذا بعين الاعتبار انضمامه إلى فريق موحد مع الاحرار، أصبحت عقدة مشاركة حزب الإتحاد الاشتراكي في الحكومة هي الوحيدة التي تعرقل تشكيل الحكومة.

نبيل بنعبد الله، قال في تصريح لليومية، إن “الاقتراح الذي قدم لأخنوش والعنصر، يوم الجمعة الماضي، تضمن حلا توفيقيا يقضي بتشكيل أغلبية حكومية دون الاتحاد الاشتراكي، على أساس أن يفتح الباب لدخول حزب لشكر بعد سنة من تشكيل الحكومة. هذا العرض لم يتلقى عليه بنكيران أي جواب إلى حدود يوم أمس الإثنين.

وحسب نبيل بنعبد الله فإن القبول بمشاركة الاتحاد سيفقد بنكيران أي مصداقية، وسيجعله شخصية “غير مفيدة للبلد”، وغير “صالحة لقيادة الحكومة”، أي سيظهر كأنه فرض عليه كل شيء..

وفي موضوع مغاير، أوردت اليومية، أن مصادر محلية من إقليم شفشاون ذكرت أن شاحنة عسكرية محملة بالجنود وصلت، صباح يوم الأربعاء، إلى مركز “باب برد” وتوقفت أمام مبنى قيادة الدرك الملكي.

وأضافت نفس المصادر أن سكان جماعة باب برد فوجؤوا، صباح اليوم، بوصول شاحنتين عسكريتين من الحجم الكبير وسيارتين رباعية الدفع من الحجم المتوسط، تحمل عشرات الجنود وعتادا عسكريا.

 

وفي خبر آخر،  قالت اليومية، إن وزارة الداخلية أوقفت جميع العطل السنوية لرجال السلطة حتى تشكل الحكومة الجديدية.

الجزائر تنشر وحدات مسلحة على الحدود مع المغرب

وننتقل إلى يومية “المساء”، التي أوردت، أن أن السلطات الجزائرية بدأت نشر وحدات مسلحة تسميها “آرمادة” على طول الحدود مع المغرب وفرض حراسة أمنية مشددة على المعابر الحدودية التي تربط بين البلدين رغم إغلاقها، مبررة ذلك بمنع أي اختراق لهذه الحدود من طرف بارونات التهريب، بعد أشهر من انتهاء المغرب من بناء جدار لمحاربة الجريمة المنظمة والتهريب.

وفي خبر آخر أوردت الصحيفة أنه قبل أقل من شهر فقط على انتهاء مهام لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد، أكدت مصادر مطلعة أن إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، سيقدم تقريرا جول تدبير أنظمة التقاعد في المغرب، بعدما وجه إليه حكيم بنشماس، رئيس مجلس المستشارين استدعاء للمناقشة داخل لجنتي العدل والتشريع وحقوق الإنسان والمالية، إضافة إلى لجنة ثالثة ستيم تحديدها قبل نهاية الأسبوع.

مشاورات تشكيل الحكومة.. توقف اضطراري

 ونمر إلى يومية “الأحداث المغربية”، التي أوردت أن مقرب من رئيس الحكومة المعين كشف أن عبد الإله بنكيران عقد مساء الجمعة الماضي، الذي سبق جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب، لقاء ضم كلا من عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار ومحمد ساجد الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، وامحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، بحضور نبيل نبعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية.

وأضاف ذات المصدر أن رئيس التجمع الوطني للأحرار اقترح على بنكيران أن تشمل الحقائب الوزارية حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بعد أن صار منصب رئيس مجلس النواب محسوما لصالح الحبيب المالكي، داعيا إلى تخصيص حقيبة أو حقيبتين وزاريتين لصالح أسماء اتحادية، وهو ما رفضه بنكيران  بشكل مطلق، على حد ما أورت الصحيفة.

الحكومة تتخلى عن ضحايا الثلوج

ومن يومية الصباح نقرأ أن، درجات الحرارة الدنيا انخفظت، اليوم الأربعاء، إلى أقل من ثماني درجات تحت الصفر بعدد من الدواوير التابعد للجماعات القروية بإقليم الرشيدية وأرفود وتنغير ومناطق بوذنيب وكلميمة والجرف ومولاي علي الشريف وتنجداد، ودواوير خنيفرة وأزيلال وباقي مرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، وجزء من الأطلس الصغير.

ومن المتوقع أن تسمتر أحوال الطقس في التدهور في مجموع المناطق الشرقية ومرتفعات الجبال التي تجتاحها موجة بدر قارس مصحوب بتكون الصقيع (الجريحة)، في وقت تبدأ اليوم الخميس، الهبة الثانية من الثلوج التي ستتساقط في المناطق التي يصل ارتفاعها إلى ألف متر، أحيانا، مع تدن شديد في درجات الحرارة باللبل والنهار.

وذكر فاعل جمعوي أن عددا من الدواوير تحولت إلى مناطق شبه مهجورة، حيث لزم السكان أكواخهم ومنازلهم الواطئة قرب الأفران الخشبية ومواقد غاز البوطان، على قتلها، في انتظار انفراج مرتقب في أحوال الطقس، واصفا موجة البرد الحالية بالاستثنائية وغير المسبوقة، خصوصا في القرى التي لم يتعود سكانها على ذلك.

واشتكى مواطنون من الانسحاب الكلي للحكومة من هذه المناطق، بعد أن اضطر تلاميذ المؤسسات التعليمية إلى هجر الحجرات الدراسية في أكثر من 12 دوارا متفرقة على دواوير الرشيدية وأرفود والريصاني وخنيفرة وميدلت، حتى تتدنى درجات الحرارة إلى دون سبع درجات تحت الصفر في الساعات الأولى من الصباح.

جامعة “لقجع” تعدل عقد رونار شفويا..

 ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية “الأحداث المغربية”، أن الجامعة الملكية لكرة القدم، أقدمت على تعديل على عقدها مع مدرب المنتخب المغربي هيرفي رونار، الذي تولى قبل نحو 11 شهرا مهمة قيادة الطاقم التقني لأسود الأطلس، خلفا للمدرب السابق بادو الزاكي.

مصدر مسؤول،  كشف لليومية، أن رئيس الجامعة فوزي لقجع، توصل إلى اتفاق شفوي مع المدرب الفرنسي، تراجعت من خلاله الهيئة المشرفة على تدبير شؤون الكرة الوطنية عن اشتراط وصول المنتخب المغربي إلى نصف نهاية كأس إفريقيا للأمم التي تحتضنها الغابون إلى غاية 5 فبراير القادم لاستمرار المدرب الفرنسي في منصبه، حيث تم تخفيض سقف التزامات  الناخب الوطني إلى بلوغ دور ربع النهاية فقط، وهي المهمة الصعبة بعد هزيمة المنتخب على يد الكونغو واحتلالها للصف الأخير في المجموعة الثالثة ب 0 نقطة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *