الرئيسية » الأرشيف » صحف الخميس : شيخ البودشيشين في العناية المركزة

صحف الخميس : شيخ البودشيشين في العناية المركزة

q1

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة ليوم الثلاثاء 3 يناير الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى أن “شيخ البودشيشين في العناية المركزة والملك يتابع حالته”، و”متهمون بالفساد الانتخابي صرفوا فقط 6 آلاف درهم في الانتخابات”، وأخرى ذكرت أن “تمديد التحقيق مع المتهمين في وفاة محسن فكري”، وأخبار أخرى ينقلها موقع “لكم” في العناوين الآتية

شيخ البودشيشين في العناية المركزة والملك يتابع حالته

البداية من جريدة “أخبار اليوم” التي أفادت أن الشيخ حمزة بن العباس، شيخ الطريقة البودشيشية، إحدى أشهر الطرق الصوفية في المغرب والعالم، يرقد حاليا بالمستشفى الجامعي محمد السادس بوجدة، لتلقي العلاج بعد وعكة صحية ألمت به يوما واحدا قبل إحياء الطريقة الصوفية المذكورة الليلة الكبرى احتفاء بمولد النبي بمداغ في 12 دجنبر الماضي.


 

وكشف معاذ بودشيش، حفيد الشيخ، أن جده أصيب بنزلة برد حادة أترث على رئتيه بالنظر إلى عمره المتقدم.

وأكد معاذ أن حالة الشيخ حمزة تحظى بمتابعة الملك محمد السادس، حيث كشف في هذا السياق أن الملك بعث طاقما طبيا عاين حالة الشيخ، ويتابع حالته عبر قنواته الخاصة”.

متهمون بالفساد الانتخابي صرفوا فقط 6 آلاف درهم في الانتخابات

وفي خبر آخر، قالت ذات الجريدة، إن المستشارين البرلمانيين الذين أعلنت اللجنة الحكومية لتتبع الانتخابات أسمائهم كمشتبه بهم في إفساد استحقاق 2 أكتوبر من عام 2015، قدموا، بعد خروج أسمائهم إلى العلن، تصريحات إلى المجلس الأعلى للحسابات بمصاريف حملاتهم الانتخابية تتضمن مبالغ مالية هزيلة.

عابد شكايل، (الأصالة والمعاصرة) قدم جردا بمصاريفه بلغ 6 آلاف درهم فقط، وهي القيمة نفسها التي ادعى محمد سعيد كرام،من حزب الاستقلال، أنه صرفها في الحملة الانتخابية. مصطفى حركات (الأصالة والمعاصرة) صرح لقضاة جطو بأنه لم ةيصرف سوى 10 آلاف و600 درهم، جمال بن ربيعة، الفائز باسم حزب الاستقلال بعث إلى المجلس الاعلى للحسابات تصريحا بمصاريفه يتضمن 20 ألف درهم.

تطورات مثيرة في محاكمة هند العشابي وعشيقها في المرحلة الاستئنافية

وإلى جريدة ”الأخبار” التي أعلنت أن هيئة الدفاع في ملف هند العشابي فاجأت الهيأة القضائية، المكلفة بالملفات الجنحية التلبسية بمحكمة الاستئناف بالرباط، أول أمس، بطلبها مهلة أخرى، تقرر إثرها تأجيله، إلى منتصف الشهر الجاري، بعدما قررت الشروع في مناقشته في هذه الجلسة، قبل الاستماع إلى مرافعات الدفاع والنطق بالحكم.

وفي خبر آخر، عاشت الأجهزة الأمنية بمختلف أنواعها من الأمن الوطني والدرك الملكي، منذ الساعة الثالثة بعد زوال أول أمس، حالة من الاستنفار بعد تعرض سائح يحمل الجنسية الإيطالية لإعتداء خطير بواسطة سيوف من طرف ثلاثة أشخاص اعترضوا طريقه على مستوى الشريط الأخضر بطريق بوسكورة وهاجموه بوحشية من أجل السرقة”.

وذكرت مصادر الجريدة أن الضحية واصل السير وهو ينزف بالدماء لمسافة تفوق 800 متر قبل وصوله إلى إحدى المقاهي لطلب النجدة، حيث تم نقله على وجه السرعة إلى المستشفى الإقليمي ومنه إلى إحدى المصحات الخاصة بالدار البيضاء، حيث أجريت له عملية جراحية مستعجلة.

قاضي إسباني يكشف مخططا خطيرا لخلية المغربي والغامبي لتفجير مدريد

وفي جريدة “آخر ساعة” التي نقلت أن القاضي الاسباني الشهير ”سانتياغو بيدراز”، المتخصص في ملفات جرائم الإرهاب، كشف ملفا من العيار الثقيل يخص مخططا إرهابيا لارتكاب مذبحة في العاصمة مدريد، نجومه إرهابيون مغاربة تجنبت الداخلية الاسبانية الكشف عن أسمائهم لدواع أمنية.

وكشف المصدر ذاته، أن وزارة الداخلية أعلنت أن لم تجد أدلة وجود أدلة تخطيط معتقلي مدريد لتنفيذ هجوم إرهابي، مشيرة إلى أن ” أن عملية اعتقال الإرهابين على خلاف الرواية الرسمية لوزارة الداخلية أن عددا من الوثائق التي تم العثور عليها بحوزة المعتقلين تثير قلقا كبيرا وسط جهات أمنية”.

وفي خبر آخر، لجأت مدينة الدار البيضاء، إلى تبني حلول تكنولوجية قصد التغلب على مشكل الاكتظاظ في الطرقات بسبب نمو حظيرة السيارات في العاصمة الاقتصادية، مما يتسبب في اختناق مزمن طوال أيام الأسبوع، ويحول السير والتنقل في المدينة إلى جحيم.

واختار مسيرو المدينة الاعتماد على إشارات مرور ذكية، بإمكانها أن تحسب عدد السيارات المتدفقة في الشارع، والعمل بشكل مستقل بناء على حجم الاكتظاظ في الطريق”.

نجاح الأبناك التشاركية قد يكون غير مضمون

ومن جريدة ”العلم” التي أوردت أن ”خبراء اقتصاديين أكدوا أن نجاح الأبناك التشاركية قد يكون غير مضمون، موضحين أن تكلفة هذه الأبناك قد تكون أعلى.

وقال عبد الخالق التهامي، الأستاذ في المعهد العالي للإحصاء إن من المنتظر أن تؤدي البنوك التشاركية وظائف مهمة على مستوى إدخار مواطنين مغاربة المنتمين خاصة إلى الطبقة المتوسطة والذين كان لهم موقف سلبي من البنوك التقليدية، هذا الموقف الذي قد يكون مؤسس على وجهة نظر مرتبطة بالموقف من المعاملات البنكية التي تعتمد على نسبة الفائدة”.

تمديد التحقيق مع المتهمين في وفاة محسن فكري

وإلى يومية “الأحداث المغربية”، التي أفادت أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالحسيمة، قرر مؤخرا تمديد مسطرة التحقيق مع 11 متهما المتابعين على خلفية وفاة سماك الحسيمة في حاوية شاحنة الأزبال، والذين يتابع منهم ثلاثة في حالة سراح”.

وأكد مصدر مطلع أنه في الوقت الذي كان من المنتظر أن يقوم قاضي التحقيق بإحالة الملف على الوكيل العام لإبداء ملتسماته قبل تحديد تاريخ جلسة المحاكمة، قرر تمديد مدة التحقيق مع المتهمين لشهر آخر وذلك لإستدعاء بعض الشهود.

وفي خبر آخر، أوردت ذات الجريدة أن “منخرطو الرجاء البيضاوي لم يعودوا يثقون في وعود رئيس الفريق الأخضر، هيئة المنخرطين عقدت أول أمس الثلاثاء اجتماعا تمحور حول الوضعية الحالية لنادي الرجاء سواء منها التنظيمية أو المالية أو التقنية.

بعد نقاش مسؤول مسؤول وتبادل وجهات النظر بين أعضاء هيئة المنخرطين، اتفق 48 منخرطا من أصل 51 منخرطا على سحب الثقة من سعيد حسبان رئيس الفريق الأخضر ومكتبه، وإبلاغ رئيس الفريق الأخضر بقرار المنخرطين ودعوتهم إلى ضرورة عقد جمع عام استثنائي في غضون 3 أسابيع على أبعد تقدير.

رجال الحموشي يغيرون زيهم الثلاثاء المقبل


وفي جريدة “المساء”، التي أفادت أنه ابتداء من يوم الثلاثاء المقبل، سينزل رجال الأمن إلى شوارع المملكة بالزي الجديد، الذي أعلنت المديرية العامة لأمن الوطني عن اعتماده خلال الاحتفال بالذكرى الستين لتأسيس الأمن الوطني بشكل يتلاءم مع المعايير الجديدة.

ووفق ما كشفه مصدر “المساء” فقد شرع منذ حوالي أسبوعين في إمداد مختلف الولايات والمناطق الأمنية بالزي الجديد، بتنسيق بين المصالح الإدارية الولائية ومديرية التجهيز والميزانية، لتسليمه للآلاف من عناصر الأمن بمختلف المدن المغربية.

وحسب المدر ذاته، فإن الزي الجديد يتطابق مع المعايير الدولية الخاصة بالأمن والخدمة، ويتضمن مواصفات لضمان الفعالية خلال ممارسة المهام، بعد أن قامت المديرية في إطار إستراتيجيتها الجديدة، بإعداد صفقة خاصة بالزي كلفت أكثر من 400 مليون درهم.

وفي خبر آخر، قالت الجريدة إن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تحقق في ملف مسؤولين أمنيين تواطؤوا مع بارونات مخدرات معروفين بالدار البيضاء، كما  يتم التدقيق في تفاصيل العديد من الحملات الأمنية “الفاشلة” التي استهدفت عددا من المروجين في مجموعة من المناطق، وكذا الملابسات التي جعلت “بزناسة” كبارا ينجحون في الفرار ساعات قبل المداهمات الأمنية.

وقال مصدر “المساء” إن الوكيل العام للملك أعطى تعليماته للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، لفتح فتح تحقيق بخصوص شكايات ذكرت بالأسماء مروجي مخدرات معروفين، كما أرفقت شكاية بشريط مصور لبارونات مخدرات يتاجرون في الشيرا في واضحة النهار، دون أن تشملهم حملات روتينية لرجال الأمن.

المغرب يواجه سيناريو برلين الارهابي

وفي ختام جولتنا الصحفية، أفادت جريدة “الصباح” أن تقرير للمخابرات المركزية الأمريكية، قال إن تنظيم الدولة الإسلامية كلف مقاتليه المتسللين من حصار مدن الموصل والرقة والباب، بالعودة إلى بلدان إقامتهم السابقة وتحين الفرص لتنفيذ هجمات باستعمال العربات الكبيرة، ضاربا المثال على ذلك بعمليتي نيس الفرنسية وبرلين الألمانية.

وكشفت الجريدة، أن التحذيرات الأمريكية رجحت أن ينفذ المتسللون عمليات في بلدانهم الأصلية إذ تعذرت عليهم العودة إلى أوربا، خصاة التونسيين والمغاربة، مرجحة أن تكون عملية إسطنبول تمويها من التنظيم الإرهابي لتمكين مقاتليه من العبور إلى مقاصدهم وإشارة إلى فعالية استهداف أماكن التجمعات الكبرى.

وأوردت ذات الجريدة، في خبر رياضي، أن نور الدين أمرابط وسفيان بوفال، المحترفان على التوالي بواتفورد وساوتهمامتون الانجليزيين، حاضرين في نهائيات كأس إفريقيا، رغم الإصابة.

وقرر هيرفي رونار، الناخب الوطني، إدراج اسمي مرابط وبوفال ضمن اللائحة النهائية، التي بعثها أمس إلى الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “الكاف” وذلك لحاجته إلى خدماتهما، إذا استعادا عافيتهما قبل انطلاق النسخة 31 لكأس أمم إفريقيا، التي تحتضنها الغابون بين 14 يناير الجاري وخامس فبراير المقبل.


 

The post صحف الخميس : شيخ البودشيشين في العناية المركزة appeared first on مراكش 24 جريدة إلكترونية مغربية | أخبار مراكش.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *